تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

اصناف النساء " رواه عبد بن حميد والترمذي – وحسنه واللفظ له – وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه (1).

قلت: ولهذا لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم أم هانىء بنت أبي طالب رضي الله عنها لانها ليست من المهاجرات. فقالت: واللفظ للترمذي (2): "فلم اكن احل له، لاني لم أهاجر، كنت من الطلقاء ".

ومن هذا الاستعراض يتضح انه لا مكان للاعتراض على الحديث بالايه لانها منسوخة، واما قوله (ولا ان تبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن) فقد كان الرجل في الجاهلية اذا اعجب بامرأة الاخر يقول له تنزل عن امرأتك وانزل لك عن امرأتي، فحرم هذا، ولما دخل عيينة ابن حصن على النبي صلى الله عليه وسلم وطلب منه ان ينزل عن عائشة وينزل هو عن احسن الخلق عنده قال له النبي صلى الله عليه وسلم: " ان الله حرم ذلك .. " الحديث رواه البزار وابن مردويه. من حديث أبي هريرة رضي الله عنه (3) والله أعلم.

(1) سنن الترمذي: كتاب التفسير رقم 3215، وانظر التفاسير الثلاثة أيضا.

(2) سنن الترمذي: كتاب التفسير رقم 3214 والمستدرك 53:4

(3) مجمع الزوائد (92:7) وفي اسناده اسحق بن عبد الله بن أبي فروه. وانظر كتب التفسير الثلاثة أيضا.

وبعد هذا الاستطراد أقول: ان تأويل الحديث بما ينفق وجلالة العلماء وثقتهم اولى من الجسارة والهجوم عليهم ورميهم بالكذب، واما ما ادعاه ابن حزم فهو غاية البعد،والتسرع في الحكم، وان لم تكن هذه هي الفلتة الوحيدة منه رحمه الله، فمن اطلع على كتابة المحلي وجد سلاطة لسانه، وفحش قوله، وجرأة طعنه بالائمة الكبار الذي رفعهم الله واعلى قدرهم وطهرهم من بذاءة لسانه وجسارته.

كما يتضح ان الحديث صحيح والحمد لله، على ان يحمل على ان ابا سفيان اراد ان يزوج النبي صلى الله عليه وسلم "عزة" التي هي اخت ام حبيبة، وان كنية "عز" ام حبيبة أيضا. لا انه اراد ان يزوجه او يعيد العقد ويجدده، أو يرضى بزواج النبي صلى الله عليه وسلم من ام حبيبة ام المؤمنين.

وعلى أي احتمال، فان ايا سفيان اراد اخت ام حبيبة، فسواء اطلق او اراد الثانية ونطق الراوي بام حبيبة، فان ذلك كله لا يقدح في صحة الحديث، ولو جرينا على توهيم احد الرواة باسم المخطوب لها النبي صلى الله عليه وسلم والله اعلم.

وبهذا اندفع قول ابن حزم – اولا- بانه لم يجد لهذا الحديث مخرجا، فقد وجد له المخرج والحمد لله.

كما اتضح ان كل حديث اعل في الصحيحين فقد وجدنا له مخرجا، ووجد الدليل على صحته وسلامته. والحمد لله رب العالمين.

ـ[ربيع المغربي]ــــــــ[11 - 04 - 08, 02:00 ص]ـ

السلام عليكم

يا أخي والله ما أدري ما أقول لويت النص ما أمكن حتى تخرج بالنتيجة فما رأيتك فعلت شيئا. ولا حول ولا قوة إلا بالله

والله الملهم للصواب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير