تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال أحمد في فضائل الصحابة برقم (1300) (2/ 747 - 748): حدثنا وكيع حدثنا أبان بن عبد الله البجلي عن نعيم بن أبي هند عن ربعي بن حراش قال قال علي: إني لأرجو أن أكون أنا والزبير وطلحة ممن قال الله عز و جل {ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين} قال فقام رجل من همدان فقال: الله أعدل من ذلك يا أمير المؤمنين قال فصاح به علي صيحة إن القصر يدهده لها ثم قال: " من هم إذا لم نكن نحن هم؟! "

وهذا إسناد حسن أيضاً.

ورواه ابن أبي شيبة في المصنف (7/ 544) والبيهقي في السنن الكبرى (8/ 173) وابن جرير في تفسيره (17/ 108) من طريق وكيع به.

3 - طريق ابن سيرين:

روى ابن جرير في تفسيره (17/ 109) قال: حدثنا الحسن قال: ثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا هشام عن محمد قال: استأذن الأشتر على عليّ وعنده ابن لطلحة، فحبسه، ثم أذن له، فلما دخل قال: إني لأراك إنما حبستني لهذا، قال: أجل، قال: إني لأراه لو كان عندك ابن لعثمان لحبستني، قال: أجل إني لأرجو أن أكون أنا وعثمان ممن قال الله: {وَنزعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ}

ورواه (17/ 109) من طريق الحسن قال: ثنا إسحاق الأزرق قال: أخبرنا عوف عن سيرين بنحوه

ورواه نعيم بن حماد المروزي في الفتن (1/ 149) برقم (374) قال: حدثنا عبد الوهاب عن أيوب عن محمد بن سيرين فذكره.

وابن سيرين عن علي مرسل

4 - طريق قتادة:

قال ابن جرير في تفسيره (12/ 438): حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور عن معمر عن قتادة قال: قال علي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: إني لأرجو أن أكون أنا وعثمان وطلحة والزبير، من الذين قال الله تعالى فيهم: {وَنزعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ} رضوان الله عليهم.

وقتادة عن علي مرسل

5 - طريق الحسن البصري:

قال نعيم بن حماد في الفتن (1/ 88) برقم (204): حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم وخالد الحذاء عن الحسن قالا: قال علي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: " إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة والزبير ممن قال الله تعالى: {إخوانا على سرر متقابلين}

والحسن عن علي مرسل كما قال ابن المديني وأبو زرعة وغيرهما

6 - طريق عطية العوفي:

روى الآجري في الشريعة (3/ 564) برقم (2080) قال: حدثنا أبو سعيد قال: حدثنا الحسن بن عفان العامري قال: حدثنا سهل بن عامر، عن فضيل بن مرزوق، عن عطية العوفي قال: قال علي رضي الله عنه لابن طلحة رضي الله عنه: إني لأرجو أن أكون أنا وأبوك ممن قال الله عز وجل: {ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين} قال: فقال له رجل: دين الله إذن أضيق من حد السيف، تقتلهم ويقتلونك وتكون أنت وهم إخوانا على سرر متقابلين؟ قال: فقال له علي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: التراب في فيك فمن عسى أن يكونوا؟!

وهذا الإسناد ضعيف جداً.

7 - طريق عبد الله بن الحارث بن عبد الله بن نوفل بن عبد المطلب:

روى الآجري في الشريعة (3/ 566) برقم (2081) قال: حدثنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو أسامة الكلبي قال: حدثنا حسن بن الربيع قال: حدثنا ابن إدريس، عن حصين، عن يوسف بن يعقوب، عن الصلت بن عبد الله بن الحارث بن عبد الله بن نوفل بن عبد المطلب، عن أبيه قال: كنت مع علي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - حين فرغ من أهل الجمل فانطلق إلى بيته وهو آخذ بيدي؛ قال: وإذا امرأته وابنتاه يبكين، يذكرن عثمان وطلحة والزبير، وقد أجلسوا وليدة بالباب تؤذنهن بعلي إذا جاء؛ قال: فألهى الوليدة ما ترى النسوة يفعلن، فدخل علي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - عليهن وتخلفت، فقمت بالباب فقال لهن: ما قلتن؟ فأسكتن، فانتهرهن مرة أو مرتين، فقالت امرأة منهن: ما سمعت، ذكرنا عثمان وقرابته وقدمه، وذكرنا الزبير وقدمه، وذكرنا طلحة كذلك، فقال: إني لأرجو أن يكون كالذي قال الله عز وجل: {ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين} ومن هم إن لم نكن نحن أولئك؟ "

8 - طريق عمران بن طلحة بن عبيد الله:

روى ابن حبان في الثقات (5/ 218) قال: حدثنا عمر بن محمد الهمداني قال ثنا مسلم بن قتيبة قال ثنا منصور بن دينار عن معاوية بن إسحاق عن عمران بن طلحة بن عبيد الله قال دخلت على علي فقرب مجلسي وقال إني لأرجو أن أكون أنا وطلحة ممن قال الله عز و جل: {ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين} فقال الحارث: الله أعلى وأجل فقال علي: " قم لا أم لك "

والله أعلم

ـ[هشام بن بهرام]ــــــــ[20 - 01 - 08, 01:33 ص]ـ

بارك الله فيك يا أبا حازم، وكنت قد حررت بعض ما وقفت عليه فأكتفي منه بما فاتك.

ورواه محمد بن سيرين رحمه الله عن علي رضي الله عنه مرسلا وهو عند الطبري أيضا من طريقين جيدين لكنه قال "أرجو أن أكون أنا وعثمان ... "

قلت فهذا ليس عن طلحة والزبير رضي الله عنهما.

ورواه معاوية بن راشد -ولم أعرفه- عن علي رضي الله عنه وفيه "أرجو أن أكون أنا وعثمان ... " وهو عند الطبري أيضا.

ورواه الحسن -هو البصري- عن علي رضي الله عنه مرسلا بلفظ "فينا والله أهل بدر نزلت (ونزعنا ما في صورهم من غل إخوانا ... ) " وهو عند الطبري وعبد الله بن أحمد في السنة عن أبيه بمثل إسناد نعيم بن حماد.

قلت وهذا عام في أهل بدروليس خاصا بطلحة والزبير رضي الله عنهما.

ورواه عبد الرحمن بن الشرود -ولم أعرفه- عن علي رضي الله عنه "أنا وعثمان .. " وهو عند أحمد في الفضائل وغيره.

قلت وهذا خاص بعثمان وليس بطلحة والزبير رضي الله عنهما.

ورواه أبو صالح -أحسب أنه صاحب أبي هريرة- عن علي رضي الله عنه "إني لأرجو أن أكون أنا وعثمان وطلحة والزبير ممن قال الله عز وجل فيهم (ونزعنا ما في قلوبهم من غل ... ) " وهو في زوائد القطيعي على الفضائل.

قلت لعلك تفيدنا في هذا يا أبا حازم فهل هو أبو صالح صاحب أبي هريرة؟

وعن أبي حميدة الظاعني عن علي رضي الله عنه مرسلا كما في الطبقات وأبو حميد الظاعني لا يكاد يعرف.

والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير