تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ارجوا "تخريج" هذا الأثر ..]

ـ[الحميدي المطيري]ــــــــ[06 - 09 - 07, 09:46 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجوا "تخريج" هذا الأثر عن عائشة رضي الله عنها.

فقد ذكر إبن منظور - لسان العرب - الجزء: (9) - رقم الصفحة: (185)

- وتشوفت المرأة: تزينت. ويقال: شيفت الجارية تشاف شوفا إذا زينت. وفي حديث عائشة،: أنها شوفت جارية فطافت بها وقالت لعلنا نصيد بها بعض فتيان قريش، أي زينتها.

و

الزبيدي - تاج العروس - الجزء: (6) - رقم الصفحة: (161)

- ( ... المشوفة كمعظمة من النساء التى تظهر نفسها ليراها الناس عن أبى على وشوفها تشويفا زينها ومنه حديث عائشة انها شوفت جارية فطافت بها وقالت لعلنا نصيد بها بعض فتيان قريش وتشوف الشئ وأشاف ارتفع واستشاف .. )

فهل يصح هذا الاثر المستشهد به؟

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[06 - 09 - 07, 10:10 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هو أثر لايصح عن عائشة رضي الله عنها، وقد سبق الكلام عليه في الملتقى، وهذا الأثر مما يتشبث به بعض الرافضة أخزاهم الله ليطعنوا به في عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم الحصان الرزان، فقاتلهم الله أنى يؤفكون.

ولو صح فله توجيه حسن وهو أن المرأة التي تريد الزواج يشرع لها التزين للخطاب كما في الصحيحين عن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما ذكر له أن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وكان بدريا مرض في يوم جمعة فركب إليه بعد أن تعالى النهار واقتربت الجمعة وترك الجمعة وقال الليث حدثني يونس عن ابن شهاب قال حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن أباه كتب إلى عمر بن عبد الله بن الأرقم الزهري يأمره أن يدخل على سبيعة بنت الحارث الأسلمية فيسألها عن حديثها وعن ما قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين استفتته فكتب عمر بن عبد الله بن الأرقم إلى عبد الله بن عتبة يخبره أن سبيعة بنت الحارث أخبرته

أنها كانت تحت سعد بن خولة وهو من بني عامر بن لؤي وكان ممن شهد بدرا فتوفي عنها في حجة الوداع وهي حامل فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك رجل من بني عبد الدار فقال لها ما لي أراك تجملت للخطاب ترجين النكاح فإنك والله ما أنت بناكح حتى تمر عليك أربعة أشهر وعشر قالت سبيعة فلما قال لي ذلك جمعت علي ثيابي حين أمسيت وأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي وأمرني بالتزوج إن بدا لي.

وهذا الأمر مقيد بالضوابط الشرعية وليس على إطلاقه.

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[07 - 09 - 07, 12:03 ص]ـ

سبحان الله كنت اليوم مشغولا بالبحث عن صحة هذا الاثر وسررت لسؤال الاخ الحميدى عنه وجواب شيخنا الفقيه رفع الله قدره فجزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير