تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: لم يمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحل الله له أن يتزوج من النساء ما شاء الا ذات محرم وذلك قول الله (ترجي من تشاء منهن وتؤوي اليك من تشاء) رواه ابن سعد وابن أبي حاتم (2).

وروى ابن سعد (3) نحوه من حديث علي بن أبي طالب وابن عباس رضي الله عنهما أيضا.

(1) سنن الترمذي: كتاب التفسير رقم 3216 وسنن النسائي (56:6) من كتاب النكاح، ومسند أحمد (41:6، 180، 201) وسنن الدارمي (77:2 رقم 2247) ومسند الحميدي (115:1 رقم 235) وموارد الظمآن (553 رقم 2126) وانظر تفسير ابن كثير (502:3) والدر المنثور (212:5) وفتح القدير (296:4)، والطبقات الكبرى (194:8)

(2) الطبقات الكبرى (194:8) وانظر تفسير ابن كثير (502:3) حيث ساق سندابن أبي حاتم، والدر المنثور (212:5) والفتح القدير (296:4).

(3) الطبقات الكبرى (194:8).

ففهم الصحابه رضي الله عنهم اباحة الزواج للنبي صلى الله عليه وسلم – كما هو منطوق قوله تعالى (يا ايها النبي انا احللنا لك ازواجك اللاتي اتيت اجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك، وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك .. ) الاية وقوله (ترجي من تشاء منهن وتؤوي اليك من تشاء .. سورة الاحزاب 50 - 51).

لذا عرض من عرض من الصحابه الكرام رضي الله عنهم على النبي صلى الله عليه وسلم ان يتزوج، بل منهم من عرض عليه أن يتزوج من محارمه، ممن لا تحل له صلى الله عليه وسلم. ظنا منهم أن ذلك جائز، وأن الرضاعة لا تضر، حتى نبههم النبي صلى الله عليه وسلم بان ذلك لا يحل و لا يجوز فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: "الا تتزوج ابنة حمزة؟ قال: انها ابنة اخي من الرضاعة " متفق عليه واللفظ للبخاري (1).

وعن علي رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله مالك تنوق في قريش وتدعنا؟ فقال: وعندكم شىء؟ فقلت: نعم، بنت حمزة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انها لا تحل لي، انها ابنة اخي من الرضاعة " رواه مسلم (2).

وروى مسلم (3) بنحوه من حديث ام سلمة رضي الله عنها أيضا.

وقوله "تنوق" أي تختار. وتبالغ في الاختيار.

فكون على وام سلمة وام حبيبة وغيرهما- من عرض على النبي صلى الله عليه وسلم الزواج ممن لا يحل له – لا يعقل ان يجهلوا تحريم الجمع بين الاختين. أو البنت وأمها. او نكاح بنت الأخ من الرضاع – وهم أهل بيته واقاربه المقربون- وانما يحمل هذا منهم على جواز الخصوصية له صلى الله عليه وسلم حتى نبهم على التحريم، والله أعلم.

(1) صحيح البخاري: كتاب النكاح: باب " وأمهاتكم اللاتي ارضعنكم " وفي كتاب الشهادات أيضا. وصحيح مسلم: كتاب الرضاع. باب يحرم ابنة الأخ من الرضاع رقم 12.

(2) (3،2) صحيح مسلم: كتاب الرضاع: باب يحرم ابنة الأخ من الرضاع رقم 11، 14.

ماذا تفسر قول النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة نعم و هو يستمع لطلبات ابا سفيان؟

كلمة نعم تقال اثناء الحديث بمعنى نعم انا استمع اليك او تابع ويلاحظ ان في البداية الحديث ان الرسول قال نعم قبل ان يعرف طلبات ابا سفيان

ثانيا

النبي صلى الله عليه وسلم من لم يقل لا قط

6158 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَعَمْرٌو النَّاقِدُ، قَالاَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ، سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ مَا سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم شَيْئًا قَطُّ فَقَالَ لاَ. صحيح مسلم

مثلا عندما عرض سيدنا عمر بن الخطاب ام المؤمنين حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم لكي يتزوجها قبل عرضه وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم

. لم لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لابي سفيان "انها لا تحل لي" كما أجاب أم حبيبة رضي الله عنها عندما سألته السؤال نفسه.

والجواب احد امرين، اما ان يكون النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل ذلك اتكالا الى ما قاله لام حبيبة، ولما كان قد اشتهر من تحريم الجمع بين الاختين او انه اجابه نعم ان ماتت اختها

================================================== ==

الحديث ورد في كتب الشيعة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير