تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[10 - 04 - 04, 02:19 م]ـ

77ـ عبد الله بن بديل بن ورقاء ويقال بن بديل بن بشر الخزاعي ويقال الليثي المكي صدوق يخطىء من الثامنة خت د س

قلت:

قال الحافظ في الفتح: ضعيف 4/ 349

78ـ عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق التيمي مقبول من الثالثة مات بعد السبعين خ م خد س ق

قلت:

قال الحافظ في الفتح 10/ 120

قوله: (عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق) هو ابن أخت أم سلمة التي روى عنها هذا الحديث .... وهو ثقة ما له في البخاري غير هذا الحديث.

79ـ عبد الرحمن بن سليمان بن عبد الله بن حنظلة الأنصاري أبو سليمان المدني المعروف بابن الغسيل صدوق فيه لين من السادسة مات سنة اثنتين وسبعين وهو بن مائة وست سنين خ م د تم ق

قلت:

قال الحافظ في الفتح 10/ 174

معدود في صغار التابعين لأنه رأى أنسا وسهل بن سعد , وجل روايته عن التابعين , وهو ثقة عند الأكثر واختلف فيه قول النسائي , وقال ابن حبان: كان يخطئ كثيرا ا هـ. وكان قد عمر فجاز المائة فلعله تغير حفظه في الآخر وقد احتج به الشيخان.

80ـ عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار مولى بن عمر صدوق يخطىء من السابعة خ د ت س

قلت:

وقد أخرج له البخاري أربعة عشر حديثا بدون المكرر، أكثرها متابعة أو توبع عليها، وقد ذكر ذلك الحافظ في الفتح، إلا أني وجدت أحاديث ضاقت على الحافظ رحمه الله فلم يذكر لها ما يقويها.

قال الحافظ في الفتح 1/ 364 و عبد الرحمن تكلم فيه بعضهم لكنه صدوق ولم ينفرد بهذا الحديث.

وقال في الفتح أيضا 2/ 640 مختلف في الاحتجاج به.

وقال في الفتح 2/ 243 تنبيه:

حديث الباب من رواية عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار وفيه مقال , وقد ذكرنا له شاهدا عند ابن حبان , وروى الشافعي معناه من طريق صفوان بن سليم عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ (يأتي قوم فيصلون لكم , فإن أتموا كان لهم ولكم , وإن نقصوا كان عليهم ولكم).

ومما ضاق على الحافظ:

ما جاء في البيوع قال أبو عبد الله حدثني عبد الله بن صباح حدثنا أبو علي الحنفي عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار قال حدثني أبي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيع حاضر لباد وبه قال ابن عباس.

قال الحافظ في الفتح 4/ 470 (تنبيه):

حديث ابن عمر فرد غريب لم أره إلا من رواية أبي علي الحنفي عن عبد الرحمن بن عبد الله ابن دينار , وقد ضاق مخرجه على الإسماعيلي وعلى أبي نعيم فلم يخرجاه إلا من طريق البخاري , وله أصل من حديث ابن عمر أخرجه الشافعي عن مالك عن نافع عن ابن عمر وليس هو في (الموطأ) قال البيهقي: عدوه في أفراد الشافعي , وقد تابعه القعنبي عن مالك ثم ساقه بإسنادين إلى القعنبي.

81ـ عبد الرحمن بن أبي الموال واسمه زيد وقيل أبو الموال جده أبو محمد مولى آل علي صدوق ربما أخطأ من السابعة مات سنة ثلاث وسبعين خ 4

قلت:

قال الحافظ في الفتح 11/ 219

عبد الرحمن من ثقات المدنيين , وقد وثقه ابن المعين وأبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم , وذكره ابن عدي في (الكامل) في الضعفاء , وأسند عن أحمد بن حنبل أنه قال: كان محبوسا في المطبق حين هزم هؤلاء يعني بني حسن , قال: وروي عن محمد بن المنكدر حديث الاستخارة وليس أحد يرويه غيره , وهو منكر , وأهل المدينة إذا كان حديث غلطا يقولون: ابن المنكدر عن جابر , كما أن أهل البصرة يقولون: ثابت عن أنس يحملون عليهما. وقد استشكل شيخنا في (شرح الترمذي) هذا الكلام وقال: ما عرفت المراد به , فإن ابن المنكدر وثابتا ثقتان متفق عليهما. قلت: يظهر لي أن مرادهم التهكم والنكتة في اختصاص الترجمة للشهرة والكثرة. ثم ساق ابن عدي لعبد الرحمن أحاديث وقال: هو مستقيم الحديث والذي أنكر عليه حديث الاستخارة , وقد رواه غير واحد من الصحابة كما رواه ابن أبي الموال. قلت: يريد أن للحديث شواهد , وهو كما قال مع مشاححه في إطلاقه. قال الترمذي بعد أن أخرجه: حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن أبي الموال , وهو مدني ثقة روي عنه غير واحد.

قلت: ويضاف هذا الحديث إلى غرائب أبي عبد الله البخاري رحمه الله تعالى، وسأضعه في موضعه إن شاء الله تعالى مع تخريج موسع له.

يتبع إن شاء الله تعالى ........

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير