تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[07 - 11 - 07, 08:27 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

وهذه روابط حول تخريج الحديث

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=400960#post400960

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=106229#post106229

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=61098#post61098

ـ[ابن وهب]ــــــــ[07 - 11 - 07, 08:36 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

الحنفية يحتمل تصحيف من الحسين

ولعل التصحيف في النسخ

(أعني نسخ تخريج الرافعي) فليحرر

فإن هذا مما يستبعد عن الحافظ ابن حجر - رحمه الله

وا اعلم أن الاستبعاد لا يعني الاستحالة

فالوهم لايسلم منه أحد

ولكن

فهو محمد بن علي بن الحسين

وتصحيف الحسين إلى الحنفية وارد

فلينظر وليحرر

ـ[مناهل]ــــــــ[07 - 11 - 07, 05:02 م]ـ

جزاكم الله خيرا ورفع قدركم

حقا أفادتني ردودكم

وأيضا الروابط كانت قيمة

بارك المولى في علمكم وزادكم من فضلة

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[07 - 11 - 07, 08:01 م]ـ

بارك الله في شيوخنا الكرام

وكنت ذكرت ما سبق من توجيه كلام الحافظ ابن حجر ولم أكن اطلعت على رأي الشيخ المحدث الألباني _ رحمه الله _ فلم أجزم بخطأ ما ورد في التلخيص للحافظ ابن حجر رحمه الله، ولعل الحافظ وهم في ذلك لتشابه الاسمين و لكون عمرو بن دينار قد روى عنهما جميعاً، ويحتمل ان يكون تصحيفاً في نسخ التلخيص كما ذكر شيخنا ابن وهب.

والأثر أخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه (6/ 182) من وجه آخر بإسناده من طريق موسى بن هارون وأحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي حدثنا إبراهيم بن مهران بن رستم المروزي حدثنا الليث بن سعد عن موسى بن علي بن رباح اللخمي عن أبيه عن عقبة بن عامر الجهني قال: خطب عمر بن الخطاب إلى علي بن أبي طالب ابنته من فاطمة وأكثر تردده إليه فقال يا أبا الحسن ما يحملني على على كثرة ترددى إليك الا حديث سمعته من رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يقول: " كل سبب وصهر منقطع يوم القيامة الا سببى ونسبى " فأحببت ان يكون لي منكم أهل البيت سبب وصهر فقام على فأمر بابنته من فاطمة فزينت ثم بعث بها إلى أمير المؤمنين عمر فلما رآها قام إليها فأخذ بساقها وقال: قولي لأبيك قد رضيت قد رضيت قد رضيت فلما جاءت الجارية إلى أبيها قال لها ما قال لك أمير المؤمنين قالت دعاني وقبلني فلما قمت اخذ بساقي وقال قولي لأبيك قد رضيت فأنكحها إياه فولدت له زيد بن عمر بن الخطاب فعاش حتى كان رجلا ثم مات.

وإسناد الخطيب لا بأس به إلا إبراهيم بن طهمان بن رستم أبو إسحاق المروزي فلم أجد من ذكره بجرح أو تعديل وقد ذكره الخطيب في تاريخه ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً وساق الحديث السابق في ترجمته وكذا الذهبي في تاريخ الإسلام ذكره وسكت عنه وقد حدث عنه عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل وموسى بن هارون وأحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي.

والله أعلم

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[07 - 11 - 07, 08:06 م]ـ

تصويب:

قلت: إبراهيم بن طهمان والصواب إبراهيم بن مهران كما سبق في الإسناد المذكور

ـ[بشير يوسف]ــــــــ[08 - 11 - 07, 05:15 ص]ـ

قال الأستاذ خلدون الأحدب:

مشكل الحديث:

قول أم كلثوم لأبيها علي بن أبي طالب عن عمر رضي الله عنهما لما بعثت إليه: دعاني وقبلني فلما قمت أخذ بساقي ... ، ربما يشكل لأول وهلة. ويندفع الإشكال بأن عليا رضي الله عنه كما في الحديث قد قال لسيدنا عمر عندما خطب إليه ابنته أم كلثوم: سوف أرسلها فإن رضيتَ فهي امرأتك، وقد أنكحتك.

انظر المصنف لعبد الرزاق (6/ 163) رقم 10353، فتقبيله رضي الله عنه لها وأخذه بساقها كان بذلك، والله سبحانه وتعالى أعلم. اهـ

زوائد تاريخ بغداد على الكتب الستة (5/ 214).

ـ[عبد الحميد الفيومي]ــــــــ[08 - 11 - 07, 05:56 ص]ـ

http://www.altawhed.com/Detail.asp?InNewsItemID=170261

ـ[أحمد العماني]ــــــــ[08 - 11 - 07, 12:40 م]ـ

الأثر أخرجه سعيد بن منصور في سننه (521) وعبد الرزاق في المصنف (6/ 163) برقم (10352) وابن عبد البر في الاستيعاب (1/ 635) من طريق سفيان عن عمرو بن دينار عن أبي جعفر قال: خطب عمر بن الخطاب 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - ابنة علي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - فذكر منها صغرا فقالوا له: إنما أدرك فعاوده فقال: نرسل بها إليك تنظر إليها فرضيها فكشف عن ساقها فقالت: أرسل لولا أنك أمير المؤمنين للطمت عينيك " هذا لفظ سعيد ولفظ عبد الرزاق: خطب عمر إلى علي ابنته فقال إنها صغيرة فقيل لعمر إنما يريد بذلك منعها قال فكلمه فقال علي أبعث بها إليك فإن رضيت فهي امرأتك قال فبعث بها إليه قال فذهب عمر فكشف عن ساقها فقالت أرسل فلولا أنك أمير المؤمنين لصككت عنقك "

هذه الرواية ضعيفة لإنقطاعها

ولكن على فرض صحتها فإنه يمكن توجيهها على أن فعل عمر رضي الله عنه كان بعد أن رضي بها زوجة له، فبمجرد رضاه لها صارت إمرأته

والله أعلم،،

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير