تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

اشتغلت أواخر عام 1423 بعلل الدارقطني [المخطوط] وكنت عازما على فهرسة أحاديثه مع اختصار حكم الدارقطني رحمه الله لأستفيد منه وأفيد الإخوة في الملتقى

وبعد أن بلغت 456 حديثا، أخبرني شيخي أبو عمر الفقيه أن الشيخ أبا تيمية الميلي وفقه الله أخبره أن هناك فهرسا لكامل مخطوط العلل المتبقي (المجلد الرابع، والمجلد الخامس) فتوقفت عن ذلك العمل، ولو استمريت لكان فيه خير كثير، لأن الإنسان يستفيد كثيرا من النظر في كلام أئمة العلل ويتعرف على تعليلاتهم ومناهجهم، ولعل الله ييسر لي الاستمرار فيه إن لم يطبع المخطوط قريبا.

ومما وقفت عليه في عملي: في الجزء الرابع من المخطوط (ق / 37 / ب)

203 _ (ترقيمي)

وسئل عن حديث أبي قلابة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم كان يقول: ((اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وترحمني، وإذا أردت بين عبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون)).

فقال: يرويه أيوب السختياني؛ واختلف عنه

فرواه عدي بن الفضل عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس

ورواه أبو (1) قتادة عن أبي قلابة عن خالد بن اللجلاج عن ابن عايش، و الصَّحيح عن ابن عبَّاس.

وقد بيَّنَّا الاختلاف في مسند معاذ (2). ا. هـ

وهذا الكلام لا يمكن أن يقوله غير الدارقطني

و هذا الكلام يدل على أن البرقاني كان يسأل الدارقطني عن الأحاديث مرتبة على مسانيد الصَّحابة، ولم يكن يسأله كل مرَّة عن حديث من مسند صحابي

فلا يسأله اليوم من مسند أبي برزة ثم غدا من مسند أبي بكر وبعد غد من مسند عمر ثم يرجع بعد ذلك إلى مسند أبي برزة، والله أعلم.

وأمَّا الترتيب الذي فعله البرقاني _ والله أعلم _ فهو الترتيب النهائي حيث قدم مسند أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم عليا و هكذا.

وهناك احتمال آخر

وهو أن تكون هذه الزيادات من الدارقطني بعد أن رتب البرقاني العلل وقرأها عليه ويدل عليه قول البرقاني ((إني قد عزمت أن أنقل الرقاع إلى الأجزاء، وأرتبها على المسند؛ فأذن لي في ذلك، وقرأتها عليه من كتابي، ونقلها الناس من نسختي.)).

والله أعلم وأحكم

*************

(1) هذه الزيادة غير صحيحة، فلعل فيها سقطا، وليت الأخ ((المنتفض: أكرم رضوان المكي) يفيدنا عن ذلك أكثر. http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=20474

(2) في العلل المطبوع (6/ 56) رقم 973

ـ[ابن وهب]ــــــــ[16 - 06 - 04, 05:59 م]ـ

جزاكم الله خيرا

تتمة لما ذكره الشيخ خالد بن عمر وفقه الله

في العلل

(وقد أسند مالك بن أنس في روايته عن الزهري فيه ألفاظا عن عمر عن أبي بكر

ذكرناها في مسند أبي بكر الصديق استغنينا عن إعادتها ها هنا وذكر أيضا هناك من تابع مالكا على إسناده عن عمر عن أبي بكر)

([1043] وسئل عن حديث مولى أبي قتادة عن أبي قتادة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة عاق ولا ولد زنا ولا مدمن خمر ولا منان فقال يرويه أبو إسرائيل الملائي واسمه بن أبي إسحاق واختلف عنه فقال أحمد بن يونس عن أبي إسرائيل عن فضيل بن عمرو عن أبي الحجاج وهو مجاهد وقال عبيد الله بن موسى عن أبي إسرائيل عن منصور عن مجاهد عن مولى لأبي قتادة عن أبي قتادة وهو وهم وأبو إسرائيل ضعيف وإنما روى هذا الحديث منصور بن سالم بن أبي الجعد عن جابان عن عبد الله بن عمرو وقد ذكرناه في حديث عبد الله بن عمرو

)

([1718] وسئل عن حديث بن المسيب عن أبي هريرة لا تنكح المرأة إلا بولي فقال يرويه الزهري واختلف عنه فرواه عمر بن قيس عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة ووهم في إسناده ومتنه وإنما روى عن الزهري هذا الحديث عن عروة عن عائشة وقد بيناه في حديث عائشة رضى الله تعالى عنها)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير