تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماحكم هذا الحديث؟؟؟]

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[15 - 01 - 08, 12:59 ص]ـ

أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن أبان عن سعد بن مسعود ـ أو غيره ـ عن ابن عباس قال:: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أحد يكون له والدان أو أحد، فيبيتان عليه ساخطين إلا فتح له بابان من النار، وإن كان واحد، لا أعلمه إلا قال: وإن ظلماه قال: وإن ظلماه، قال: وإن كان صباحاً فكذلك.).

حديث رقم: 7916

شعب الايمان ( http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHSKitab.php?BkNo=22) > الخامس و الخمسون من شعب الإيمان و هو باب في بر الوالدين ( http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHsAbwab.php?KNo=56&BkNO=22) > فصل

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ في التاريخ أنا أبو الطيب محمد بن عبد الله بن المبارك نا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن موسى السرخسي بنيسابور نا سعيد بن يعقوب الطلقاني نا عبد الله بن المبارك عن يعقوب بن القعقاع عن عطاء عن ابن عبا: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصبح مطيعاً في والديه أصبح له بابان مفتوحان من الجنة و إن كان واحداً فواحداً و من أمسى عاصياً لله في والديه أصبح له بابان مفتوحان من النار و إن كان واحداً فواحداً قال الرجل: و إن ظلماه؟، قال: و إن ظلماه و إن ظلماه و إن ظلماه.).

حديث رقم: 7

الأدب المفرد ( http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHSKitab.php?BkNo=30) > باب بر والديه وإن ظلما ( http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHsAbwab.php?KNo=4&BkNO=30) > باب بر والديه وإن ظلما

حدثنا حجاج قال: حدثنا حماد ـ هو: ابن سلمة ـ عن سليمان التيمي، عن سعيد القيسي، عن ابن عباس، قال:: (ما من مسلم له والدان مسلمان، يصبح إليهما محتسباً، إلا فتح الله له بابين ـ يعني: من الجنة ـ وإن كان واحداً، فواحد. وإن أغضب أحدهما لم يرض الله عنه حتى يرضى عنه. قيل: وإن ظلماه، قال: وإن ظلماه.).

.

ـ[ابولينا]ــــــــ[15 - 01 - 08, 01:42 م]ـ

1/ 7 - (ضعيف) عن سعيد القيسي، عن ابن عباس قال: …ما من مسلم له والدان مسلمان، يُصبح إليهما محتسباً، إلا فتح الله بابين - يعني: من الجنة -، وإن كان واحداً فواحد، وإن أغضب أحدهما لم يرض الله عنه حتى يرضى عنه. قيل: وإن ظلماه؟ قال: وإن ظلماه.

ذكره العلامة الألباني في الأدب المفرد

وذكره ابن أبي حاتم في علله

2123 - وَسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، قَالَ حَدَّثَنَا شَبَابَةُ، قَالَ حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ أَصْبَحَ مُرْضِيًا لِوَالِدَيْهِ أَصْبَحَ وَلَهُ بَابَانِ مَفْتُوحَانِ مِنَ الْجَنَّةِ، وَإِنْ وَاحِدٌ فَوَاحِدٌ، وَمَنْ أَمْسَى أَوْ أَصْبَحَ مُسْخِطًا لِوَالِدَيْهِ، أَصْبَحَ وَلَهُ بَابَانِ مَفْتُوحَانِ إِلَى النَّارِ، وَإِنْ وَاحِدٌ فَوَاحِدٌ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَإِنْ ظَلَمَاهُ، قَالَ وَإِنْ ظَلَمَاهُ وَإِنْ ظَلَمَاهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ

قَالَ أَبُو زُرْعَةَ الْمُغِيرَة لم يسمع من عَطَاء شيئا، وهو مرسل

وقال عنه الشيخ العلامة الألباني في المشكاة

4943 - [33] (ضعيف جدا)

وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من أصبح مطيعا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحان من الجنة وإن كان واحدا فواحدا. ومن أمسى عاصيا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحان من النار وإن كان واحدا فواحدا " قال رجل: وإن ظلماه؟ قال: " وإن ظلماه وإن ظلماه وإن ظلماه "

هذا والله اعلم

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[16 - 01 - 08, 06:29 ص]ـ

شكرا لك وبارك الله فيك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير