تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[]- عن سالم مولن شداد. قال: دخلت على عائشة، زوج ألنبي - صلى الله عليه وسلم -، يوم توفي سعد بن أبي وقاص، فدخل عبد الرحمان بن أبي بكر، فتوضأ عندها. فقالت: ياعبد الرحمان، أسبغ آلوضوء، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ويل للأعقاب من النار ..

أخرجه "أحمد" (6/ 81) قال: حدثنا هاشم. قال: حدثنا أبو معاوية، يعني شيبان، عن يحيى.

و"أحمد" (6/ 84) قال: حدثنا أبو المغيرة. قال: حدثنا الأوزاعي (ح) وحدثني بهلول بن حكيم، عن الأوزاعي. قال: حدثني يحيى بن أبي كثير.

و"أحمد" (6/ 99) قال: حدثنا حسن. قال: حدثنا شيبان، عن يحيى.

و"أحمد" (6/ 112 قال: حدثنا حسين. قال: أخبرنا ابن أبي ذئب، عن عمران بن بشير و"أحمد" (6/ 258) قال: حدثنا هاشم، عن ابن أبي ذئب، عن عمران بن بشير.

و"مسلم" (1/ 147) قال: حدثنا هارون بن سعيد الأيلي وأبو الطاهر وأحمد بن عيسى. قالوا: أخبرنا عبد الله بن وهب، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه (ح) وحدثني حرملة بن يحيى. قال: حدثنا ابن وهب. قال: أخبرني حيوة. قال: أخبرني محمد بن عبد الرحمان (ح) وحدثني محمد بن حاتم وأبو معن الرقاشي. قالا: حدثنا عمر بن يونس. قال: حدثنا عكرمة بن عمار. قال: حدثني يحيى بن أبي كثير. قال: حدثني. أو حدثنا أبو سلمة بن عبد الرحمان (ح) وحدثني سلمة بن شبيب. قال: حدثنا الحسن بن أعين. قال: حدثنا فليح. قال: حدثني نعيم بن عبد الله.

جميعهم (يحيى بن أبي كثير، وعمران بن بشير، وبكير، ومحمد بن عبد الرحمان، وأبو سلمة، ونعيم) عن سالم مولى شداد، فذكره.

(*) في رواية أبي معاوية، عن يحيى: (سالم مولى دوس). وفي رواية الأوزاعي، عن يحيى: (سالم الدوسي). وفي رواية عمران بن بشير: (سالم سبلان). وفي رواية بكير: (سالم مولى شداد). وفي رواية محمد بن عبد الرحمان: (أبو عبد الله مولى شداد). وفي رواية أبي سلمة: (سالم مولى المهري). وفي رواية نعيم: (سالم مولى شداد بن الهاد).

* * *

[]- عن عروة، عن عائشة. قالت: قال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:ويل للأعقاب من آلنار .. أخرجه أبو الحسن القطان - راوي السنن عن ابن ماجة - وأورده في "سنن ابن ماجة" 451. قال أبو الحسن: حدثنا أبو حاتم. قال: حدثنا عبد المؤمن بن علي. قال: حدثنا عبد السلام بن حرب، عن هشام بن عروة، عن أبيه، فذكره.

(*) أوردنا هذا الحديث لئلا يظن أحد أن ابن ماجة قد رواه فيستدركه علينا. والصواب أنه من زيادات أبي الحسن القطان على "سنن ابن ماجة".

ـ[أبو عبدالله البلوشي]ــــــــ[23 - 10 - 07, 11:07 ص]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير