تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب (الأربعين السيلقيه) هل يستدل به ?!]

ـ[محب الالباني]ــــــــ[27 - 04 - 04, 10:10 ص]ـ

السلام عليكم .. افيدونا جزاكم الله خير .. هل ممكن الاستدلال بالاحاديث الضعيفة في الترغيب والترهيب ?وهل كل حديث ضعيف يمكن الاستدلال به في الترغيب والترهيب ? هل توجد شروط وضوابط للاستدلال بالاحاديث الضعيفة ?

سؤالي الثاني انكرت على احد الاخوة (زيدي المذهب) انكرت عليه

انه يذكر احاديث عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم دون ان يذكر تخريحها ولا درجة صحتها .. لكنه فاجئني بقوله انه ليست هناك ضرورة لتخريج لان هذة الاحاديث من كتاب موثوق اسمه (كتاب الأربعين السيلقيه)!

وذ كر ايضا بالحرف التالي (ولم أكن أشعر بضرورة تخريج أحاديثها، لتلقي أئمتنا عليهم السلام لها بالقبول، وقد تناقلوها، وصحّ لهم سماعها عن أسلافهم الثقات رضوان الله عليهم، قال الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة عليه السلام: (وأوردنا الأحاديث مجردة عن الأسانيد؛ لكون ذلك بحمد الله موجوداً في نسخ سماعنا وكتب أصحابنا) قلت: ولا عبرة بما قاله الذهبي في ميزانه عنها، طالما وقد تلقاها أئمتنا عليهم السلام بالقبول، ولكونها من أحاديث الترغيب والترهيب ولم يقدح فيها إلا لأن مؤلفها المحدث زيد بن عبد الله بن مسعود الهاشمي أحد الشيعة المعاصرين للصاحب ابن عباد رحمه الله تعالى، وكلام الذهبي وأسلافه في الشيعة معروف لأن قاعدتهم جرح الشيعي مطلقاً وتوثيق الناصبي غالباً، فأنى له ولأمثاله الجزم بصحتها مع ما وضعه وأسلافه من هذه القواعد الباطلة.)!!

افيدونا بارك الله فيكم. اعطونا نبذة عن هذا الكتاب وعن مؤلفه .. هل هم روافض ام زيود

والزيود كما هو معلوم قريبين جدا من اهل السنة والجماعة ..

لكن كلامه واستدلالاته كئنه شيعي رافضي وليس زيدي!!

افيدووووونا

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[27 - 04 - 04, 07:00 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا حول هذا الكتاب فلا يصح الإستدلال به لأن من شرط قبول الحديث معرفة إسناده والحكم عليه على منهج المحدثين، أما ماذكره هذا الزيدي وغيره أنه لايحتاج إلى إسناد فهذا غير صحيح، بل هو من أبطل الباطل

والزيدية يقع بعضهم في البدع المغلظة، وهم عدة فرق

وأنصح الإخوة بقراءة هذا الكتاب الفريد لمعرفة عقائد الزيدية وهو

((الروض الباسم، في الذب عن سنة أبي القاسم)) للإمام محمد بن إبراهيم الوزير ــ رحمه الله ــ.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14862

ففي هذا الكتاب مع أصله العواصم والقواصم فوائد نفيسة

وهذه معلومات متفرقة حول الأربعين السيلقية! ومؤلفها وشارحها

قال الشوكاني في البدر الطالع في ترجمة المؤيد بالله يحيى بن حمزة

البدر الطالع ج: 2 ص: 331

ومن مصنفاته الأنوار المضية شرح الأحاديث النبوية على السيلقية مجلدان

والسيلقية هى المعروفة عند المحدثين بالودعانية

وفي كتاب سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري ص 19:

أبو الحسن جعفر بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب

أمه أم خالد تدعى حبيبة أم أخيه داود بن الحسن، مات بالمدينة وهو ابن سبعين سنة. وكان لبيبا فصيحا يعد في خطباء بنى هاشم.

وله كلام ماثور.

وهو جد السيلقية الحسنية.

حبسه المنصور مع أخو به لقصة له، ولد جعفر ابن الحسن - الحسن بن جعفر بن الحسن، أمه عائشة بنت عوف بن الحارث ابن الطفيل الازدية، وأبراهيم بن جعفر من أم ولد رومية تدعى عنان، وولد الحسن بن جعفر - محمد السيلق أمه مليكة بنت داود بن الحسن المثنى، وعبد الله ابن الحسن، وابراهيم بن الحسن من أم ولد. وقيل من عربية والله أعلم. وولد عبد الله بن الحسن بن جعفر - عبيد الله وحسنا ومحمدا وجعفرا أمهم العمرية العلوية. فاما عبيد الله بن عبد الله بن الحسن بن جعفر بن الحسن ابن الحسن فانه الامير. ولاه المأمون الكوفة.

قال) وأبو محمد الحسن بن الحسين الاصغر نزيل مكة ولد محمدا وعبد الله امهما خليدة بنت عتبة بن سعيد بن العاص. ومحمد بن الحسن وهو السيلق (2) إليه ينتسب السيلقية من الحسينية،

لقب بذلك لسلاقة لسانه وسبقه ماخوذ

ومحمد بن الحسن وهو السيلق (2) إليه ينتسب السيلقية من الحسينية، لقب بذلك لسلاقة لسانه وسبقه ماخوذ

(2) - سيلق بتقديم الياء على اللام وقد ضبطه بعض اللغويين والنسابين (سليق) بتقديم اللام على الياء المثناة التحتانية زنة أمير، أنظر تاج العروس شرح القاموس للزبيدي، ومحمد بن الحسن هذا خرج معه محمد الصادق بمكة كما ذكره العمرى النسابة.

.................................................. ..........

وفي الذريعة إلى تصانيف الشيعة للطهراني ج 6 ص 383:

2400: حديقة الحكمة في شرح الاربعين حديثا النبوية السيلقية؟؟، للمنصور بالله عبد الله بن حمزة بن سليمان المنتهى نسبه إلى الامام القاسم الرسى بن ابراهيم طباطبا المولود (551) والقائم في صنعاء (594) والمتوفى بكوكيان (614) ترجمه في " نسمة السحر فيمن تشيع وشعر " وذكر تصانيفه،

وقال محمد بن مصطفى الكانى في " بغية الخواطر " الذى صنفه (1033) ان " حديقة الحكمة " كتاب نفيس مجلد أقول رأيت منه النسخة الناقصة في كتب السيد محمد على السبزواري فيها من أول الشرح إلى آخر شرح الحديث الرابع عشر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير