تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من باب التناصح في الله]

ـ[أبو عبد الله الخضيري]ــــــــ[08 - 01 - 08, 11:56 ص]ـ

السلام عليكم أخواني الأفاضل

لما أري من كثير من طلبة العلم أنهم يردون علي أسئلة و اسئله أخري هل هناك درجه معينه من السؤال حتي يتم الرد عليه اعلم اخي الحبيب أن من فوائد العلم الشرعي التواضع لمن يسأل و أن نخاطب السائل علي قدره و لا نلتفت هل أهمنا و أستفدنا منه ام لا فأن الأستفاده للأخر علي نفس درجة استفادتك وحيث اني اري مداخلات إذا قلنا بان الكل مشغول ولا يوجد وقت فأن الثمره العلم أداء حقه من الذي يعلم أن يعلم الذي لا يعلم وبدون غضاضه حيث قال أحد السلف (لا ينبل المرء حتي يأخذ ممن هو دونه و ممن هو مثله وممن هو اعلي منه)

وأيضاً أراني ان الاخوه مهتمون بأشياء ليس وجه الأستفاده منها قليل وفي ذلك المداخله التي تمت من أثر وجده أخ عن بلد من البلدان ولا يريد أن يعلمه لاحد خوفاً من مضايقه أهل البلد أو شئ من هذا القبيل فاري الاخوه متحمسون لمعرفة هذا الاثر وفي البحث عنه هذا جيد في الدفاع عن السنه و عن الأثار لانبويه الشريفه ولكن يتركون أسئله الاخوه بدون رد و منهم الذي عنده امكانه في البحث عن هذا الاثر أو يمكن العثور عليه يا أخواني الاحباب هناك أولويات في تناول الموضوعات وليس كل احد يسأل علي قدر علم الاخر ولكن يمكنك ان تأخد ممن هو أدني منك بشكل أو بأخر و الأعظم من ذلك الثواب و الأجر عند الله و تحصيل الثمرة فليس تعلم علوم الألات غايات و لكن تعلمها وسائل لغايات أكبر و أهم و كلها لغايه أهم واكبر هي رضي الله سبحانه و تفضله علينا بالجنه وأنتم تعلمون الحديث:

فقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: إني لا أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (ماذا تقول)؟ قال: أسأل الله الجنة، وأستعيذ به من النار، فقال صلى الله عليه وسلم: (حولهما ندندن).

الهدف ليس كثره العلم و انما الهدف الخشيه بعد التحصيل و أهداف كثيره لا داعي لذكرها الأن وفكم من عامي بلغ الفردوس الاعلي دون علم غزير و دون علم بالدقائق فيا أخواني ارجو من كان لديه القدره علي المشاركه و أفاده الأخوه و لو كان في أقل القليل لا يبخل فنحن أمة العمل و أمة التواضع و أمة التراحم و أمه التواصي و أمة التناصح و أمة الخيريه و حب الخير لكل أحد وساموحوني ان كنت ذللت في الكلم فجميعكم أحبتي في الله و حتي لو لم أري احد منكم و لا اعرفه (أنما المؤمنون اخوه) وهذا الكلام أنصح به نفسي أولاً و كل اخواني في كل منتدي من المنتديات و كل أخ او اخت تبحث عن طلب العلم و عن رضي المولي سبحانه

ـ[ابولينا]ــــــــ[10 - 01 - 08, 09:45 م]ـ

بارك الله فيك أخي في الله

وأسال الله أن ينفعنا بما علمنا و أن يعلمنا ما ينفعنا

ولك كل الشكر والتقدير

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[11 - 01 - 08, 03:11 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أخي الكريم أبو عبد الله الخضيري بارك الله فيك

لا شك أن طالب العلم ينبغي له إفادة إخوته قدر استطاعته وهو مأجور في ذلك إن كان أهلاً للجواب وعالماً به ومأزو من أجاب وهو جاهل فأفتى بغير علم.

لكن ينبغي للسائل أن ينظر في سؤاله وفق ما يلي:

1 - أن يطرح سؤاله بأدب سؤال من يرغب الجواب ويحرص عليه لا سؤال المستغني أو سؤال المشكك أو سؤال المخاصم والمجادل أو سؤال من علو فيقول أعطوني رأيكم في هذه المسألة وفي الخير سأبين لكم الراجح والصواب فهذا غير لائق وهل طلبة العلم يعرضون عقولهم وعلومهم في ميزان السائل ليصحح فيها ويخطيء ويرجح ويفند؟

2 - أن يسأل بلطف فيصدر سؤاله بالدعاء للمسئول ورغبته في الإجابة فإذا أجيب عن سؤاله دعا للمجيب وشكره فإن من لا يشكر الناس لا يشكر الله.

3 - أن يكون السؤال واضحاً لا غامضاً لا يعرف قبله من دبره فينقح السؤال ويهذبه قبل كتابته فالبعض يقول: ما درجة هذا الحديث؟ ثم تبحث لم يذكر حديثاً وإنما هو في ذهنه وهل طلبة العلم يعلمون الغيب؟ أو يقول عندي سؤال خاص فهل يليق بطالب العلم أن يجري خلفك ويطلب منك السؤال أو يرسل لك في الخاص حتى تسأله؟ إن كان لك سؤال خاص أرسله لطلبة العلم والشيوخ الكرام هنا على الخاص وانتهى الأمر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير