تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[13 - 09 - 07, 03:02 م]ـ

جزاكم الله خيرا

الشيخ الفاضل محمد زياد التكلة، تجد الجواب في رسالة خاصة

أشار علي بعض المشايخ أن أضع الرد هنا، وقالوا إن الأمر مباحثة علميَّة، لا بأس في عرضها لأن الفائدة تحصل للجميع

وهذا ما أرسلته لأخي الشيخ زياد على الخاص

بارك الله فيك أخي الشيخ زياد ونفع بك

أمَّا الكتاب فلا يمكن أن يكون مختلقا أبدا، ولو اجتمع الروافض على أن يفعلوه ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، والذي ألَّفه لا شك أنَّه من أهل الحديث العارفين بالطرق والرِّوايات وغيرها، وهذا ما تأكدت منه عندما قرأت الكتاب قراءة جرديَّة، ولست أشك أن الحسكاني هو الذي ألَّفه، ولو طالعتَ طريقته في الكتاب الذي ردَّ عليه شيخ الإسلام " تصحيح رد الشمس " (1) في إيراده للأسانيد والحكم عليها ونحوه لما خالجك الشَّك في صحة النِّسبة إليه، وأنت تعلم أن كثيرا من كتب النَّيسابوريين لا تزال مفقودة أو معدومة، ولا يمكن الوصول إليها بسهولة لوجودها في بلاد الروافض.

وفي طبقات الزيدية الكبرى

521 - علي بن يحيى الخيواني [… -1071هـ]

علي بن يحيى الخيواني، بمعجمة، الفقيه العلامة جمال الدين.

قرأ في صنعاء، ثم دخل (صعدة) واستقر بها مدة ودرس، وله سماع من الإمام القاسم ـ عليه السلام ـ ومن جملة ما ناوله كتاب (شواهد التنزيل) ولما فتحت صنعاء خرج إليها، وقرأ وحقق وأعاد شيئاً من المسموعات على السيد العلامة محمد بن عز الدين المفتي (2).

وهذا الكتاب له مختصرات:

1 - مختصر شواهد التنزيل

إسماعيل بن حسين بن حسن بن هادي بن صلاح بن يحيى بن صلاح، جغمان، اليمني (1212 - 1256) (3)

2 - «مختصر شواهد التنزيل» منه مخطوطة في المتحف البريطاني.

3 - وفي مكتبة جامع مسجد في بومبي كتاب مخطوط لأحد علماء الزيدية باسم: «جزء في فضائل علي» منتخب من شواهد التنزيل.

والظاهر أن النسخة الَّتِيْ عندك هي الطبعة الأولى للكتاب، الَّتِيْ أعتمد فيها المحقق المحمودي الرافضي على النسخة القديمة قبل أن يحصل على النسخة اليمنية ويعمل عليهما في الطبعة الثانية للكتاب، وقد أشار إلى أنه اطلع على مصدر موثوق يفيد أن في مكتبة الأوقاف السليمانية بالعراق نسخة ثالثة للكتاب.

وقد وجدتُ في أحد المواقع الرافضيَّة أن الكتاب منه نسخة مخطوطة في كلية الآداب بطهران [وأظن هذه المكتبة مصورة في مكتبة الملك فهد بالرياض؛ فليتك تتأكد من وجودها وتفيدني، بحكم قربك من المكتبة]، ومنه صورة في مكتبة الإمام بالنَّجف، وعندي اعتقادٌ جازم أن مكتبات إيران بها نسخ كثيرة مخطوطة لهذا الكتاب، لكن الحصول عليها يعد أمرا صعبا كما تعلم.

....

...

صبيحة يوم الأربعاء آخر يوم من أيام شهر شعبان من عام 1428 هـ

أسأل الله أن يبلغنا وإياك وأهلينا وإخواننا ومشايخنا رمضان وأن يعيننا على صيامه وقيامه والاستزادة فيه من الطاعات.

_____

(1) منهاج السنة (8/ 172_198)

(2) ملحق البدر الطالع لزبارة (2/ 341) رقم: 344

(3) نيل الوطر لزبارة (1/ 404) رقم: 126

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[14 - 09 - 07, 10:24 م]ـ

جزاكم الله خيرا، وبارك الله للجميع في شهر رمضان.

أخي المكرم الشيخ خالد:

أعتذر عن التأخر بسبب المرض، وبسبب امتلاء بريدي الخاص، فلا تصل إلي رسائل حتى أمسح بعض الرسائل القديمة، ولا أفرغ لذلك دائما.

والأمر يدور على التعاون على البر والتقوى، فإن أحببت أن يكون الكلام هنا فكما تحب، والهدف التعاون الأخوي والعلمي بيننا أخي الفاضل.

على كل حال سأتكلم بشكل عام عن وجهة نظري:

في العصور المتقدمة لم يكن (للروافض) إلا قليل من المؤلفات المسندة التي تنوقلت وبقيت، وأكثرها كان نسخاً مكذوبة أولع بها الروافض، كالنسخ عن علي الرضا ومسانيد آل البيت ونحوهم، وجلها إما موضوعات أو سرقات من الكذابين، ونصوص الأئمة في كذبهم ووضعهم أكثر من أن تحصى، نعم، كان للشيعة الأخف حالا كتب مسندة، وهذه تنوقلت ووصلنا بعضها، وما لم يصل توجد منها نقول معتمدة ومسندات على مدى قرون، مثل كتب ابن عقدة، وابن أبي الحديد، وابن المغازلي، والكنجي، وأخطب خوارزم، ونحوهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير