تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أبحث عن كل ما يخص حديث الغدير رواية ودراية!!]

ـ[حفيدة السلف]ــــــــ[27 - 10 - 07, 04:24 م]ـ

الأخوة الكرام

أبحث عن كل ما صنف فى حديث الغدير رواية ودراية بما فى ذلك الكتب والمقالات العلمية

ولى سؤال:

هل صنف الحافظ الذهبى رسالة في جمع طرق حديث من كنت مولاه؟!

أنتظر مساعدتكم

وفقكم الله

ـ[نويرجمن]ــــــــ[28 - 10 - 07, 10:53 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

نعم للحافظ الذهبي رسالة في جمع طرق هذا الحديث وقد صرح الذهبي بكونه متواتر لفظا في ترجمة المطلب بن زياد (سير أعلام النبلاء ج 8 ص 332 - 335).

قال الذهبي في تذكرة الحفّاظ ـ في ترجمة الحاكم النيسابوري ـ ص 1043: {وأمّا حديث الطير فله طرق كثيرة جدّاً، قد أفردتها بمصنّف ومجموعها هو يوجب أن يكون الحديث له أصل، وأما حديث من كنت مولاه، فله طرق جيّدة، وقد أفردت ذلك أيضاً}. وقال أيضاً في سير أعلام النبلاء 17/ 169: {وقد جمعت طرق حديث الطير في جزء، وطرق حديث من كنت مولاه، وهو أصحّ منهما ... }.

وهناك كتاب إسمه " الغدير في التراث الإسلامي " تأليف أحد الشيعة قد جمع فيه كل ما ألف حول واقعة الغدير منذ القرن الثاني وحتى يومنا يوجد في بعض مواقع الروافض.

وقد جمع طرق هذا الحديث بعض الشيعة أيضا (من المعاصرين) وسماه " نفحات الأزهار " في أربع مجلدات وقد ردّ على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الذي ضعف الحديث بل الظاهر أنه رحمه الله قال بكونه مختلقا كذباً.

ولأبي جعفر محمّد بن جرير بن يزيد الطبري، صاحب التاريخ والتفسير كتاب في جمع طرقه. ذكره الذهبي في ترجمة الطبري من تذكرة الحفّاظ وحكى عن الفراغاني أنّه قال: " ولَمّا بلغه أنّ ابن أبي داود تكلّم في حديث غدير خُمّ! عمل كتاب الفضائل وتكلّم على تصحيح الحديث. قلت (القائل هو الذهبي): {رأيتُ مجلّداً من طرق هذا الحديث لابن جرير، فاندهشت له ولكثرة تلك الطرق}.

والله أعلم

ـ[حفيدة السلف]ــــــــ[28 - 10 - 07, 03:34 م]ـ

بارك الله فيك

يرفع لباقى الأخوة وفقهم الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير