تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فقد أخرجه أحمد (3/ 140)، والنسائى ((الكبرى)) (6/ 54/10010) و ((اليوم والليلة)) (182)، وابن حبان (571)، والضياء ((المختارة)) (5/ 17/1619،1618) أربعتهم عن الحسين بن واقد، وأبو يعلى (6/ 162/3432)، وابن عدى ((الكامل)) (4/ 175) كلاهما عن عبد الله بن الزبير الباهلى، والبخارى ((التاريخ الكبير)) (2/ 318/2607)، وابن أبى الدنيا ((الإخوان)) (71) كلاهما عن عمارة بن زاذان، ثلاثتهم عن ثابت البنانى عن أنس بنحو حديث مبارك بن فضالة.

قلت: هكذا رواه هؤلاء الأربعة: المبارك والحسين والباهلى وعمارة، فقالوا ((عن ثابت عن أنس))، وهؤلاء الرواة يشدّ بعضُهم أزر بعضٍ، إذ لا يخلو واحدٌ منهم من مقالٍ، وأمثلهم المبارك بن فضالة، لكنه مدلس، وقد صرّح هاهنا بالسماع من ثابت البنانى، ولهذا صحح حديثه الأئمة: ابن حبان، والحاكم، والضياء المقدسى وغيرهم.

وقد خالف الأربعة مجتمعين: حماد بن سلمة، والحديث له دونهم، فهو أعلم وأحفظ وأضبط الناس لحديث ثابت البنانى. وكيف لا، وهو ربيبه!. قال يحيى بن معين: من خالف حماد بن سلمة في ثابتٍ فالقول قول حماد، وحماد أعلم الناس بثابتٍ. وقال أبو حاتم الرازى: حماد بن سلمة في ثابتٍ وعلي بن زيد أحبّ إليَّ من همام، وهو أضبط الناس وأعلمهم بحديثهما، بيَّن خطأ الناس فى حديثهما.

واختلف أصحاب حماد بن سلمة على هذا الحديث على أربع وجوه:

[الأول] رواه أثبت أصحابه وأحفظهم: سليمان بن حرب عنه ((عن ثابت عن حبيب بن سبيعة عن الحارث عن رجل من أصحاب النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)).

وتابعه على هذا الوجه: الحسن بن موسى، وحجاج بن منهال، إلا أنهما قالا ((ابن أبى سبيعة الضبعى)). وهذا الوجه أصحها، والقول قول سليمان بن حرب.

أخرجه البخارى ((التاريخ الكبير)) (2/ 318/2607) عن سليمان بن حرب، والنسائى ((السنن الكبرى)) (6/ 54/10012،10011) و ((اليوم والليلة)) (184،183) عن الحسن بن موسى وحجاج بن منهال، وعبد بن حميد ((المنتخب)) (444) عن الحسن بن موسى، ثلاثتهم قالوا: حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن حبيب ـ قال سليمان بن حرب: ابن سبيعة، وقال الآخران: ابن أبي سبيعة الضبعي ـ عن الحارث أن رجلاً حدَّثه: أنَّه كَانَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَمَرَّ بِهِ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي لأُحِبُّ هَذَا الرجلَ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((أَعْلَمْتَهُ) قَالَ: لا، قَالَ: ((فَاذْهَبْ إلِيهِ، فَأَعْلِمْهُ) قَالَ: فَلَحِقَهُ، فَقَالَ: إِنِّي أُحِبُّكَ فِي اللهِ، فَقَالَ: أَحَبَّكَ الَّذِي أَحْبَبْتَنِي لَهُ.

قال أبو عبد الرحمن النسائى: ((وهذا الصواب عندنا، وحديث حسين بن واقد ـ يعنى ومن تابعه ـ خطأ، وحماد بن سلمة أثبت وأعلم بحديث ثابت البنانى من حسين بن واقد والله أعلم)).

وقال أبو الحسن الدارقطنى: ((والقول قول حماد)).

[الثانى] قال موسى بن إسماعيل ثنا حماد عن ثابت عن حبيب بن سبيعة عن رجلٍ حدثه أنه كان إلى جنب النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فمر به رجل. هكذا أسقط من إسناده الحارث، ولم يذكره.

أخرجه هكذا البخارى ((التاريخ)) (2/ 318/2607) قال: قال موسى بن إسماعيل به.

[الثالث] قال عبد الله بن المبارك عن حماد عن ثابت عن حبيب بن ضبيعة أن رجلاً أتى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. هكذا أرسله، وسمَّى التابعى ((ابن ضبيعة)).

أخرجه هكذا البخارى ((التاريخ)) (2/ 318) عن بشر بن محمد المروزى، وابن أبى الدنيا ((الأخوان)) (70) عن أحمد بن جميل المروزى، كلاهما عن ابن المبارك به.

[الرابع] وشذا مؤمل بن إسماعيل، فرواه عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس، كرواية المبارك بن فضالة ومن تابعه. وزاد فى متنه ((فَأَخْبِرْهُ تَثْبُتِ الْمَوَدَّةُ بَيْنَكُمَا)).

أخرجه أحمد (3/ 241)، ومن طريقه الضياء ((المختارة)) (5/ 78/1703) قال: حدثنا مؤمل ثنا حماد ثنا ثابت عن أنس به بهذه الزيادة.

والخلاصة، فالحديث ثابت معروف من حديث حماد بن سلمة عن ثابت عن حبيب بن سبيعة عن الحارث عن رجل من أصحاب النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، والحكم فيه لحماد على هذا الجمع الكثير، لا لهم، لأنه الحجة فى حديث ثابت.

****************

[ثالثاً] الجمع والتفريق بين ثقة وحجة. إذا بانت لك معانى الحجة فى كلامهم، فلننظر الآن فى الفرق بينه وبين الثقة. ولنضرب له موعداً آخر، فإن الكلام عليه طويل الذيل بعيد المرامى. ونفعنى الله وإياكم بما علمنا. إنه نعم المولى ونعم النصير.

وأملاه أبو محمد الألفى

وكتبه بكر أولاده محمد أحمد

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[25 - 03 - 04, 12:26 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزى الله الشيخ أبو محمد خير الجزاء على ماتفضل به من هذا البحث النافع المفيد

ومما يضاف كذلك لما قاله عثمان بن أبي شيبة

تاريخ أسماء الثقات ص: 210

1267 قال عثمان بن أبي شيبة محمد بن الحسن الأسدي ثقة صدوق قلت هو حجة قال أما حجة فلا وهو ((ضعيف)).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير