تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأيضا يكون عنوان الموضوع واضحاً وكثيرا ما رأيت العنوان في جزئية والمضمون في جزئية اخرى فأجد الأجوبة على العنوان لا المضمون فيأتي بعد ذلك الاستدراك من السائل فيقول أنا لم أقصد كذا وإنما قصدت كذا.

4 - أن يكون جواب السؤال معقولاً يمكن إجابته لا أن يسأل سؤالا هو في حقيقته بحث كامل يحتاج لمجلد فيصعب على طلبة العلم والشيوخ أن يفرغوا أوقاتهم لكتابة جواب لهذا السؤال، والبعض يسرد مجموعة من الأسئلة فبمجرد أن يرى طلبة العلم هذه المجموعة يتوقفون عن الدهخول في الإجابة لأن هذا يحتاج إلى تفرغ لهذه الأسئلة فقط، والبعض يسرد أسئلة مفرقة فتجد عشرة أسئلة في منتدى التخريج او الدراسات الفقهية أو غير ذلك حتى يأخذ نصف الصفحة كلها لكاتب واحد وكان الأولى أن يكتبها مقسطة اليوم سؤال وغدا سؤال وهكذا حتى يتسنى لطلبة العلم الجواب عنها.

5 - ينبغي أن يبحث السائل في الملتقى في خاصية البحث عن سؤاله فربما يكون الجواب أو المسألة قد بحثت سابقاً فلا يحتاج إلى السؤال فإن لم يجد ما يريده كاملاً فربما يكون قد وجد أغلب بغيته فيتقلص السؤال ويصبح في جزئية بعد البحث.

6 - أن يكون السؤال مفيداً وليس افتراضياً أو كلامياً صرفاً أو مسألة لا ثمرة لها ولا فائدة.

7 - قد يكون بعض السائلين يسأل عن مسألة مستعجلة حادثة فيهتم به الشيوخ او يكون مسألة تهم الجميع في هذا الوقت كمسألة صوم عرفة عند قرب يوم عرفة وصوم عاشوراء عند قربه وصلاة العيد عند قربها وزكاة الفطر عند قربها وهكذا فهنا الوقت والحاجة يحتمان سرعة الجواب وتقديم هذا السؤال على غيره، أو يكون السائل من أهل الحاجة الذين لا يتسير لهم الوصول غلى العلماء وطلبة العلم كالمرأة التي لا تستطيع حضور مجالس العلم أو لا تملك الكتب والرجل البعيد عن مواطن العلماء أو من عمله لا يسمح له بالوصول أو من كان فقيراً لا يستطيع تملك الكتب والوصول إلى العلماء وغير ذلك فهؤلاء أحق من غيرهم بالجواب.

8 - ينبغي وضع السؤال في موضعه المناسب فسؤال العقيدة في منتدى العقيدة وسؤال الفقه في منتدى الفقه وسؤال الحديث في منتدى الحديث وهكذا.

9 - الأصل إحسان الظن بطلبة العلم والشيوخ الكرام فربما يكون السؤال مكررا أو غير واضح أو صعب او يحتاج إلى اجتهاد أو يرى أن غيره أولى بجواب هذا السؤال أو غير ذلك من الأعذار فينبغي الانتظار أو إرسال السؤال بالخاص لمن كان متخصصا بهذا الفن.

والله أعلم

ـ[أبو عبد الله الخضيري]ــــــــ[11 - 01 - 08, 10:59 م]ـ

جزاك الله خيرأ أخي ابو لينا

و ايضاً جزاك الله خيراً أأخي أبو حازم علي نصائحك الغاليه

وهدفي من هذا القول ان لا يكون المنتدي قاصر علي طلبه العلم المتقدمين و بحث المسائل الدقيقه جداً في العلوم ولكن أحببت أن يكون للطلبه المبتدئين نصيب في ذلك لأن لم يأخذ بأيديهم الشيوخ و طلاب العلم المتقدمين فمن لهم و أيضاً لأنشاء جيل من العلماء سواء كان من الطلبه العلم المتقدمين او من طلبه العلم المبتدئين الذين ينهضون بالأمه و بالفهم الصحيح للدين و بالرد و الذب عن مقدسات دينهم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير