تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[* تخريج لعشرة أحاديث من سنن ابن ماجة * آمل التصحيح من طلبة العلم لتعم الفائدة]

ـ[أبوحسان الغامدي]ــــــــ[17 - 08 - 07, 04:35 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في الله - هذا العمل بدأت فيه وأحببت عرضه لكي أستفيد من التصحيح والاضافات فنحن هنا لنتعلم فأنا باحث صغير اخطئ واصيب اسأل الله العون والسداد - آمل من طلبة العلم والباحثين بعد الاطلاع الرد ولا يتحرج احد من الرد فأنا لم اضع ذلك الا للنقاش والتصحيح كما أرجوا - ان لا يأخذ احد هذا التخريج إلا بعد أن يعتمده الأخوان ويراجعه من الاخطأ - والله الموفق

محبكم في الرحمن / أبوحسان الغامدي

البحث في تخريج عشرة احاديث من سنن ابن ماجة من الحديث 3101 حتى 3110


الحديث الأول: قال ابن ماجة في سننة (2/ 1035) باب الهدي من الاناث والذكور:
3101: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عبيد الله بن موسى أنبأنا موسى بن عبيدة عن إياس بن سلمة عن أبيه ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بدنه جَمَلٌ.

تخريج الحديث:
اخرجه ابن ماجة في سننه (2/ 1035) عن إياس بن سلمة عن أبيه ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بدنه جمل، وأخرجه الكناني في المصباح (2/ 216) وأخرجه ابن ابي شيبة في مصنفة (3/ 384).

دراسة الإسناد:

[3575] عبد الله بن محمد بن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان الواسطي الأصل أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ الكوفي ثقة حافظ صاحب تصانيف من العاشرة مات سنة خمس وثلاثين. التقريب (1/ 320).

[4345] عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسى بن باذام العبسي الكوفي أبو محمد ثقة كان يتشيع من التاسعة قال أبو حاتم كان أثبت في إسرائيل من أبي نعيم واستصغر في سفيان الثوري مات سنة ثلاث عشرة على الصحيح ع. التقريب (1/ 375).
" قلت ولا حرج في التشيع لانه من تشيع الاقدمين ولا يظهر لي فيه تأثير على الرواية "

[6280] مُوسى بْنِ عُبَيْدةَ بن نشيط بن عمرو بن الحارث الربذي أبو عبد العزيز المدني أخو عبد الله بن عبيدة ومحمد بن عبيدة ينتسبون إلى اليمن والناس وسيحلفون إلى الولاء روى عن أبان بن صالح وإبراهيم بن عبد الله بن حنين وإياس بن سلمة بن الأكوع تم ق وأيوب بن خالد ت وجمهان الأسلمي ق وداود بن مدرك ق وسعيد بن أبي سعيد س ق مولى أبي بكر بن حزم وأبي حازم سلمة بن دينار. تهذيب الكمال (29/ 104)
وقال بن الجوزي في الضعفاء (3/ 147): قال أحمد لا تحل عندي الرواية عن موسى بن عبيدة وقال يحيى ليس بشيء وقال مرة ضعيف وقال مرة لا يحتج بحديثه وقال مرة ليس بالكذوب ولكنه روى أحاديث مناكير وقال أبو حاتم الرازي منكر الحديث وقال علي بن الجنيد متروك الحديث وقال النسائي والدارقطني ضعيف
[588] إياس بن سلمة بن الأكوع الأسلمي أبو سلمة ويقال أبو بكر المدني ثقة من الثالثة مات سنة تسع عشرة وهو بن سبع وسبعين سنة ع. التقريب (1/ 116) "وهو من رجال البخاري ومسلم" وذكره بن حبان في الثقات 1722 (4/ 35)

[2503] سلمة بن عمرو بن الأكوع الأسلمي أبو مسلم وأبو إياس شهد بيعة الرضوان مات سنة أربع وسبعين ع. التقريب (1/ 248)
ذكره بن حبان في الثقات 534 (3/ 163)

الحكم على الحديث:

والحديث بهذا الاسناد صحيح – بما قبله فله شاهد يقويه من حديث ابن عباس، وصححه الالباني في صحيح ابن ماجة ص:195 من حديث (2517).

فقه الحديث:

زاد بن اسحاق عن ابن عباس ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان لديه سبعين بدنه منها جمل لابي جهل كان يغيض به المشركين كان قد غنمه منه في غزوة بدر.
الشوكاني في نيل الاوطار (8/ 202)

الحديث الثاني: (2/ 1035) باب الهدي يساق من دون الميقات:
3102: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ثنا يحيى بن يمان عن سفيان عن عبيد الله عن نافع عن بن عمر ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى هدية من قديد.

تخريج الحديث:

اخرجه ابن ماجة (2/ 1035) واخرجه الامام احمد (2/ 38) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن يمان .. ، واخرجه الترمذي (3/ 251) ثنا قتيبة وأبو سعيد وعثمان قالا حدثنا يحيى بن اليمان .. .
دراسة الإسناد:

[6053] محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني بسكون الميم الكوفي أبو عبد الرحمن ثقة حافظ فاضل من العاشرة مات سنة أربع وثلاثين ع. التقريب (1/ 490).
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير