تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أن المؤمنين يتزاورون في قبورهم]

ـ[بوسلمان]ــــــــ[12 - 09 - 07, 12:29 ص]ـ

وقد جاء في الأحاديث أن المؤمنين يتزاورون في قبورهم و يسألون الواردين من عالم الدنيا عمن خلف بعدهم وكيف فعل فلان وما فعل فلان؟ وقال ثابت البناني: إن الميت يحيط به من مات من أقاربه قبله فيفرحون بقدومه أكثر من فرحة أهل الغائب بقدومه في الدنيا. (أبن أبي الدنيا)

وفي الحديث عن قيس بن قبيصة ما معناه أن رسول الله ÷ قال: لا يؤذن للكافر أن يتكلم مع الموتى في القبور قيل: يا رسول الله أو يتكلم الموتى؟ قال: نعم فأنهم يتزاورون. (أبن حبان)

ماصحه هذا بارك الله فيكم؟؟

هل صحيح ان الموتي يتزاورون

ـ[أم سلمة]ــــــــ[28 - 01 - 10, 10:24 ص]ـ

ـ[عبد الحكيم بن عبد القادر]ــــــــ[28 - 01 - 10, 11:48 ص]ـ

مصنف عبد الرزاق الصنعاني - كتاب الجنائز

باب ذكر الكفن والفساطيط - حديث: 6007

عبد الرزاق، عن الثوري، عن هشام، عن ابن سيرين قال: كان يقال " من ولي أخاه فليحسن كفنه وإنه بلغني أنهم يتزاورون في أكفانهم "

مصنف ابن أبي شيبة - كتاب الجنائز

ما قالوا في تحسين الكفن - حديث: 10942

حدثنا بشر بن مفضل، عن سلمة بن علقمة، عن ابن سيرين، قال: " كان يحب حسن الكفن ويقال: إنهم يتزاورون في أكفانهم

شعب الإيمان للبيهقي - التاسع والثلاثون من شعب الإيمان

الرابع والستون من شعب الإيمان وهو باب في الصلاة على من - حديث: 8938

أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أنا أحمد بن عبيد، نا تمتام، نا مسلم بن إبراهيم الوراق، نا عكرمة بن عمار، نا هشام بن حسان، عن ابن سيرين، عن أبي قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ولي أخاه فليحسن كفنه، فإنهم يتزاورون فيها " وهذا إن صح لم يخالف قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه في الكفن، إنما هو للمهل، يعني الصديد؛ لأن ذلك كذلك في رؤيتنا، ويكون كما شاء الله في علم الله، كما قال في الشهداء: بل أحياء عند ربهم يرزقون وهو ذا يراهم يتشحطون في الدماء، ثم يفتنون، وإنما يكونون كذلك في رؤيتنا، ويكونون في الغيب كما أخبر الله عنهم، ولو كانوا في رؤيتنا كما أخبر الله عنهم لارتفع الإيمان بالغيب

الضعفاء الكبير للعقيلي - باب الراء

راشد أبو ميسرة العطار - حديث: 579

حدثنا محمد بن إسماعيل قال: حدثنا الحسن بن علي الحلواني، حدثنا سعيد بن سلام العطار، حدثنا أبو ميسرة العطار قال: سمعت قتادة يحدث قال: سمعت أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه، فإنهم يبعثون، أو قال: يتزاورون، في أكفانهم " قال: ليس له من حديث قتادة أصل، وقد روي عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد صالح، ولا نعرف لأبي مسرة حديثا مسندا غيره. وقد حدثنا أبو يحيى بن أبي مسرة عن جده عن أبي مسرة، وهو جده، مقطعات عن أنس وغيره مستقيمة إن شاء الله. وسعيد بن سلام ضعيف، فالحمل على سعيد بن سلام. وهذا الحديث حدثناه ابن أبي ميسرة، وفي هذا رواية بإسناد جيد من غير هذا الوجه، عن جابر وغيره (صحيح الجامع 845 , الصحيحة 1425)

المنامات لابن أبي الدنيا - وصية الرسول صلى الله عليه وسلم بتحسين الكفن

حديث: 164

حدثنا أبو بكر، ثني العباس بن جعفر، نا مسلم بن إبراهيم الأزدي، قال: أنبأنا عكرمة بن عمار، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي قتادة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه , فإنهم يتزاورون في قبورهم "

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير