تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[23 - 03 - 04, 09:17 ص]ـ

أحسنت ن جزاك الله خيرا وبارك فيك.

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[23 - 03 - 04, 09:33 م]ـ

وإياكم شيخنا أبو عمر عبد الرحمن الفقيه

13ـ إبراهيم بن ميمون الصنعاني أو الزبيدي بفتح الزاي ثقة من الثامنة س

قلت: رقم له المزي ت وله عندالترمذي حديث واحد 2166 قال فيه غريب، ولم أقف على رواية النسائي له ولعلها في الكبرى أو يكون وهم والله أعلم.

14ـ إبراهيم بن أبي ميمونة حجازي مجهول الحال من الثامنة د ت ق

قلت: أخرج له أبو داود والترمذي وابن ماجه حديثا واحدا لا غير بنفس الإسناد، جميعهم قالوا في حديثهم حدثنا محمد بن العلاء أبو كريب حدثنا معاوية بن هشام حدثنا يونس بن الحارث عن إبراهيم بن أبي ميمونة عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال نزلت هذه الآية في أهل قباء فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين قال كانوا يستنجون بالماء فنزلت هذه الآية فيهم. قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه. قال وفي الباب عن أبي أيوب وأنس بن مالك ومحمد بن عبد الله بن سلام.

15ـ أجلح بن عبد الله بن حجية بالمهملة والجيم مصغر يكنى أبا حجية الكندي يقال اسمه يحيى صدوق شيعي من السابعة مات سنة خمس وأربعين بخ 4

قلت: قال الحافظ في الفتح 9/ 762 في سنده الأجلح وهو لين.

16ـ أسامة بن شريك الثعلبي بالمثلثة والمهملة صحابي تفرد بالرواية عنه زياد بن علاقة على الصحيح 4

قلت: لم يتفرد عنه زياد بن علاقة بل روى عنه عمرو بن الأرقم ومجاهد كما ذكر ذلك الإمام أبو الحسن الدارقطني رحمه الله تعالى، نقل عنه ذلك الحاكم أبو عبد الله في المستدرك 4/ 444، وروى له أحمد في المسند، وروايات الإمام أحمد وأصحاب السنن كلها من طريق زياد بن علاقة عنه، فليتأمل.

وقد ذكر المصنف عنه في التهذيب 1/ 136 علي بن الأرقم مع زياد بن علاقة. وعند الذهبي في الكاشف 1/ 232 قال: عنه زياد بن علاقة وعلي بن الأرقم، هكذا قالا (علي) والذي قاله الحاكم عن أبي الحسن (عمرو).

17ـ إسحاق بن بكر بن مضر بن محمد المصري أبو يعقوب صدوق فقيه من العاشرة مات سنة ثماني عشرة وله ست وسبعون م س

قلت: قال الحافظ في تهذيب التهذيب في ترجمة أبيه بكر بن مضر: قال الخليلي هو وابنه ثقتان 1/ 306 ولم يذكر المزي ولا الحافظ في ترجمته توثيق الخليلي.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb//showthread.php?s=&threadid=9941

يتبع إن شاء الله ......

ـ[ابن المنذر]ــــــــ[24 - 03 - 04, 01:35 ص]ـ

عمل مشكور ......

واصل بارك الله فيك.

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[24 - 03 - 04, 06:34 م]ـ

جزاكم الله خيرا

18ـ إسحاق بن سالم مولى بني نوفل بن عدي مجهول الحال من السادسة د

قلت:

لم يرو له أبو داود إلا حديثا واحدا 1/ 478 قال فيه .... إسحق بن سالم مولى نوفل بن عدي أخبرني بكر بن مبشر الأنصاري قال كنت أغدو مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يوم الفطر ويوم الأضحى فنسلك بطن بطحان .... الحديث.

19ـ إسحاق بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي مستور مقل من الثانية صد

قلت:

روى له الإمام أحمد حديثا واحدا في المسند مما يدل على قلة حديثه، ذكره في موضعين الأول 5/ 285 والثاني 6/ 7

20ـ إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة الأموي مولاهم المدني متروك من الرابعة مات سنة أربع وأربعين د ت ق

قلت:

روى له الترمذي حديثا واحدا في الفرائض قال فيه إسحق بن عبد الله عن الزهري ..... قال أبو عيسى عقبه: هذا حديث لا يصح، لا يعرف إلا من هذا الوجه، وإسحق بن عبد الله بن أبي فروة قد تركه بعض أهل الحديث منهم أحمد بن حنبل. وجاء له ذكر عند أبي داود في الجهاد 3/ 123، وروى له ابن ماجه عشرة أحاديث قال في بعضها عن الزهري وفي بعضها عن نافع ووفي أحدها عن أبي الزناد، وهؤلاء من الأئمة المعروفين الذين يجمع حديثهم فليتأمل كثيرا. ولا يقولن قائل روى له الترمذي، فإنما روى على وجه الاستنكار، أما أبو داود فإنما جاء ذكر ابن أبي فروة عنده عرضا. وله ذكر في مسند الإمام أحمد في ثلاثة مواضع، الأول من زوائد عبد الله 1/ 73 والثاني من طريق الإمام 4/ 37 لكن أورد حديثه بعده من طريق مستقيم، والثالث من زوائد عبد الله 4/ 73.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير