تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخرجه أحمد 2/ 16 (4655) قال: حدثنا يحيى , عن عبيد الله. وفي 2/ 36 (4932) قال: حدثنا إبراهيم بن خالد , حدثنا رباح , عن معمر , عن أيوب. وفي 2/ 45 (5045) قال: حدثنا محمد بن جعفر , حدثنا شعبة , عن أيوب , يعني السختياني. وفي 2/ 151 (6387) قال: حدثنا عبد الرزاق , حدثنا معمر , عن أيوب. و"البخاري" 2/ 7 (900) قال: حدثنا يوسف بن موسى , حدثنا أبو أسامة , حدثنا عبيد الله بن عمر. و"مسلم" 2/ 32 (921) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير , حدثنا أبي , وابن إدريس. قالا: حدثنا عبيد الله. و"أبو داود" 566 قال: حدثنا سليمان بن حرب , حدثنا حماد , عن أيوب. و"ابن خزيمة" 1678 قال: حدثنا نصر بن علي , أخبرني أبي , حدثنا شعبة , عن أيوب.

كلاهما (عبيد الله بن عمر , وأيوب) عن نافع , فذكره.

قلت ورواه أيضاً الطبراني في الكبير (ج 12 / ص 363)

وفي الأوسط (ج 4 / ص 148)

وفي سنن البيهقي الكبرى (ج 3 / ص 132).

وهذه الأسانيد كلها صحيحة ومدارها عن نافع عن ابن عمر.

ولم تذكر لفظة (وبيوتهن خير لهن) فتأمل ..

ثالثاً: رواية مجاهد عن ابن عمر.

عن مجاهد عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لا تمنعوا النساء من الخروج إلى المساجد بالليل.

فقال ابن لعبد الله بن عمر لا ندعهن يخرجن فيتخذنه دغلا. قال فزبره ابن عمر وقال أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول لا ندعهن.

أخرجه أحمد 2/ 36 (4933) قال: حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا رباح، حدثني عمر بن حبيب، عن ابن أبي نجيح. وفي 2/ 43 (5021) قال: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سليمان. وفي 2/ 49 (5101) قال: حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن الأعمش، وليث. وفي 2/ 98 (5725) قال: حدثنا عبد الله بن الوليد، حدثنا سفيان، عن ليث، وإبراهيم بن المهاجر. وفي 2/ 127 (6101) قال: حدثنا معاوية بن عمرو، قال: حدثنا زائدة، عن الأعمش. وفي 2/ 143 (6296) قال: حدثنا ابن نمير , حدثنا الأعمش. وفي 2/ 145 (6318) قال: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان، عن الأعمش، وليث. و"عبد بن حميد" 805 قال: أخبرنا عبيد الله بن موسى، عن سفيان، عن إبراهيم بن مهاجر. و"البخاري" 2/ 7 (899) قال: حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا شبابة، حدثنا ورقاء، عن عمرو بن دينار. و"مسلم" 2/ 133 (923) قال: حدثنا أبوكريب، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش. وفي (924) قال: حدثنا علي بن خشرم، أخبرنا عيسى بن يونس، عن الأعمش. وفي (925) قال: حدثنا محمد بن حاتم، وابن رافع. قالا: حدثنا شبابة، حدثني ورقاء، عن عمرو. و"أبو داود" 568 قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، وأبو معاوية، عن الأعمش. والترمذي" 570 قال: حدثنا نصر بن علي، حدثنا عيسى بن يونس، عن الأعمش.

خمستهم (ابن أبي نجيح، وسليمان الأعمش، وليث بن أبي سليم , وإبراهيم بن المهاجر، وعمرو بن دينار) عن مجاهد، فذكره.

رابعاً: رواية بلال بن عبد الله عن أبيه.

عن بلال بن عبد الله بن عمر عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تمنعوا النساء حظوظهن من المساجد إذا استأذنوكم.

فقال بلال والله لنمنعهن. فقال له عبد الله أقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول أنت لنمنعهن؟!.

أخرجه أحمد 2/ 90 (5640. ومسلم 2/ 33 (926) قال: حدثنا هارون بن عبد الله.

كلاهما (أحمد بن حنبل، وهارون بن عبد الله) عن أبي عبد الرحمن، عبد الله بن يزيد المقرىء، حدثنا سعيد، يعني ابن أبي أيوب، حدثنا كعب بن علقمة، عن بلال بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، فذكره.

خامساً: رواية سالم بن عبد الله عن أبيه.

صحيح مسلم - (ج 2 / ص 32)

قال: حدثني حرملة بن يحيى أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب قال أخبرني سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تمنعوا نساءكم المساجد إذا استأذنكم إليها قال فقال بلال بن عبد الله والله لنمنعهن قال فأقبل عليه عبد الله فسبه سبا سيئا ما سمعته سبه مثله قط وقال أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول والله لنمنعهن.

ورواه البخاري (ج 1 / ص 219) قال:

حدثنا عبيد الله بن موسى عن حنظلة عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا استأذنكم نساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن ..

ورواه أيضاً قال: حدثنا مسدد حدثنا يزيد بن زريع عن معمر عن الزهري عن سالم بن عبد الله عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا استأذنت امرأة أحدكم فلا يمنعها.

سادساً: رواية حبيب بن أبي ثابت عن ابن عمر.

عن حبيب بن أبى ثابت عن ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن.

أخرجه أحمد 2/ 76 (5468) قال: حدثنا يزيد. وفي 2/ 76 (5471) قال: حدثنا محمد بن يزيد. و"أبو داود" 567 قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون. و"ابن خزيمة" 1684 قال: حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني، حدثنا يزيد بن هارون (ح) وحدثنا محمد بن رافع، عن يزيد (ح) وحدثنا الحسن بن محمد، حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق.

ثلاثتهم (يزيد بن هارون، ومحمد بن يزيد، وإسحاق بن يوسف) عن العوام بن حوشب، أخبرني حبيمب بن أبي ثابت، فذكره.

فبعد هذا العرض لطرق حديث ابن عمر يتبن ما يلي:

1 - روى عن ابن عمر ثلاثة من أوثق الرواة فيه وهم (نافع , وسالم , ومجاهد)

2 - لم يذكر لفظة (وبيوتهن خير لهن) أحداً من هؤلاء الثلاثة.

3 - ولم تذكر هذه اللفظة أيضاً في الأحاديث الأخرى.فقد روى الحديث أيضاً أبو هريرة وزيد بن خالد الجهني وعائشة فلم يذكرها أحداً منهم أيضاً.

4 - تفرد بهذه اللفظة (وبيوتهن خير لهن) حبيب بن أبي ثابت عن ابن عمر وهو كثير التدليس والارسال.

5 - هذا اللفظة (وبيوتهن خير لهن) شاذة , ولا تصح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير