تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالله الحسني]ــــــــ[11 - 03 - 04, 09:36 م]ـ

كلام الأخ محمد رشيد جيد لكن!

هل يكون في الجميع أو فيمن لا نوافقه!

بمعنى لو قلتُ: إن الشيخ عبد الله السعد لايحسن شيئا في النحو، أو الأصول وهذا حق ... لكنه إمام في الحديث هل يقبل هذا البخاري .. وبقية الأخوة من محبيه ..

المهم ألا تكون صراحتنا محدودة وتقعيدنا مع مخالفينا في بعض المناهج فقط ..

فالحق أحق أن يتبع.

ـ[ابو عبد الرحمن الغانم]ــــــــ[11 - 03 - 04, 10:22 م]ـ

من وجهة نظري أن من ينسب نفسه للمتقدمين وكأن غيره بخلاف ذلك ليس لهم هم إلا تتبع المخالفين فلم نجد لهم شيئا من تراث الأمة أحيوه مقارنة مع من يزعمون بأنهم من المتساهلين.

أيها الإخوة أليس الأئمة الأربعة وأئمة الفقه من أمثال عطاء والليث والأوزاعي وغيرهم هم سادة الفقه ومع ذلك نجد من يخالف جمهورهم لدليل رضيه بحق ولا يعاب ذلك.

فمثله ما يزعم بأنه منهج للمتقدمين فلا أظن أحدا ممن يزعم بأنه متساهل قد خالف إجماعا على تضعيف.

فلماذا تتبع الخلاف بأسلوب يزيد الجفاء ويوغر الصدور.

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[11 - 03 - 04, 11:21 م]ـ

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الذهبي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ المكرم: البخاري حفظه الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

منذ قرابة عام اجتمعت مع الشيخ أبي إسحاق الحويني أنا وبعض طلاب العلم في جلسة خاصة جدًا، وذكر الشيخ في ضمن ما ذكر أنه تراجع عن بعض ما كان يتبناه من مسائل خاصة بعلم الحديث، ومن هذه المسائل تعقبه على بعض الأئمة المتقدمين، ثم ذكر أنه آسف جدًا من المقولة التي قالها في شأن ابن المديني: ((ما هكذا تعلل الأخبار يا ابن المديني)).

ثم ذكر الشيخ أنه يتمنى أن يجد بعض الوقت كي يتحذف من مصنفاته مما تراجع عنه.

كلام مهم من الشيخ الذهبي ..

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[12 - 03 - 04, 08:02 م]ـ

نعم أخي عبد الله

هذا يكون في الجميع، و كثير من أساتذتي في الجامعة و الذين هم متمكنون في الأصول مثلا و الذين أجلهم جدا، أقول: هم لا يدرون شيئا في علم الحديث، و إذا تكلم أحد منهم في علم الحديث تمنيت لو سكت لأني حينها أرى السخرية في أعين كثير من الطلبة الجلوس الذين لهم لا أقول باع ـ بل اطلاع ـ في الحديث،،،

ـــــــ

و أسأل الله تعالى أن يوفقكم لما يحب و يرضى ... آمين

ـ[العدوي]ــــــــ[12 - 03 - 04, 09:36 م]ـ

جزاك الله خير الجزاء أخي البخاري فقد أثلجت صدورنا ببيان المتعدين على الأئمة المتقدمين، وإني لأعجب للإخوة الذين يجعلون الشيخ في مقام المعصومين لمجرد أنهم يعتقدون فيه الرئاسة ويتعصبون له، وينتصرون له ضد من؟! ضد أئمتنا الذين حفظوا لنا الدين فالله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وأنا أظن أن الشيخ نفسه يرفض هذا التعصب ضد الحق، لأنا نعلم أنه محب للحق، والحق أحق أن يتبع، ينبغي أن تكون صدورنا رحبة تتقبل الحق أيًّا كان قائله، وأيًّا كان المخطأ، كيف لا وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم - فيما علقه البخاري، ووصله الحافظ من طرق صحيحة في التغليق - لأبي هريرة عندما أخبره الشيطان بأن من تلا آية الكرسي لا يقربه شيطان: صدقك وهو كذوب، فصدق النبي صلى الله عليه وسلم قولة الحق التي قالها الشيطان، فكيف بمن يأتي بكلام أئمة العلم الذين حفظ الله بهم ديننا فلولا الإسناد لقال من شاء ما شاء، وملاحظة أخيرة: لماذا لم يحذف الشيخ هذا الكلام من موقعه، إذا كان قد رجع عنه؟!، وهناك ملمح آخر في كلام أخي الأزهري فقد قال كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته، فقد صرح بأنه يدين الله تعالى بأن يحيط أشياخه بهالة من القداسة لا حول ولا قوة إلا بالله، ألا من مؤمن موحد يرد هذه القولة الشنعاء، ألا تعلم أخي أن القدوس إنما هي من أسماء الله جلا وعلا وصفاته، أأصبحنا نتشبه بالنصارى واليهود، لقد قلت كلمة شنعاء ترفع البشر إلى مقام الألوهية، تب إلى الله تعالى من كلمتك هذه، فلا تبغي قداسة لأحد من البشر، كيف لا وقد قال صلى الله عليه وسلم: لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، ولكن أنا عبدٌ، فقولوا عبد الله ورسوله، والحمد لله رب العالمين

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[13 - 03 - 04, 05:35 ص]ـ

الحمد لله وحده ...

أخي العدوي , كلامك فيه مبالغة كله أوله وآخره

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير