تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قراءة (قل هو الله أحد) بعد الفجر]

ـ[علي موجان الشامي الشافعي]ــــــــ[21 - 08 - 07, 02:49 م]ـ

سمعتُ أحد المشايخ في قناة المجد العلمية (في شرح كتاب التمييز للإمام مسلم) يذكر أن قراءة سورة (قل هو الله أحد) في أذكار الصباح والمساء غيرُ مشروع لأن الحديث فيها غير صحيح ويكتفى بقراءة المعوذتين

فهل من بحثٍ حديثي حول ذلك

ـ[أبو عبد الله المليباري]ــــــــ[21 - 08 - 07, 09:40 م]ـ

أورد لك بعض الأحاديث الصحيحة في الحث على قراءة (قل هو الله أحد):

1 - حديث معاذ بن أنس مرفوعاً: (من قرأ [قل هو الله أحد] عشر مرات بنى الله له بيتاً في الجنة) رواه أحمد وصححه الألباني. وهذا يقتضي أن تكون السورة من أذكار الصباح والمساء.

2 - عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه قال: خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي لنا قال: فأدركته، فقال: قل. فلم أقل شيئاً، ثم قال: قل فلم أقل شيئاً، قال: قل. قلت: ما أقول؟ قال: قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات ... قال أبو عيسى وهذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه. وحسنه الألباني كمافي صحيح جامع الترمذي وصحيح أبي داود وصحيح النسائي وصحيح الترغيب والترهيب وصحيح الكلم الطيب وصحيح الجامع الصغير.

كتبتها في عجالة .... والله الموفق.

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[24 - 08 - 07, 04:03 ص]ـ

الحديث الأول أخرجه أحمد والطبراني وغيرهما من حديث زبَّان بن فائد عن سهل بن معاذ عن أبيه، وهذا الإسناد ضعيف جدا، وتكلم عليه ابن حبان فأغلظ القول وما ألان، وله طريق أو طريقان، لايخلوان من مقال، والراجح في هذا الحديث ما رواه الدارمي مرسلا من حديث سعيد بن المسيب.

وكنت قد كتبت فيه بحثا قديما ونشرته في الملتقى ولست أجده الآن؟!

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[24 - 08 - 07, 04:42 ص]ـ

هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33510

أرسله أحد المشايخ الفضلاء

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير