تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد تخريج هدا الحديث ومعرفة درجته من الصحة]

ـ[محمد المراكشي]ــــــــ[15 - 08 - 07, 02:12 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

[أريد تخريج هدا الحديث ومعرفة درجته من الصحة]

عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتل نبيا أو قتله نبي أو رجل يضل الناس بغير علم أو مصور يصور التماثيل.

صحيح الجامع الصغير و رمز له الشيخ الألباني رحمه الله رواه أحمد وزاد الألباني رحمه الله الطبراني في البكبير.

فبحتث قي مسند الإمام أحمد رحمه الله فوجدته بهدا السياق

3868 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الصمد ثنا أبان ثنا عاصم عن أبي وائل عن عبد الله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتله نبي أو قتل نبيا وإمام ضلالة وممثل من الممثلين

وممثل من الممثلين هل تعني مصور يصور التماثيل كما في رواية الطبراني

و بحتث قي المعجم الكبير

10497 حدثنا عبدان بن أحمد ثنا أيوب بن محمد الوزان ثنا الفاء بن سليمان الرقي ثنا عبد الله بن بشر عن أبي إسحاق عن الحارث عن بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتل نبيا أو قتله نبي أو رجل يضل الناس بغير علم أو مصور يصور التماثيل

قال الهتمي مجمع الزوائد

عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتل نبيا أو قتله نبي أو رجل يضل الناس بغير علم أو مصور يصور التماثيل رواه الطبراني في الكبير وفيه الحارث الأعور وهو ضعيفوفي الصحيح منه قصة المصور.

هل هناك من أخرجه غير أحمد و الطبراني و ما صحته

و جزاكم الله خيرا أخوكم محمد

ـ[أبو عبد الله المليباري]ــــــــ[16 - 08 - 07, 02:30 ص]ـ

حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه هذا أورده المنذري في الترغيب والترهيب: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أشد أهل النار عذاباً يوم القيامة من قتل نبياً، أو قتله نبي، وإمام جائر. رواه الطبراني ورواته ثقات إلا ليث بن أبي سليم وفي الصحيح بعضه، ورواه البزار بإسناد جيد إلا أنه قال وإمام ضلال. وحسنه الألباني - كما أفدت - في صحيح الجامع.

وأما سؤالك هل رواه أحد غير أحمد والطبراني، فأقول:

نعم، رواه غير الطبراني وأحمد.

1 - رواه الدارقطني كما في العلل 5/ 304: حدثنا أبو بكر يعقوب بن إبراهيم البزار ثنا عمر بن شبة ثنا أبو أحمد ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن عبد الله قال: إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة ثلاثة: رجل قتل نبياً أو قتله نبي، والمصور، وإمام جائر يضل الناس بغير علم.

2 - ورواه عبدالرزاق في مصنفه: عن معمر عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود أنه قال: إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة: إمام مضل يضل الناس بغير علم، أو رجل قتل نبياً، أو رجل قتله نبي أو رجل مصور يصور هذه التماثيل.

3 - ورواه الطحاوي في شرح مشكل الآثار 1/ 10: حدثنا فهد بن موسى بن إسماعيل حدثنا أبان بن يزيد عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله عن نبي الله عليه السلام قال: إن أشد الناس عذابا يوم القيامة: رجل قتل نبياً أو قتله نبي، وإمام ضلالة، وممثل من الممثلين.

وقال ابن طاهر المقدسي في الأطراف: تفرد به برفعه أبو حذيفة عن الثوري، ولا نعلم أسنده غير عمر بن شبة النميري. قلت: وأما طريق أبي وائل فخطأه الدارقطني في العلل.

ثم إن معنى الحديث روي أيضاً من حديث أبي عبيدة بن الجراح، فروى الطبري في تفسيره فقال: حدثني أبو عبيد الرصافي محمد بن جعفر قال ثنا بن حميد قال ثنا أبو الحسن مولى بني أسد عن مكحول عن قبيصة بن ذؤيب الخزاعي عن أبي عبيدة بن الجراح قال قلت: يا رسول الله! أي الناس أشد عذاباً يوم القيامة؟ قال: رجل قتل نبياً أو رجل أمر بالمنكر ونهى عن المعروف. ورواهالبزار أيضاً، وأبوبكر الإسماعيلي كما في معجم شيوخه، وعزاه الزيلعي في تخريج الآثار لابن أبي حاتم والثعلبي والبغوي.

ورواه أيضاً ابن أبي الدنيا في صفة النار: ثنا سريج قال: حدثنا مروان بن معاوية، عن العلاء بن المسيب، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله قال: إن أشد أهل النار عذابا رجل قتل نبيا، أو قتله نبي، أو مصور.

قلت: وأورده الألباني في الضعيفة، وقال: منكر جداً. ثم إنه روي أيضاً من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

ـ[عبد المتين]ــــــــ[17 - 08 - 07, 12:48 ص]ـ

جاء في كتاب العلل لأبي الحسن الدارقطني:

وسئل عن حديث أبي عبيدة عن عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتل نبيا أو قتله نبي ومصور وإمام جائر فقال يرويه أبو إسحاق واختلف عنه فرواه زياد بن خيثمة عن أبي إسحاق مرفوعا ورفعه أيضا أبو حذيفة عن الثوري ووقفه بن مهدي ويحيى القطان وأبو أحمد الزبيري عن الثوري وكذلك رواه العلاء بن المسيب وإبراهيم بن طهمان عن أبي إسحاق مرفوعا والموقوف أصح ورواه حسين بن واقد عن أبي إسحاق عن أبي وائل عن عبد الله موقوفا ولا يصح عن أبي وائل حدثنا أبو بكر يعقوب بن إبراهيم البزار ثنا عمر بن شبة ثنا أبو أحمد ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن عبد الله قال إن أشد الناس عذابا يوم القيانة ثلاثة رجل قتل نبيا أو قتله نبي والمصور وإمام جائريضل الناس بغير علم

حدثنا يعقوب بن إبراهيم ثنا عمر بن شبة ثنا أبو حذيفة ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله وقال مغيرة بن مسلم عن أبي إسحاق عن أبي الاحوص عن عبد الله موقوفا قال ذلك شبابة عن المغيرة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير