تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأخرجه كذلك البزار (791)، وأبو يعلى (286)، وابن الجارود (68)، وابن خزيمة (147)، والضياء ((المختارة)) (659) كلهم عن عبد الرحمن بن مهدى، وأبو داود (112)، والبيهقى ((الكبرى)) (1/ 48) كلاهما عن حسين بن على الجعفى، والدارمى (701)، والبيهقى ((الكبرى)) (1/ 47) كلاهما عن أبى الوليد الطيالسى، وابن المنذر ((الأوسط)) (378،352) عن يحيى بن أبى بكير، وابن حبان (1079،1056) عن ابن المبارك وأبى الوليد، والدارقطنى (1/ 105/48) عن الجعفى وأبى الوليد وابن أبى بكير، خمستهم عن زَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ خَيْرٍ عن علىٍّ به نحوه.

وأما أبو عوانة، فكان يضبط الحديث فى كتابه على الصواب ((عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ))، ولكنه كان يعظِّم شعبة وينأى عن مخالفته، فكان يرويه قديماً ((عن مَالِكِ بْنِ عُرْفُطَةَ))، فلما تبيَّن له بآخرة خطأ شعبة، رواه على ما فى كتابه ((عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ)).

قال الإمام أبو داود: ((مَالِكُ بْنُ عُرْفُطَةَ إنما هو ((خَالِدُ بْنُ عَلْقَمَةَ))، أخطأ فيه شعبة.

قال أبو عوانة يوماً: حدثنا مَالِكُ بْنُ عُرْفُطَةَ عن عبد خير، فقال عمرو الأعصف: رحمك الله يا أبا عوانة، هذا خالد بن علقمة، ولكن شعبة مخطىء فيه. فقال أبو عوانة: هو في كتابي ((خَالِدُ بْنُ عَلْقَمَةَ))، ولكن قال شعبة هو ((مَالِكُ بْنُ عُرْفُطَةَ)).

قال أبو داود: حدثنا عمرو بن عون ثنا أبو عوانة عن مالك بن عرفطة.

قال أبو داود: وسماعه ـ يعنى عمرو ـ قديم.

قال أبو داود: وحدثنا أبو كامل ثنا أبو عوانة عن خالد بن علقمة، وسماعه متأخر، كأنَّه ـ يعنى أبا عوانة ـ بعد ذلك رجع إلى الصواب)).

قلت: هذه العبارة ليست في أكثر نسخ ((سنن أبي داود))، وقد ذكرها الحافظ أبو الحجاج المزي فى ((تحفة الأشراف)) (7/ 417)، ثم قال: هذه العبارة في رواية أبي الحسن بن العبد، ولم يذكرها أبو القاسم اهـ.

وقد أخرج المحفوظ أحمد (1/ 154) عن عفان، وأبو داود (111)، والبيهقى ((الكبرى)) (1/ 68،50)، والخطيب ((موضح الأوهام)) (2/ 59) ثلاثتهم عن مسدد، والنسائى ((الكبرى)) (1/ 102،79/ 169،77) و ((المجتبى)) (1/ 68) عن قتيبة، وعبد الله بن أحمد ((زوائد المسند)) (1/ 141) عن ابن أبى شيبة، والبزار (793) عن محمد بن عبد الملك القرشي، خمستهم عن أبى عوانة عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدُ خَيْرٍ عن علىٍّ

قلت: والحديث مستفيض ((عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ))، رواه عنه أئمة مشاهير رفعاء، فمنهم من يستقصيه، ومنهم من يختصره، وأوفاهم له سياقاً: زائدة بن قدامة كما سبق بيانه.

قال أبو الحسن الدارقطنى: ((رواه عنه جماعة من الحفاظ الثقات: زائدة بن قدامة، وسفيان الثوري، وأبو عوانة، وشريك، وأبو الأشهب جعفر بن الحارث، وهارون بن سعد، وجعفر بن محمد، وحجاج بن أرطاة، وأبان بن تغلب، وعلي بن صالح بن حيي، وحازم بن إبراهيم وحسن بن صالح، وجعفر الأحمر، وأبو حنيفة كلهم ((عَنْ خَالِدِ بْنِ عَلْقَمَةَ))، فقالوا فيه ((ومسح رأسه مرة))، ولا نعلم أحداً منهم قال في حديثه ((مسح رأسه ثلاثاً)) غير أبي حنيفة، إلا أن حجاجا من بينهم جعل مكان ((عبد خير)) عمراً ذا مر، ووهم فيه)).

وقد أطلت فى ذكر طرق هذا الحديث فى ((تفصيل المقال بأن أكثر وهم شعبة فى أسماء الرجال)).

وللحديث بقية، إن شاء الله تعالى، فهو المستعان وعليه التكلان.

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[03 - 10 - 04, 12:51 م]ـ

بارك الله بشيوخنا

جاء عند مسلم رحمه الله تعالى في الوحدان 318 بترقيمي وكذا ما بعده

فيمن تفرد بالرواية عنه أبو إسحاق السبيعي

عبيدة بن ربيعة قاله الثوري وقال شعبة عن عياش بن ربيعة عن عثمان في التفليس.

وقال أبو نصر بن ماكولا في الإكمال 6/ 45

وعبيدة بن ربيعة روى عن عثمان وابن مسعود رضى الله عنهما

روى عنه السبيعى وقيل عبيد بغير هاء بالفتح وهو أكثر

وقال شعبة عامر بن ربيعة.

وجاء عند مسلم أيضا في الوحدان 322

فيمن تفرد بالرواية عنه أبو إسحاق السبيعي أيضا

عبد الرحمن بن أدنان قاله الثوري عن أبي إسحاق

وقال شعبة عبد الرحمن بن هامل.

وجاء عند مسلم أيضا في الوحدان 343

فيمن تفرد بالرواية عنه أبو إسحاق السبيعي أيضا

يزيد بن يثيع

وقال شعبة زيد بن أثيل والأول أحفظ.

وجاء عند مسلم أيضا في الوحدان 408

وممن تفرد عنه سماك بن حرب بالرواية

قابوس بن مخارق

وقال شعبة محمد بن قابوس بن مخارق عن أبيه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير