تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ذكر خطأ شعبة في أسماء الرجال من خلال العلل ومعرفة الرجال]

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[18 - 04 - 04, 02:44 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لما عرفت أن شيخنا أبا محمد الألفي حفظه الله تعالى عنده كتاب وسمه بـ (تفصيل المقال بأن أكثر وهم شعبة في أسماء الرجال) أحببت أن أذكر أمثلة تقرر ما ذهب إليه أئمة هذا الشأن رحمهم الله تعالى، وما تابعهم عليهم مقررا لهم شيخنا الألفي حفظه الله تعالى، قلت في نفسي أكتب ما جمعته لعل فيه الخير لمن يهمه الأمر ولعل الشيخ إن قرأه يتحفنا برؤية شيء من هذا الكتاب جزاه الله تعالى كل خير.

هذا ما جاء من أخطاء الإمام الجهبذ شعبة بن الحجاج أبو بسطام رحمه الله تعالى في أسماء الرجال، هي فوائد دونتها على حاشية كتاب العلل ومعرفة الرجال لأبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل عند قراءتي له، ونصيحة من أخ أمين لكل طالب حديث؛ عليك بهذا الكتاب، ففيه من العلم ما لذ وطاب، لا تفوتنه، ففيه من الخير الكثير.

مقدمة:

قال الذهبي رحمه الله تعالى في الكاشف 1/ 485

أمير المؤمنين في الحديث، له نحو من ألفي حديث، ثبت حجة و يخطىء في الأسماء قليلا.

وقال المزي في تهذيب الكمال قال أبو عبيد الآجري سمعت أبا داود قال: لما مات شعبة قال سفيان مات الحديث، قيل له: هو أحسن حديثا من سفيان؟ فقال: ليس في الدينا أحسن حديثا من شعبة ومالك على القلة، والزهري أحسن الناس حديثا، و شعبة يخطىء فيما لا يضره و لا يعاب عليه، يعني في الأسماء.

قال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب قال الدارقطني في العلل:

كان شعبة رحمه الله يغلط في أسماء الرجال لاشتغاله بحفظ المتن.

وقال أحمد بن عبد الله العجلى واسطي سكن البصرة ثقة ثبت في الحديث، وكان يخطىء في أسماء الرجال قليلا.

نصوص من العلل ومعرفة الرجال لأبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل عليه رحمة الله:

الخطأ من شعبة:

1210ـ قال أبي أخطأ شعبة في اسم خالد بن علقمة فقال مالك بن عرفطة.

وأخطأ أيضا في سلم بن عبد الرحمن فقال عبد الله بن يزيد في حديث الشكال من الخيل، قلب اسمه.

وأخطأ شعبة في اسم أبي الثورين فقال أبو السوار، وإنما هو أبو الثورين.

قلت لأبي من هذا أبو الثورين فقال رجل من أهل مكة مشهور اسمه محمد بن عبد الرحمن من قريش قلت لأبي إن عبد الرحمن بن مهدي زعم أن شعبة لم يخطي في كنيته فقال هو السوار قال أبي: عبد الرحمن لا يدري أو كلمة نحوها.

1858ـ سمعت أبي يقول أخطأ شعبة في حديث سلم بن عبد الرحمن عن أبي زرعة تسموا باسمي وكره الشكال فقال: عبد الله بن يزيد النخعي، قال أبي: إنما هو سلم بن عبد الرحمن. (مكرر 1210)

1859ـ سمعت أبي يقول أخطأ شعبة في حديث علي بن زيد عن يوسف بن مهران فقال: يوسف بن ماهك وهو خطأ إنما هو ابن مهران.

1867ـ سمعت أبي يقول كذا قال غندر وأظن شعبة أخطأ في اسمه، في حديث شعبة عن محمد بن إسحاق عن عمر بن عاصم بن قتادة عن محمود عن رافع عن النبي صلى الله عليه وسلم أسفروا بصلاة الصبح. قال أبي وإنما هو عاصم بن عمر بن قتادة.

1903ـ حدثني أبي قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا شعبة عن أبي بكير عن زياد بن حدير قال ما رأيت أحدا أكثر يستاك وهو صائم من عمر. قال أبي: وإنما هو أبو نهيك فأخطأ شعبة فيه فقال أبو بكير.

1932ـ حدثني أبي قال حدثنا غندر قال حدثنا شعبة عن سليمان يعني الأعمش عن صالح بن خباب عن حصين بن سمرة عن سلمان أنه قال: ما من شيء أحق بطول سجن من لسان. قال أبي: قال أبو معاوية عن الأعمش عن صالح بن خباب الكيشمي عن حصين بن عقبة، قال أبي: أخطأ شعبة فيه، وإنما هو ما قال أبو معاوية: حصين بن عقبة.

1935ـ حدثني أبي قال حدثنا غندر قال حدثنا شعبة عن عمرو بن دينار عن أبي السوار يقول: سألت ابن عمر عن صوم يوم ـ يعني عرفة ـ فنهى عنه. قال أبي: وقال ابن عيينة عن عمرو عن أبي الثورين، أخطأ شعبة. (مكرر 1210)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير