تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب مساعدة: تخريج أثر ابن عباس في البدع واعتكاف المرأة في بيتها]

ـ[أبو فاطمة الحسني]ــــــــ[01 - 11 - 07, 08:12 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, أما بعد,

فيا أيها الإخوة الكرام الفضلاء, قال البيهقي في باب الاعتكاف في المسجد من سننه:

أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الله السديري بخسروجرد أنبأ أحمد بن محمد بن الحسن الخسروجردي ثنا داود بن الحسين ثنا حميد بن زنجويه ثنا يحيى بن عبد الحميد ثنا شريك عن ليث عن يحيى بن أبي كثير عن علي الأزدي عن ابن عباس رضي الله عنه قال: إن أبغض الأمور إلى الله البدع, وإن من البدع الاعتكاف في المساجد التي في الدور.

وقد ذكره ابن مفلح في الفروع عن ابن عباس: (أنه سئل عن امرأة جعلت على نفسها أن تعتكف في مسجد بيتها, فقال: بدعة, وأبغض الأعمال إلى الله البدع) وقال ابن مفلح: رواه حرب وغيره بإسناد جيد عن ابن عباس, وذكره ابن رجب في فتح الباري وقال: خرجه حرب الكرماني, كما أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب أورده في متنه الحديثي المرتب على الأبواب الفقهية المطبوع مع مجموع مؤلفاته التي طبعتها جامعة الإمام, ولم يذكر الشيخ محمد تخريجه, ولم يعلق عليه المحقق.

والمطلوب بارك الله فيكم:

1 - التوسع في تخريج الأثر أكثر إن أمكن.

2 - من هو ليث الذي في الإسناد (أنا أظنه الليث بن أبي سليم)

3 - من هو شريك الذي في الإسناد (أظنه ابن عبد الله الكوفي)

4 - يحيى بن عبد الحميد هل هو الحماني؟

5 - شيوخ البيهقي في الحديث إلى حميد ين زنجوية (نبذة عنهم مع الحكم عليهم مهما أمكن)

6 - درجة الأثر؟

كل ذلك حسب الإمكان حيث أني احتاجه في بحث لي, وجزاكم الله خيرا

ـ[ابولينا]ــــــــ[02 - 11 - 07, 03:47 م]ـ

هذا ما استطعت جمعة من الناحية الفقهيه وتعريف برجال السند والكتب التي ذكرة الحديث وهذا بين سطور

ما ذكرناه وأسال الله أن ينفع به.

15 - اتّفق الفقهاء على أنّه لا يجوز للرّجل أن يعتكف في مسجد بيته، وهو المكان المعزول المهيّأ المتّخذ للصّلاة في البيت. وذهب المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة إلى عدم جواز اعتكاف المرأة في مسجد بيتها كذلك. مستدلّين بالأثر عن ابن عبّاسٍ رضي الله عنهما: {سئل عن امرأةٍ جعلت عليها - أي نذرت - أن تعتكف في مسجد بيتها، فقال: بدعة، وأبغض الأعمال إلى اللّه البدع، فلا اعتكاف إلاّ في مسجدٍ تقام فيه الصّلاة} ولأنّ مسجد البيت ليس بمسجدٍ حقيقةً ولا حكماً. ولو جاز لفعلته أمّهات المؤمنين ولو مرّةً، تبييناً للجواز. وذهب الحنفيّة إلى جواز اعتكاف المرأة في مسجد بيتها، لأنّ موضع الاعتكاف في حقّها هو الموضع الّذي تكون صلاتها فيه أفضل، كما في حقّ الرّجل، وصلاتها في مسجد بيتها أفضل، فكان موضع الاعتكاف مسجد بيتها. كما ذهبوا إلى أنّه لا يجوز لها أن تخرج من معتكفها في البيت إلى نفس البيت. كما في رواية الحسن.

الموسوعة الفقهية / الجزء الثامن

***************************

2768 - قال الشافعي في القديم: أخبرنا مالك بن أنس، عن يحيى بن سعيد، عن عمرة بنت عبد الرحمن، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يعتكف، فلما انصرف إلى المكان الذي أراد أن يعتكف فيه رأى أخبية (1)، خباء عائشة، وخباء (2) حفصة، وخباء زينب بنت جحش، فلما رآهن سأل عنهن، فقيل له: هذا خباء عائشة، وحفصة، وزينب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «آلبر تقولون بهن»، وانصرف فلم يعتكف، حتى اعتكف عشرا من شوال قال الشافعي: فبهذا كرهت اعتكاف المرأة إلا في مسجد بيتها، وذلك أنها إذا صارت إلى ملازمة المسجد المأهول ليلا ونهارا كثر من يراها وتراه قال أحمد: هكذا روي عن مالك الحديث في الموطأ مرسلا، أخبرناه أبو زكريا قال: أخبرنا أبو الحسن الطرائفي قال: حدثنا الدارمي قال: حدثنا القعنبي، فيما قرأ على مالك، فذكره رواه البخاري في الصحيح، عن عبد الله بن يوسف، عن مالك مرسلا

الكتاب: معرفة السنن والآثار للبيهقي باب إعتكاف المرأة

***********************

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير