تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ربيع المغربي]ــــــــ[19 - 02 - 08, 03:52 ص]ـ

والله ما صرت أفهم شيئا

أخي هشام بن بهرام تقول:

ويبقى الأصل أن عمرو بن ميمون لا يسند شيئا عن ابن عباس رضي الله عنه إلا ما جاء في رواية أبي بلج، وهذا يدل على أن أبا بلج أخطأ في الرواية.

أي أن عمرو بن ميمون ليس له سماع من ابن عباس كما فهمت من قولك، لكن أخي انظر في البخاري كما قال لك الأخ نويرجمن في الرد رقم 21 من هذا الحوار المبارك وأنت تفهم إن شاء الله

ـ[هشام بن بهرام]ــــــــ[31 - 12 - 09, 08:17 ص]ـ

أخي الفاضل ربيع، سأحاول أن أقرب لك الصورة أكثر وفقك الله.

نعم لقد فهمت المراد بذكر رواية مقتل عمر عن عمرو بن ميمون في الصحيح بارك الله فيك.

ولا يعني هذا انتفاء الرؤية.

ولا يعني هذا عدم إمكان السماع.

ولكن نحن نتكلم، هل سمع عمرو بن ميمون من ابن عباس أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم؟

نعم هو رآه وسمعه، ولكن هل سمع منه الحديث؟

الحسن رحمه الله نعلم أنه سمع ورأى علي والزبير وغيرهما من البدريين رضي الله عنهم، وقالوا أنه رأى بيعة علي رضي الله عنه بالخلافة، ولكن هل سمع منهم الحديث؟ لم يسمع منهم شيئا.

فلهذا إذا فرضنا أن أبا بلج سمع الحسن وثبتت الرواية عن أبي بلج أنه قال عن الحسن أنه قال حدثني علي عن النبي صلى الله عليه وسلم كذا وكذا، هل نقبل لمجرد أن الحسن رأى علي رضي الله عنه وهو عاقل يعي ما يسمع وليس هناك مانع من السماع؟

الصورة قد تختلف قليلا عند الكلام عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس، فليس هناك نفي للسماع.

ولكن بالتتبع التام، لا تجد حديثا مسندا عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم عند غير أبي بلج.

فأنا أسألك الآن.

طالب علم نهم كأبي إسحاق السبيعي، يجمع الشاذة والفاذة ويروي الموقوف والمرسل والمنقطع، يفوته هذا الحديث الطويل في مناقب علي رضي الله عنه، هو وغيره من شيعة الكوفة الأوائل وفيهم محدثون أكابر، ثم يحفظ هذا الحديث أبو بلج فقط؟

وهذا النوع من النقد ليس مخترعا من عند نفسي، بل له أمثلة يحضرني منها مثال في العلل لابن أبي حاتم قال فيه أبوه رحمه الله ردا على سؤاله "إِنَّمَا رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ الأَصَمُّ، عَنِ السُّدِّيِّ، وَهُوَ شَيْخٌ، أَيْنَ كَانَ الثَّوْرِيُّ، وَشُعْبَةُ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ؟ وَأَخَافُ أَنْ لا يَكُونَ مَحْفُوظًا".

إذا أضفت إلى هذا وجود مواطن من حديث أبي بلج الطويل تخالف أحاديث صحيحة أذكر أن هذه المواطن مبثوثة أعلاه في ثنايا هذا الموضوع، علمت أن أبا بلج لم يحفظ الحديث عن عمرو بن ميمون، بل دخل عليه حديث أحد الضعفاء في حديث عمرو بن ميمون.

أنا أرى أنك إذا تأملت ونظرت بتمهل وإنصاف لهذه القرائن، ستتجلى لك مدى حكمة ودقة كلام الإمام أحمد رحمه الله، ومدى فطنة عبد الغني بن سعيد رحمه الله.

وأعتذر عن التأخر في الرد، فكأني ما تنبهت إلا الآن.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير