تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هذة الاحاديث صحيحة (انتظر رد)]

ـ[عمر اليمني]ــــــــ[09 - 01 - 08, 09:03 م]ـ

هل هذة الاحاديث صحيحة

الحديث الاول

حديث رقم

أخبرنا أبو عمر و عثمان بن أحمد بن السماك، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن منصور الحارثي، ثنا حسين بن حسن الأشقر، ثنا منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن المنهال بن عمرو، عن عباد بن عبد الله الأسدي، عن علي: (إنما أنت منذر و لكل قوم هاد قال علي: رسول الله صلى الله عليه و سلم المنذر و انا الهادي.

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.).

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

الحديث الثاني

4631

حديث رقم

أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن البزاز ببغداد، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، ثنا محمد بن جعفر، ثنا عوف، عن ميمون أبي عبد الله، عن زيد بن أرقم قال:: (كانت لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أبواب شارعة في المسجد فقال يوماً: سدوا هذه الأبواب إلا باب علي قال: فتكلم في ذلك ناس فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم فحمد الله و أثنى عليه ثم قال: أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب علي، فقال فيه قائلكم و الله ما سددت شيئاً و لا فتحه و لكن أمرت بشيء فاتبعته.

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.).

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.

الحديث الثالث

حديث رقم

حدثنا بصحة ما ذكرناه الإمام أبو زكريا، ثنا يحيى بن معين، ثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم القنطري، ثنا الحسين بن فهم ثنا محمد بن يحيى بن الضريس، ثنا محمد بن جعفر الفيدي، ثنا أبو معاوية عن الأعمش، عن مجاهد عن: (قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أنا مدينة العلم و علي بابها فمن أراد المدينة فليأت الباب.

قال الحسين بن فهم: حدثناه أبو الصلت الهروي عن أبي معاوية. قال الحاكم: ليعلم المستفيد لهذا العلم أن الحسين بن فهم بن عبد الرحمن ثقة مأمون حافظ.

و لهذا الحديث شاهد من حديث سفيان الثوري بإسناد صحيح.).

و لهذا الحديث شاهد من حديث سفيان الثوري بإسناد صحيح.

الحديث الرابع 4610

وجاء معه حديثين تحت رقم4662 و 4611 ومن بعدا قال الحاكم

هذه الأحاديث الثلاثة كلها صحيحة على شرط الشيخين و لم يخرجاه.

حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الحفيد، ثنا أحمد بن نصر، ثنا أبو نعيم الفضل بن دكين، ثنا عبد الجبار بن الورد، عن عمار الدهني، عن سالم بن أبي الجعد، عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:: (ذكر النبي صلى الله عليه و سلم خروج بعض أمهات المؤمنين فضحكت عائشة فقال: انظري يا حميراء أن لا تكوني أنت ثم التفت إلى علي فقال: إن وليت من أمرها شيئاً فارفق بها.).

الحديث الخامس

4671

أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، ثنا عبد الله بن محمد بن شيبة قال: ثنا جرير بن عبد الحميد، عن مغيرة، عن أبي موسى عن أم سلمة رضي الله عنها قالت:: (والذي أحلف به إن كان علي لأقرب الناس عهداً برسول الله صلى الله عليه وسلم غداة و هو يقول: جاء علي جاء علي مراراً فقالت فاطمة رضي الله عنها كأنك بعثته في حاجة قالت فجاء بعد قالت أم سلمة فظننت أن له إليه حاجة فخرجنا من البيت فقعدنا عند الباب و كنت من أدناهم إلى الباب فأكب عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم و جعل يساره و يناجيه ثم قبض رسول الله صلى الله عليه و سلم من يومه ذلك فكان علي أقرب الناس عهداً.

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.).

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

والمصدر مستدرك الحاكم (حسب قول الروافض)

ـ[ابولينا]ــــــــ[10 - 01 - 08, 09:18 م]ـ

أحاديث لا تصح في فضائل علي ابن أبي طالب رضي الله عنه

1) في تفسير قوله تعالى {إنما أنت منذر ولكل قوم هاد}، أن المنذر هو النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم والهادي هو علي.

ضُعِّفت الروايات القائلة بهذا القول في كل من:

- منهاج السنة النبوية في الرد على الشيعة والقدرية للإمام بن تيمية (7/ 141)

- تفسير بن كثير (2/ 458) الطبعة العصرية

- مختصر التحفة الإثنا عشرية (157)

- الضعيفة للألباني (10 - 2/ 535)

- زاد المسير لإبن الجوزي (4/ 307)

- لسان الميزان (2/ 199) و (6/ 55)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير