تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ما ذكرناه من رواية الطيالسي وغيره ظاهر في أنه من نفس الخبر وكذا وقع في رواية القاسم بن أبي أيوب بلفظ ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى وفي حديث جابر في صحيحى أبي عوانة و ابن حبان ما من أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة فظهر أن المراد بالأيام في حديث الباب أيام عشر ذي الحجة)

فظهر بما ذكره الحافظ في الفتح أن الرواية الصحيحة: " ما العمل في أيام أفضل منها في هذا العشر " وهي التي توافق رواية غندر وأبي داود الطيالسي وسعيد بن الربيع وابن أبي عدي أربعتهم عن شبعة بالإسناد المذكور عند البخاري وهو الموافق لرواية غير شعبة عن الأعمش كوكيع وأبي معاوية والثوري وكذا من رواه عن سعيد بن جبير غير مسلم البطين كالقاسم بن أيوب وأبي صالح ومجاهد وأبي حريز.

وبهذا يظهر أن لا تعارض بين الروايتين.

ثانياً: المسلك الصحيح فيما تسأل عنه أخي الكريم هو النظر في:

1 - طرق الحديث والروايات وكلام الأئمة في الحكم عليها والنظر في الزيادات الواردة فيها هل هي من قبيل الزيادة المقبولة أو الشاذة؟ والرجوع في هذا إلى أئمة الشأن من المحدثين والنظر في كتب السنة وكتب العلل.

2 - كتب شروح الأحاديث كشروح الصحيحين وغيرهما كفتح الباري لابن رجب وابن حجر وعمدة القاري وشرح مسلم للنووي والتمهيد والاستذكار لابن عبد البر وغيرها من كتب الشروح للنظر فيما ذكروه حول هذه الأحاديث وهل يوجد تعارض بينها أولا وإن وجد فما هو الجمع بينها فربما يكون بينهما عموم وخصوص أو إطلاق وتقييد او إجمال وبيان وربما يكون اختلافهما لاختلاف الوقت أو المكان أو الشخص أو الحال وكل هذا يذكره أهل العلم في شروحهم.

3 - كتب الناسخ والمنسوخ للاطلاع على هذه الأحاديث هل وقع فيها النسخ أولا؟.

4 - كتب مشكل الحديث وتأويل مختلف الحديث.

والمقصود ان يتثبت أولا من صحة الأحاديث والزيادات فإن ثبتت هذه الأحاديث ينظر عن صحة وقوع التعارض بينها هل هو حقيقي أولا؟ فربما يكون التعارض في ذهن طالب العلم فقط فإذا رجع إلى كلام أهل العلم لم يجد تعارضاً وإذا وقع التعارض فينظر هل يمكن الجمع بينها بوجوه الجمع أولا؟ فإن لم يوجد من كلام أهل العلم من ذلك شيء ينظر هل وجد التاريخ وهل قيل بالنسخ أولا؟ فإن لم يمكن نظر إلى ما ذكره أهل العلم من مرجحات لأحدهما على الآخر.

والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير