تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يزيد بن هارون وأمثاله إذا رووا عن رجل قد وقع في حديثه بعض الاختلاط فإنهم يميزون حديثه وينتقونه" ا. ه، ولا يعني هذا أن رواية الإمام الثقة الجليل عن أحد المختلطين مقبولة مطلقاً حتى لو كان ممن أخذ عنه بعد الاختلاط، ولا يقول ابن القيم بهذا، بل ابن القيم اعتمد على قرائن أخرى لتصحيح الخبر، ولكن موطن الشاهد من كلامه أن المختلط يتأثر الحكم على حديثه في كثير من الأحيان بمكانة وضبط تلميذه الراوي عنه، بغض النظر هل هو ممن يروي عنه قبل الاختلاط أو بعده.

فكيف إن كان الراوي الذي بين أيدينا من أئمة مصر الثقات الذين يدور عليهم حديث أهل مصر وحديثه محتج به عند الجماعة؟ وكيف إن كان ممن لم يسمِّ العلماءُ أحداً ممن روى عنه قبل الاختلاط أو بعده؟ وكيف إن كان ممن روى عنه كبار الحفاظ الثقات الأجلاء من أئمة مصر كالليث بن سعد ويزيد بن أبي حبيب وعمرو بن الحارث وخالد بن يزيد المصري؟ فمثل هذا لاينبغي التعرض لحديثه ولا التوقف فيه، فحديثه يحتج به مطلقاً؛ اللهم إلا إن وجدت نكارة ظاهرة في حديثه وما أمكن إلصاق النكارة بغيره ممن هو دونه في الحفظ فحينئذ يمكن عزو مثل هذا لاختلاط سعيد بن أبي هلال، وهذا التفصيل مفروض على القول بثبوت اختلاط سعيد بن أبي هلال، والصواب خلاف هذا.

4 - هذا البحث في ترجمة سعيد بن أبي هلال وردِّ دعوى الاختلاط كنت قد كتبته قبل سبع سنوات وحررت براءته من الاختلاط، ثم زدت عليه بعض الفوائد خلال دراسة حكم السبحة، وكنت أستمع خلال ترتيب البحث وتدوين هذه الزيادات والفوائد إلى أشرطة الشيخ المحدث عبدالله السعد المتعلقة بقواعد الجرح والتعديل ودافع في أشرطته هذه عن سعيد بن أبي هلال، ورد دعوى الاختلاط التي عزاها ابن حجر إلى الإمام أحمد عن سعيد بن أبي هلال، وأيَّدَ الشيخ السعد دفاعه ببعض مما ذكرته هنا وأفدت منه نقله الاتفاق في الفتح على الاحتجاج بسعيد بن أبي هلال، ولكن الشيخ السعد لما سمَّى سعيد بن أبي هلال ودافع عنه ذكره باسم سعيد بن أبي أيوب وهذا سبق لسان من الشيخ لم يرده وإنما أراد حتما سعيد بن أبي هلال، وأما سعيد بن أبي أيوب أبو يحيى الخزاعي مولاهم فهو من الثقات الأثبات من أهل مصر ولم يرمه أحد باختلاط حتى ابن حجر في التقريب.

والحمد لله رب العالمين

الملف على الوورد بتنسيق أفضل

ـ[ابو عبد الله الهلالى]ــــــــ[21 - 10 - 07, 01:58 ص]ـ

بارك الله فيك وجزاك الله خيراعلى هذا التحرير لحال سعيد بن ابى هلال

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير