تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أرجو بيانا شافيا لمن يضعف هذين الحديثين في ؤمغفرة الله للخلق ليلة النصف من شعبان]

ـ[أبو عمار الغامدي]ــــــــ[27 - 08 - 07, 06:09 م]ـ

(إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن) رواه ابن ماجة وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 1144.

(إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدعأهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه) انظر صحيح الجامع 1898، و صحيح الترغيب 2771.

ـ[أبو عاصم المحلي]ــــــــ[27 - 08 - 07, 08:54 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

نعم أخي الفاضل

الحديث ضعيف

وهو ضمن أحاديث محققة لي في بعض تحقيقاتي على كتب السنة

سآتيك ببيان ذلك (إن شاء الله)

ـــــــــــــــــــــــ

ـ[أبو عاصم المحلي]ــــــــ[27 - 08 - 07, 09:24 م]ـ

تمهيد:

الذي أدين الله تعالى به أن هذا الحديث ضعيف

وكثره طرقه لا تخلو من ضعف ولا يشد بعضه بعضا

[كما ظن الشيخ الإمام " رحمه الله "] في الصحيحة (3/ 135)

وقد ورد من طرق شامية وكوفية ومدنية ومصرية

وليس له إسناد قائم

إلا ما ورد من حديث معاذ بن جبل وفيه انقطاع ظاهر

لم يجبره ما هو أعلى منه أو يساويه

بل جل ما ذكر من طرق عن أي من الصحابة لا تخلو من ضعف

وغالبها لا يخرج عن كونه من أوهام الرواه كابن لهيعة وغيره (كما سيأتي)

وليس له أصل صحيح عن أي من الصحابة المكثرين الذين روى من طريقهم!!!

وقد حكى الإمام الجهبذ الدارقطني " رحمه الله" الاختلاف الواقع فيه

كما في (العلل ج6/ 50)

ثم قال: والحديث غير ثابت

وكذا ضعفه ابن الجوزي من أحد طرقه (كما سياتي)

ـــــــــــــــــــــــــ

ـ[أبو عبد الله مصطفى]ــــــــ[29 - 08 - 07, 09:46 ص]ـ

تخريج الأحاديث الواردة في ليلة النصف من شعبان

قال ابن ماجة: حدثنا راشد بن سعيد بن راشد الرملي ثنا الوليد عن ابن لهيعة عن الضحاك بن أيمن عن الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقة إلا لمشرك أو مشاحن ().

قال ابن ماجه: حدثنا الحسن بن علي الخلال ثنا عبد الرزاق أنبأنا بن أبي سبرة عن إبراهيم بن محمد عن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلي فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر ().

قال ابن ماجه: حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي ومحمد بن عبد الملك أبو بكر قالا ثنا يزيد بن هارون أنبأنا حجاج عن يحيى بن أبي كثير عن عروة عن عائشة قالت فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قالت قد قلت وما بي ذلك ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب ().

قال البيهقي: أنبأنا أبو عبد الله الحافظ أجازة أن أبا عبد الله محمد بن علي الصنعاني أخبرهم حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا عبد الرزاق قال أخبرني من سمع ابن البيلماني يحدث عن أبيه عن ابن عمر بن الخطاب قال: خمس ليالي لا يرد فيهن الدعاء ليلة الجمعة وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلتا العيد ().

قال البيهقي: قال الشافعي: وبلغنا أنه كان يقال إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة وليلة الأضحى وليلة الفطر وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان قال: وبلغنا أن ابن عمر كان يحيي ليلة جمع وليلة جمع هي ليلة العيد لأن في صبحها النحر ().

قال الشافعي في الأم: وبلغنا أنه كان يقال إن الدعاء يستحاب في خمس ليال في ليلة الجمعة وليلة الأضحى وليلة الفطر وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان قال الشافعي وأخبرنا إبراهيم بن محمد قال: رأيت مشيخة من خيار أهل المدينة يظهرون ().

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير