تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث الأحرف السبعة؟ أين أجد من خرجه؟]

ـ[أم خلاد]ــــــــ[04 - 12 - 07, 08:19 م]ـ

قوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف)

أين أجد من خرجه؟

ـ[عبد المتين]ــــــــ[05 - 12 - 07, 08:19 م]ـ

المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي

الكتاب: الجامع الصحيح المختصر [صحيح البخاري]

باب أنزل القرآن على سبعة أحرف

حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث قال حدثني عقيل عن ابن شهاب قال حدثني عروة بن الزبير أن المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن عبد القاري حدثاه أنهما سمعا عمر بن الخطاب يقول

: سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله صلى الله عليه و سلم فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه و سلم فكدت أساوره في الصلاة فتصبرت حتى سلم فلببته بردائه فقلت من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ؟ قال أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت كذبت فإن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد أقرأنيها على غير ما قرأت فانطلقت به أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت إني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم (أرسله اقرأ يا هشام). فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرأ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم (كذلك أنزلت). ثم قال (اقرأ يا عمر). فقرأت القراءة التي أقرأني فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم (كذلك أنزلت إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منه).

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[05 - 12 - 07, 10:22 م]ـ

راجعي كتاب " حديث الأحرف السبعة , دراسة لإسناده ومتنه واختلاف العلماء في معناه وصلته بالقراءات القرآنية " تأليف الدكتور / عبد العزيز بن عبد الفتاح القاريء.

فهو كتاب نفيس فيه تحقيقات كثيرة.

ـ[وائل ممدوح]ــــــــ[09 - 06 - 08, 09:56 م]ـ

اين اجد هذا الكتاب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير