تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

استدل الأشعري على ما نقل أخونا في رأس الموضوع بحدّ الزاني وقاس على الأربعة شهود قياس الأولى، فكان الغرض التنبيه على فساد قياسه، فإزهاق نفس المكلَّف أبلغ من جلده لا ينبغي أن يخالف في ذلك، ومع ذلك فقد اتفق أهل العلم على أنّ إثبات القتل يحصل بشاهدين رجلين لا أربعة كالزنا،.

وإن اختلفوا في اعتبار شهادة النساء في هذا الباب.

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[08 - 09 - 07, 03:20 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لي في هذه المسألة رأي ... ولعل اخواني يستدركوا على أخيهم ان أخطاء.

كيف لنا أن نثبت في هذا الزامان تواتر حديث واحد ... وأعني أي حديث؟!

لا شك أن كتب أهل العلم قد أخذها عنهم مئات أو آلاف الطلاب ولكن ... في هذا الزمان كم من طلاب العلم قد أخذوا كتب الحديث وغيرها عن طريق التواتر؟!

من أخذ صحيح البخاري عن شيوخه في هذا الزمان قد بلغوا حد التواتر ... ومن هؤلاء الشيوخ الذين أخذ عنهم وأخذ كل واحد منهم صحيح البخاري عن طريق شيوخ بالتواتر أيضاً؟!

قضية اثبات التواتر لحديث واحد في ها الزمان لا تكاد تصح ... لأن الحديث لا يكفي أن يتواتر الى البخاري أو مسلم أو السيوطي مثلاً ... بل يلزم أن تتواتر الأسانيد الى يومنا هذا ... وهذا لا يقول به عاقل (على ما أعلم)!!!

******

وأنا حقيقة لا أعلم كيف يجتمع نفس الخطاء عند أكثر من شخص في نفس الموضع؟! ولو لم يزد عدد الأشخاص عن ثلاثة؟!

في رأيي أن من يقول بوجوب تواتر الحديث لم يفهم علم الرياضيات والاحتمالات؟!!

لا شك أن احتمال وجود الخطاء في حديث الفرد أكثر منه في الفردين, ولا شك أن احتمال الخطاء في حديث الاثنان أكثر منه في الثلاثة, ولكن ... حتى العشرة يمكن أن يجتمعوا على الخطاء ... لأن مثل هذا جائز عقلاً (لأن احتمال الخطاء موجود - حتى ولو كان هذا الاحتمال ضعيفاً-) ولكنه موجود بلا شك ... ولو افترضنا أن عدد الذين رووا الحديث جاوز المئة فستجد أن نسبة الخطاء واردة في الحديث (من الناحية العقلية) - الا أنها ضئيلة جداً مقارنة بما يكون من حديث الفرد (ولكن الاحتمال موجود) , فلا يقول القائل أن هناك أي حديث قطعي الثبوت لأن الحديث المتواتر ... لأن احتمال الخطاء وارد على المتواتر وغير المتواتر.

وأنا أريد أن أعلم ... ما الفرق بين الحديث الي ثبتت روايته من طريق عشرة (متواتر) وتسعة!!

هل فعلاً هو سبب في ابطال العمل في هذا الحديث لعدم (تواتره)!!!

المشكلة الحقيقة مع الأسف أن هؤلاء يعتقدون قوة العقل والمنطق عندهم ... وهم أحوج الناس الى المنطق (المنطق الصحيح) ...

والله تعالى أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير