تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخرجه البيهقي في دلائل النبوة (1/ 358) من طريق الحسن بن أحمد الزعفراني عن أبي كريب محمد بن العلاء عن معاوية بن هشام عن شيبان بن عبد الرحمن عن فراس بن يحيى المكتب عن عطية العوفي عن أبي سعيد قال: قال عمر بن الخطاب: يا رسول الله، أسرع إليك الشيب ...

7 - حديث عمران بن الحصين - رضي الله عنه -:

أخرجه ابن مردويه في تفسيره - كما في تخريج الكشاف للزيلعي (2/ 149، 150) - عن أحمد بن محمد بن زياد،

والخطيب في تاريخ بغداد (3/ 145) وتلخيص المتشابه (1/ 554) من طريق محمد بن عبد الله الشافعي،

وابن عساكر في تاريخ دمشق (4/ 175) من طريق أحمد بن إسحاق،

ثلاثتهم عن محمد بن غالب تمتام عن محمد بن جعفر الوركاني عن حماد بن يحيى الأبح عن ابن عون عن ابن سيرين عن عمران بن الحصين به.

8 - مرسل الزهري:

أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القرآن (458) عن عبد الله بن صالح عن الليث بن سعد عن يونس بن يزيد عن الزهري به.

9 - مرسل محمد بن واسع:

أخرجه ابن سعد في الطبقات (1/ 435) عن يعلى بن عبيد عن حجاج بن دينار عن محمد بن واسع به.

10 - مرسل أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف:

أخرجه ابن سعد في الطبقات (1/ 435) عن عثمان بن عمر العبدي عن يونس بن يزيد عن الزهري عن أبي سلمة به.

11 - مرسل محمد بن علي بن الحسين:

أخرجه ابن سعد في الطبقات (1/ 435) - ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (4/ 175) - عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن علي بن أبي علي عن جعفر بن محمد بن علي عن أبيه به.

12 - مرسل قتادة:

أخرجه ابن سعد في الطبقات (1/ 436) عن عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة به.


الهوامش:
(1) هو محمد بن محمد، والمصادر تختلف بين " حيان " و " حبان " في اسم جده، والأظهر الأول، وهو كذلك في النسخ المتقنة من معرفة علوم الحديث للحاكم، وتاريخ بغداد، وتهذيب الكمال، وسير أعلام النبلاء، وفي النسخة الخطية لسؤالات الحاكم للدارقطني (ق272أ)؛ خلاف مطبوعتها، وفي مطبوعة معجم الصحابة لابن قانع، والأسامي والكنى لأبي أحمد الحاكم، وفتح الباب لابن منده، ودلائل النبوة للبيهقي، والعزو إلى كل ذلك يطول. وقد رجحه بعض الفضلاء العارفين ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=177414&postcount=51)، والله أعلم.
(2) هكذا جاءت هذه الرواية عن مسدد على هذا الوجه بإثبات ابن عباس، وقد ذكر البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة (6/ 219) أن مسددًا رواه في مسنده عن أبي الأحوص به ولم يذكر ابن عباس، وقد وقع اختلاف في نسخ المطالب العالية في هذا الحديث، حيث جاء في بعضها أن إسحاق بن راهويه رواه - أي: في مسنده - عن أبي الأحوص، ونبه المحقق (14/ 723) إلى أن ذلك خطأ، لأن إسحاق لم يدرك أبا الأحوص، ثم أثبت في النص من نسختين متأخرتين للمطالب: " أبو بكر "، وهو ابن أبي شيبة، ولأبي بكر روايةٌ في المصنف عن أبي الأحوص كذلك، وليس الذي في المطالب عن ابن أبي شيبة المصنفُ، بل هو المسند، ولم أجد الرواية في مسنده المطبوع، فالله أعلم. وكون الرواية في مسند مسدد بإسقاط ابن عباس - كما جاء في إتحاف الخيرة - قوي، ويأتي في آخر الترجيح بين أوجه الخلاف على أبي إسحاق ما يؤيد ذلك.
(3) جاء في كلام الترمذي بعقب الحديث (3297) في مطبوعة كمال الحوت: " وروى أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن عكرمة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحو حديث شيبان عن أبي إسحاق، ولم يذكر فيه عن ابن عباس، حدثنا بذلك هاشم بن الوليد الهروي، حدثنا أبو بكر بن عياش "، ولم أجد هذا الكلام في نسخة الكروخي المخطوطة (222ب)، ولا في تحفة الأشراف (5/ 157)، ولا نقله الضياء في المختارة (12/ 202) ولا ابن كثير في جامع المسانيد (31/ 548) لما نقلا كلام الترمذي، ولم أجد هذا الإسناد في غير هذا الموضع في كتب الحديث، ولا جُعل هاشم بن الوليد في رجال الكتب الستة في تهذيب الكمال وملحقاته، ونبه إلى ذلك الدكتور بشار في تحقيقه الترمذي (5/ 326). والله أعلم.
(4) ونقله القرطبي في تفسيره (11/ 62، 63).
(5) لم يذكر الدارقطني في سياق الإسناد في الموضع الآتية الإشارة إليه= أبا بكر في الإسناد، لكنه ذكره في سياق الطرق مجردة عن الأسانيد (1/ 199).

يتبع ..

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[24 - 10 - 07, 12:19 م]ـ
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير