تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جواب الشيخ الجديع عن صحة أحاديث إجابة دعاء الصائم]

ـ[أيمن صلاح]ــــــــ[22 - 10 - 07, 03:13 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

هذا جواب الشيخ الفاضل عبد الله بن يوسف الجديع وفقه الله عن سؤال وجهته له عن صحة أحاديث إجابة دعاء الصائم و ها هو السؤال:

(شيخنا الكريم عبد الله بن يوسف الجديع

كل عام و أنتم بخير بمناسبة قرب شهر رمضان الكريم نسأل الله أن يتقبل منكم و منا صيامه و قيامه و أن يمن عليكم بالصحة و العافية , و بهذه المناسبة أريد أن أسأل حول صحة أحاديث اجابة دعاء الصائم حتى يفطر أو حين يفطر فهل يصح شيء في هذا الباب؟ لأن بعض طلبة العلم و المشايخ يضعفون جميع هذه الأحاديث و لا يرون تقويتها ببعض. فبرجاء التكرم إن أمكن بالإجابة قبل رمضان لنشر الاجابة و افادة الناس في هذا الأمر و ذلك لأهمية الموضوع فربما يكسل بعض الصائمين عن الدعاء بسبب ذلك. و لكم منا خالص الدعاء , و جزاكم الله خيرا.)

فأجاب الشيخ الجديع حفظه الله قائلا:

((بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأخ المكرم الأستاذ >>> وفقه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كل عام وأنتم بخير، وتقبل الله منكم.

أعلم أن جوابي يأتي بعد أن ذهب شهر رمضان، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والعافية، وكنتم تطمعون أن يصلكم في وقت يصلح للتذكير به، ولكني كنت عازفاً عن الرسائل الواردة في فترة الشهر الكريم، فأرجو المعذرة، لكني الساعة لم أجد بداً من الجواب.

صحيح أنه لا يسلم حديث يروى في الدعاء أو فضله للصائم من إيراد، لكن ليس كل إيراد يعتبر في ميزان النقد الحديثي، بل حديث عبدالله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد" أخرجه ابن ماجة وغيره، حديث حسن، يستأنس بما دونه في الفضائل، فكيف بمثله؟ وشواهده صالحة، من حديث أبي هريرة وأنس بن مالكٍ.

وهذا باب فضيلة، والمعاني الشرعية تأتي على وفاقه، فإنه دل الاعتبار على أن تقديم العمل الصالح بين يدي الدعاء من أسباب قبوله. وشواهده كثيرة في الصلاة والصدقة وغيرها. فالأحاديث في هذا الباب آتية على المقاصد، وليس فيها ما هو مطروح، بل حسن الترمذي حديث أبي هريرة، وكأنه حسنه لغيره، وصححه ابن حبان، وحسن ابن حجر وغيره حديث عبدالله بن عمرو، وحديث أنس في "الأحاديث المختارة" للضياء، وإسناده قوي.

وسطحية بعض الناس في نقد الحديث تفوت عليهم كثيراً من الفقه، مع ما يعتري نقدهم من الخطأ بسبب العجلة.

دمتم بخير وعافية.

وكتب

أخوكم عبدالله ن يوسف الجديع))

ومرفق خطاب الشيخ الجديع عبر البريد الإلكتروني.

ـ[بشير يوسف]ــــــــ[22 - 10 - 07, 07:59 م]ـ

تنبيه:

ضعف العلامة الألباني حديث: ثلاثة لا ترد دعوتهم: "الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم " في الضعيفة (رقم 1358) وفي تمام المنة ص 416، لكنه حسن في الصحيحة (رقم 1211) حديث: "ثلاثة لا يرد دعاؤهم: الذاكر الله كثيرا، ودعوة المظلوم، والإمام المقسط"، وصحح فيها أيضا (رقم 1797) حديث: "ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر".

وهذان الحديثان يقويان كل مفردات الحديث الذي ضعفه، فينبغي تحويله إلى الصحيحة، والله الهادي.

ـ[أيمن صلاح]ــــــــ[23 - 10 - 07, 08:08 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي بشير على التنبيه.

ـ[صالح العقل]ــــــــ[29 - 10 - 07, 03:12 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أيمن صلاح]ــــــــ[01 - 11 - 07, 01:21 م]ـ

وإياك , أخي الكريم صالح العقل.

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[01 - 11 - 07, 01:44 م]ـ

تنبيه:

ضعف العلامة الألباني حديث: ثلاثة لا ترد دعوتهم: "الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم " في الضعيفة (رقم 1358) وفي تمام المنة ص 416، لكنه حسن في الصحيحة (رقم 1211) حديث: "ثلاثة لا يرد دعاؤهم: الذاكر الله كثيرا، ودعوة المظلوم، والإمام المقسط"،

جزاك الله خيرا هل حديث الذاكر الله كثيرا صحيح ... ؟

ـ[بشير يوسف]ــــــــ[02 - 11 - 07, 04:19 م]ـ

جزاك الله خيرا هل حديث الذاكر الله كثيرا صحيح ... ؟

رواه الطبراني في الدعاء رقم: 1316 والبزار رقم: 3140 (كشف الأستار) وأبو نعيم في فضيلة العادلين رقم: 21 والبيهقي في الشعب رقم: 582 و6973 من طرق عن حميد بن الأسود، ثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة.

وهذا إسناد حسن، رجاله رجال البخاري، إلا أنه روى لحميد مقرونا بغيره، وفي شيخه وشيخ شيخه كلام لا يضر إن شاء الله، والله أعلم.

سقط من إسناد البزار حميد بن الأسود، وكلامه يدل على هذا السقط حيث قال: "لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه عن أبي هريرة، ولا رواه عن شريك إلا عبدالله ولا عنه، إلا حميد".

ـ[أبو رحمة السلفي]ــــــــ[02 - 11 - 07, 04:27 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=4258&highlight=%C7%E1%D5%C7%C6%E3

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير