تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث "النظر إلى علي عبادة"]

ـ[هشام بن بهرام]ــــــــ[20 - 01 - 08, 08:45 م]ـ

كتبت هذا التخريج في منتدى آخر بمعرف آخر وسأنقله هنا بتمامه وفي نهايته مسألة أشكلت علي أطرحها لأساتذتنا الكرام طمعا في إفادتهم:

حديث أبي بكر الصديق:

روي عن عروة بن الزبير عن عائشة عن الصديق رضي الله عنهما.

أخرجه الدينوري في المجالسة وعنه ابن عساكر في تاريخ دمشق (350/ 42) قال أخبرنا أبو القاسم العلوي أنا أبو الحسن المقرئ أنا أبو محمد المصري أنا أبو بكر المالكي نا علي بن سعيد نا محمد بن عبد الله القاضي نا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة الصديقة ابنة الصديق حبيبة حبيب الله قالت قلت لأبي إني أراك تطيل النظر إلى علي بن أبي طالب فقال لي يا بنية سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول النظر في وجه علي عبادة.

قلت: وهذا منكر جدا شبه الموضوع، فالدينوري اتهمه الدارقطني بالوضع.

وعلي بن سعيد هذا هو ابن عثمان قال عنه الخطيب في تاريخ بغداد حدث عن أبي الأشعث أحمد بن المقدام العجلي ويعقوب الدورقي وغيرهما أحاديث مناكير روى عنه أحمد بن مروان المالكي الدينوري نزيل مصر وذكر أنه سمع منه في مجلس عبد الله بن أحمد بن حنبل.

ومحمد بن عبد الله هو بن المبارك المخرمي الحافظ قاضي حلوان.

وقد أخرجه ابن عساكر (349/ 42) من طريق آخر عن هشام بن عروة قال أخبرنا أبو الحسين بن أبي الحديد وأبو الحسن علي بن عساكر بن سرور قالا أنا أبو عبد الله بن أبي الحديد ح وأخبرنا أبو القاسم هبة الله بن مسلم بن نصر بن أحمد الرحبي أنا خال أبي أبو المرجا سعد الله بن صاعد بن المرجا الرحبي قالا أنا مسدد بن علي الحمصي بدمشق نا إسماعيل بن القاسم الحلبي نا أبو أحمد نا أبو علي الحسين بن عبد الغفار بن عمرو الأزدي نا دحيم نا شعيب بن إسحاق عن هشام بن عروة به.

قلت: وهذا منكر جدا كالذي قبله فأبو علي الحسين بن عبد الغفار قال الدارقطني عنه هذا آية، متروك، كان بلية. وذكره ابن عدي في الكامل وقال حدث بأحاديث مناكير.

وللحديث طريق آخر تروى عن الزهري عن عروة بن الزبير.

أخرجها ابن الجوزي في الموضوعات (358/ 1) قال حدثنى محمد بن ناصر الحافظ وحدي قال حدثنى محمد بن على النرسى وحدي قال حدثنى أبو عبد الله محمد بن الحسنى وحدي قال حدثنى القاضى محمد بن عبدالله الجعفي وحدي قال حدثنى أبو الحسين محمد بن أحمد بن مخزوم وحدي قال حدثنى محمد بن الحسن الرقى وحدي قال حدثنى مؤمل بن إهاب وحدي قال حدثنى عبد الرزاق وحدي قال حدثنى معمر وحدي قال حدثنى الزهري وحدي عن عروة عن عائشة عن أبى بكر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " النظر إلى على بن أبى طالب عبادة ".

قلت: وهذا منكر جدا فيه محمد بن أحمد بن مخزوم وقد ضعف له ابن غلام الزهري حديثا كما في سؤالات السهمي.

وقد روي من طريق آخر أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات من طريق الحسن بن علي بن زكريا العدوي لا جزاه الله خيرا -كما قال الدراقطني- وهو كذاب معروف بذلك.

ـ[هشام بن بهرام]ــــــــ[20 - 01 - 08, 08:50 م]ـ

حديث عمران بن حصين رضي الله عنه

والحديث محفوظ عن طليق بن عمران عن أبيه عن جده عن عمران بن حصين رضي الله عنه وهذه نسخة منكرة.

أخرج الحديث الطبراني في معجمه (109/ 18) قال حدثنا أبو مسلم الكشي حدثنا أبو نجيد عمران بن خالد بن طليق الضرير عن أبيه عن جده، قال رأيت عمران بن حصين يحد النظر إلى علي فقيل له، فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "النظر إلى علي رضي الله تعالى عنه عبادة"

ورواه من طريق الطبراني أبو نعيم في معرفة الصحابة ورواه من طريق آخر وكيع في أخبار القضاة وأخرجه من طريق آخر ابن عساكر من طريق ابن السماك ومن طريق ابن مندة بإسناديهما عن طليق به.

قلت: هذا منكر ونسخة عمران بن خالد عن أبيه عن جده لا تصح فعمران متروك وأبوه ضعيف قال عنه الدارقطني ليس بالقوي و أما طليق فقد قيل فيه ابن محمد بن عمران وقيل بن عمران مباشرة وقال الدارقطني أن روايته عن عمران منقطعة وقال أن طليق لا يحتج به كما في سؤالات البرقي وكذلك قال ابن أبي حاتم.

وقد وردت متابعة هالكة عمران بن خالد رواها السلفي في منتخبه من حديث أبي الحسين الطيوري عن العباس بن بكار عن خالد بن طليق والعباس بن بكار كذبه الدارقطني.

وللحديث طريق آخر عن إبراهيم بن إسحق الجعفي عن عبد الله بن عبد ربه العجلي عن شعية عن قتادة عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن عمران بن حصين رضي الله عنه.

أخرجها الحاكم في المستدرك (141/ 3) من طريق علي بن عبد العزيز بن معاوية عن إبراهيم بن إسحق الجعفي به وكذا رواه أبو نعيم في معرفة الصحابة من طريق الكديمي عن إبراهيم بن إسحق الجعفي به.

قلت: وهذا مظلم، فإبراهيم بن إسحاق الجعفي لم أعرفه ووجدت في المستدرك رجلا آخرا يروي عنه، أما عبد الله بن عبد ربه فلم أقف له على ترجمة ولا رواية، والرواة عن إبراهيم بن إسحاق هما علي بن عبد العزيز بن معاوية ولم أجد له ترجمة والكديمي وهو متهم فقد يكون الحديث ركبه علي وسرقه الكديمي أو ربما المتهم به الجعفي أو العجلي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير