تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما مستند قول البعض في قولهم ريح ملائكتك؟ هل هو هذا الأثر ..... وما صحته؟]

ـ[ابا الوليد النجدي]ــــــــ[26 - 10 - 07, 02:30 ص]ـ

والأثر هو " اريحو كتابكم " وينسبه البعض إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟ أرجو الإفادة من ذوي العلم والبيان وجزاكم الله خيراً.

ـ[بشير يوسف]ــــــــ[26 - 10 - 07, 06:27 ص]ـ

ورد في مختصر قيام الليل لمحمد بن نصر المروزي:

وعن عمرة رحمها الله أن عائشة رضي الله عنها كانت إذا سمعت أحدا من أهلها يتحدث بعد العشاء، قالت: «أريحوا كتابكم وكانت ترسل إلى عروة رحمه الله: يا ابن أختي أرح كاتبك. اهـ

وللأسف حذف المقريزي سنده فلا يمكننا الحكم عليه. والله الهادي.

ـ[ابا الوليد النجدي]ــــــــ[28 - 10 - 07, 02:44 ص]ـ

بورك فيك أخي بشير. وزادك في العلم بصطه.

وأثناء البحث وجدت الأثر منسوباً لعمر بن الخطاب رضي الله عنه:

ففي الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - (ج 1 / ص 3838) مانصه: وروي عن عمر أنه كان يضرب الناس على الحديث بعد العشاء، ويقول: أَسُمراً أوّلَ الليل ونوماً آخره! أريحوا كُتّابكم. ولكن الإسناد هنا أيضاً محذوف. وعلاوة على ذلك روي بصيغة التمريض.

وفي أحكام القرآن لابن العربي - (ج 5 / ص 481) ما نصه: وكان عمر يجدب السمر بعد العشاء، أي يعيبه، ويطوف بالمسجد بعد العشاء الآخرة، ويقول: " الحقوا برحالكم، لعل الله أن يرزقكم صلاة في بيوتكم " وقد كان يضرب على السمر حينئذ ويقول: " أسمرا أول الليل، ونوما آخره، أريحوا كتابكم " وهذا مثل سابقه.

وفي فتح الباري لابن رجب - (ج 4 / ص 172) ما نصه: وكانت عائشة تقول لمن يسمر: أريحوا كتابكم. تعني: الملائكة الكاتبين. وابن رجب هنا جعله من قول عائشة رضي الله عنها.

ـ[السدوسي]ــــــــ[22 - 04 - 08, 12:43 ص]ـ

مصنف عبد الرزاق [جزء 1 - صفحة 565]

2149 - عبد الرزاق عن جعفر بن سليمان عن رجل من أهل مكة عن عروة بن الزبير قال كنت أتحدث بعد العشاء الآخرة فنادتني عائشة ألا تريح كاتبيك يا عرية إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام قبلها ولا يتحدث بعدها.

والإسناد كما هو ظاهر ضعيف لجهالة الراوي عن عروة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير