تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خليل الفائدة]ــــــــ[19 - 01 - 08, 01:41 ص]ـ

سدَّدَكم الله!

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[19 - 01 - 08, 06:28 ص]ـ

جزاك الله خيرا

البحث جيد جدا خاصة ان اعداء الاسلام التقليديين ملاحدة ونصارى والمستشرقين ومنكرى السنة يستغلون هذا الحديث للنيل من نبينا صلى الله عليه وسلم وهيهات هيهات

ذب الله عن وجهك النار كما تذب عن سيرة نبيك صلى الله عليه وسلم

بارك الله فيك أخي الفاضل وجزاك خيراً على المرور، والتعليق الطيب.

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[19 - 01 - 08, 06:46 ص]ـ

أرسل لي الأخ الفاضل ابن وهب على الخاص ملاحظ على هذه الطريق

الطريق الرابعة:

روى أبو نعيم في دلائل النبوة 102: - قال وحدثنا جعفر بن سليمان النوفلي المدني ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ثنا محمد بن فليح عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب الزهري قال: لما دعا رسول الله صلى الله عليه و سلم قومه.

وكانت ملاحظته تتمثل في أنه من الممكن أن يكون قد سقط من الأسناد الطبراني من شيوخ أبي نعيم، لأن جعفر بن سليمان ليس من شيوخ أبي نعيم، بل هو من طبقة يستحيل أن يسمع أبي نعيم من أصحابها، فاٌول له: صدقت في ظنك وتخمينك، وكنت قد كتبت له هذه الرسالة على الخاص ولكن بريده لا يستقبل:

((جزاكم الله خيراً على الاهتمام والكتابة بعد قراءة الموضوع، وبالنسبة للملاحظة التي لاحظت أخي الفاضل أقول لك صدقت، فقد وقع لي في هذه الطريق وهم عجيب، إذ إنه بعد الرجوع للأصول تبين أن الحديث في دلائل النبوة لإسماعيل بن محمد التيمي، وهو ينقل عن دلائل النبوة للطبراني، ولذلك عندما رجعت إليه في دلائل النبوة لإسماعيل وجدته قد صدر الحديث بقوله: وقال: حدثني سليمان ...... ، وكان قبل ذلك بحديثين قال: قال الطبراني في دلائل النبوة، ثم ساق عدداً من الأحاديث))

ولهذا آمل تصويب هذه الطريق إلى: ونقل إسماعيل بن محمد التيمي في دلائل النبوة له بنفس الصفحة المذكورة، عن الطبراني في دلائل النبوة أنه قال: حدثنا جعفر بن إسماعيل ... الخ.وأقول بارك الله في الأخ الفاضل ابن وهب في تنبيهه على هذا الخطأ وله فضل تصويبه.

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[19 - 01 - 08, 08:33 ص]ـ

سدَّدَكم الله!

وإياكم أخي الفاضل، وبارك الله فيك.

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[19 - 01 - 08, 07:29 م]ـ

سأل أحد الأخوة: ما المانع أن نحمل حديث: ((جئتكم بالذبح)) على العموم، وأنه من قبيل الحرب النفسية!! فالجواب إن هذا ما تأباه علينا طبيعة تعامل الأئمة الكبار مع الحديث، كالبيهقي، والطبراني، وأبي نعيم، والتيمي، حيث جعلوا الحديث من دلائل النبوة، أي مما تحقق وقوعه، ومعلوم أن ذبح المشركين أي قتلهم جميعاً لم يتحقق، بل ولا حتى قتل قريش كلها، والمستشهد عليه في دلائل النبوة إنما هو ما ورد من مقتل السبعة الذين ذُكروا في الروايات السابقة وكانوا جميعاً من قتلى بدر، ومنهم: أبو جهل، وأمية بن خلف، وعقبة بن أبي مُعيط، وهكذا .. ، وهذا قد تحقق في بدر، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أراهم مصارع القوم قبل المعركة، وهذا هو المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم لهؤلاء النفر: ((يا معشر قريش، لقد جئتكم بالذبح))، والله أعلم.

ـ[أبو زرعة البيضاوي]ــــــــ[20 - 01 - 08, 02:53 م]ـ

شكر الله لكم

و زاكم الله توفيقا

فهذ الحديث هو عمدة خوارج العصر

و ما قلتموه يشفي و يكفي

و الله الموفق

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[21 - 01 - 08, 06:39 ص]ـ

شكر الله لكم

و زاكم الله توفيقا

فهذ الحديث هو عمدة خوارج العصر

و ما قلتموه يشفي و يكفي

و الله الموفق

بارك الله فيك أخي الفاضل، وجزاك خيراً على المرور.

ـ[خليل الفائدة]ــــــــ[21 - 01 - 08, 08:02 ص]ـ

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل:

ما توجيهُ المضعفين للحديث؛ لنكارة متنه لحديث " أمرتُ أن أقاتلَ الناسَ حتى يشهدوا ألاَّ إله إلاَّ الله ............... "

ـ[عبدالرحمن الواعد]ــــــــ[27 - 01 - 08, 01:50 م]ـ

جزاكم ربي الجنة وبارك فيكم وليت مثل هذه المشاركات تحمل على ملف وورد.

ـ[عبدالرحمن الواعد]ــــــــ[27 - 01 - 08, 01:52 م]ـ

جزاكم ربي الجنة وبارك فيكم وليت مثل هذه المشاركات تحمل على ملف وورد

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[28 - 01 - 08, 11:07 م]ـ

الأخ الفاضل خليل:

من ضعف الحديث ذهب إلى كونه يتعارض مع أصول أخرى كقوله تعالى: ((وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين))، ثم بتعارضه مع الواقع الذي لم يشهد قتلاً لقريش!! وقد أجبت عن هذا أثناء توجيهي للحديث.

الأخ الفاضل عبد الرحمن الواعد: الملف موجود عندي على الوورد، وسوف أرى إمكانية إرفاقه بعد إجراء بعض التعديلات، وإضافة أمور كاتبني بها بعض الأفاضل، ولعل هذا يكون قريباً إن شاء الله تعالى.

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[25 - 05 - 08, 10:29 ص]ـ

لقد أورد علي أحد الأخوة ثلاثة أحاديث أخرى ولسوف أنظر فيها وأقوم بتخريجها وإضافتها إلى هذا الموضوع، وبعد تعديل بعض المواطن فيه والتي نبه إليها الفضلاء سأنزل الموضوع على ملف وورد إن شاء الله تعالى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير