تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد تخريج هذا الأثر]

ـ[بونواشة عبد الرحمان]ــــــــ[30 - 09 - 07, 05:06 م]ـ

أخرج أبو بكر بن أبي خيثمة في "تاريخه" عن حميد الطويل أن أنساً حدثهم بحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،فقال له رجل: أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فغضب غضباً شديداً، وقال: والله ما كل ما نحدثكم سمعنا من رسول صلى الله عليه وسلم؛ ولكن كان يحدث بعضنا بعضاً، ولا يتهم بعضنا بعضا.

لقد أعياني البحث عن هذا الأثر ولم أجده، وقد عزاه بعض الباحثين إلى ابن أبي خيثمة في "تاريخه"، فهل منكم من يُوقفني عليه، وأنا له من الشاكرين، أعان الله الجميع.

ـ[طارق بن سعود]ــــــــ[30 - 09 - 07, 07:11 م]ـ

السلام عليكم

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: (ما كل ما نحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن سمعناه وحدثنا أصحابنا، ولكننا لا نكذب)

تخريجه: أخرجه الإمام أحمد في العلل.


وعن أنس رضي الله عنه قال: (والله ما كل ما نحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعناه منه، ولكن لم يكن يكذب بعضنا بعضا)
التخريج: أخرجه الطبراني في الكبير
فرجعهما

ـ[بونواشة عبد الرحمان]ــــــــ[01 - 10 - 07, 05:03 م]ـ
أحسن الله إليك أخي طارق وشكر الله سعيك وزادك علما وعملا.
وزيادة على ما ذكرت فقد وجدته في مستدرك الحاكم، لكني أريد موضعه من تاريخ ابن أبي خيثمة إن كان حقا قد أخرجه.

ـ[ابولينا]ــــــــ[13 - 10 - 07, 06:08 ص]ـ
إليك أخي في الله ما حصلت عليه في تخريج هذا الحديث

ذكره صاحب كتاب: المعجم الكبير
المؤلف: الطبراني

698 - حَدَّثَنَا يُوسُفٌ الْقَاضِي، حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ، عَنْ حُمَيْدٍ، قَالَ: كُنَّا مَعَ أَنَسِ بن مَالِكٍ، فَقَالَ: وَاللَّهِ مَا كُلُّ مَا نُحَدِّثُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعْنَاهُ مِنْهُ، وَلَكِنْ لَمْ يَكُنْ يَكْذِبُ بَعْضُنَا بَعْضًا.

وذكره أيضاً صاحب كتاب: فوائد الفريابي
35 - حدثنا منجاب بن الحارث، أخبرنا علي بن مسهر، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن البراء بن عازب قال: «ما كل ما نحدثكم عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم سمعناه منه، منه ما سمعناه، ومنه ما حدثنا عنه أصحابه، ونحن لا نكذب»

وذكره صاحب كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد
المؤلف: الهيثمي
عن حميد قال: كنا مع أنس بن مالك فقال: والله ما كل ما نحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعناه منه ولكن لم يكن يكذب بعضنا بعضاً.

وقال المؤلف في الحديث:
رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح. وعن البراء قال: ما كل الحديث سمعناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحدثنا أصحابه عنه كانت تشغلنا عنه رعية الإبل. رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
باب فيمن حدث حديثاً كذب فيه غيره
عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من حدث حديثاً كما سمع فإن كان براً وصدقاً فلك وله وإن كان كذباً فعلى من بدأه. رواه الطبراني في الكبير وفيه جعفر بن الزبير وهو كذاب.

وذكره صاحب كتاب العلل

(2835) حدثني أبي قال حدثنا وكيع قال حدثنا الاعمش عن أبي إسحاق عن البراء قال ما كل ما نحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعناه
من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن سمعناه وحدثنا أصحابنا ولكنا لا نكذب

وذكره صاحب كتاب مجمع الزوائد

(باب لا تضر الجهالة بالصحابة لانهم عدول) عن حميد قال كنا مع انس بن مالك فقال والله ما كل ما نحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعناه منه ولكن لم يكن يكذب بعضنا بعضا.
رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح.

هذا والله أعلم

ـ[بونواشة عبد الرحمان]ــــــــ[14 - 10 - 07, 02:51 ص]ـ
بارك الله فيك - أخي في الله أبو لينا -وجعل ذلك في ميزان حسناتك، لكن مازلت أريد تخريجه من تاريخ ابن أبي خيثمة، وأحسن الله لمن وقف على موضعه ودلني عليه.

ـ[أحمد يس]ــــــــ[15 - 10 - 07, 01:19 ص]ـ
بحثت في المتوفر لدي من تاريخ ابن أبي خيثمة وهو نسخة مكتبة المشكاة فلم أجده ولكن وجدته في السنن الأبين لابن رشيد الفهري ص 63 قال:

ذكر أبو بكر بن أبي خيثمة في تاريخه قال نا موسى ابن اسماعيل وهدبة قالا نا حماد بن سلمة عن حميد أن أنسا حدثهم بحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال له رجل أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم فغضب غضبا شديدا و قال والله ما كل ما نحدثكم سمعنا من رسول الله صلى الله عليه و سلم ولكن كان يحدث بعضنا بعضا و لا يتهم بعضنا بعضا.

والله اعلم.

ـ[بونواشة عبد الرحمان]ــــــــ[15 - 10 - 07, 09:05 م]ـ
أعزّك الله أخي أحمد وشكر سعيك على اجتهادك ورزقك الله الحسنى وزيادة.
وفيما يخص نسخة المشكاة بحثت فيها أنا أيضا ولم أظفر بشيء، والظاهر أنها غير كاملة.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير