تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[هشام بن بهرام]ــــــــ[20 - 01 - 08, 08:52 م]ـ

حديث عائشة رضي الله عنها

يروى عن عائشة رضي الله عنها من حديث عروة بن الزبير عنها ولا يصح.

أخرجه عن هشام بن عروة عن أبيه به أبو نعيم في الحلية (182/ 2) وعنه ابن الجوزي في الموضوعات قال رحمه الله حدثنا أبو نصر أحمد بن الحسين المرواني النيسابوري قال ثنا الحسن ابن موسى السمسار قال ثنا محمد بن عبدك القزويني قال ثنا عباد بن صهيب قال ثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم النظر إلى علي عبادة.

قلت: هذا باطل وفيه عباد بن صهيب وهو متروك ذكر ابن حبان أنه يروي موضوعات و اتهم بعضهم ابن أخ له أنه كان يدس في كتبه الأكاذيب فمن هنا كانت الموضوعات في حديثه.

وللحديث طريق أخرى عن الزهري عن عروة به.

أخرجها ابن عساكر في التاريخ (355/ 42) من طريق الحاكم عن أبي العباس -لعله الماسرجسي- عن أحمد بن محمد بن مخزوم -والظاهر أنه محمد بن أحمد بن مخزوم فقلبت- عن محمد بن موسى العسكري عن مؤمل بن إهاب عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري به.

قلت: ولم أعرف محمد بن موسى العسكري، فقد ترجم ابن عساكر لمحمد بن موسى العسكري ولكنه لا يدرك مؤمل بن إهاب، فالله تعالى أعلم.

ومحمد بن أحمد بن مخزوم قد تقدم في حديث الصديق رضي الله عنه أنه روى من طريق مؤمل بن إهاب مثل هذا ولكنه جعله عن عائشة عن أبيها رضي الله عنهما بدلا من أن يجعله من مسند عائشة كما هنا. وهو ضعيف كما قدمنا.

كما أخرجها ابن عساكر (42/ 9) ومن طريقه ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد من طريق أحمد بن عيسى الوشاء وهو هالك ترجمه ابن حجر في الميزان وساق له هذا الحديث.

ـ[هشام بن بهرام]ــــــــ[20 - 01 - 08, 09:04 م]ـ

حديث عثمان رضي الله عنه:

أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (358/ 1) وابن عساكر في التاريخ (350/ 42) من طريق محمد بن غسان الأنصاري عن يونس مولى المأمون العباسي عنه عن أبيه الرشيد عن أبيه المهدي عن أبيه المنصور عن جده عن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما عن عثمان رضي الله عنه. قلت: أبو المنصور هو محمد بن علي بن عبد الله بن عباس وهو ثقة من رجال مسلم وأنكر مسلم سماعه من جده كما في التهذيب نقلا عن التمييز. ومن دون ذلك لا تعرف حالهم في الرواية فالإسناد مظلم كما قال ابن الجوزي في الموضوعات و الذهبي في تلخيص الموضوعات.

ـ[هشام بن بهرام]ــــــــ[20 - 01 - 08, 09:07 م]ـ

حديث معاذ رضي الله عنه:

روي من طريق أبي صالح عن أبي هريرة عنه ويروى عن أبي صالح من طريقين

الأول عن ابن جريج أخرجه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (51/ 2) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (352/ 42) وابن الجوزي في الموضوعات (359/ 1) قال الخطيب رحمه الله أخبرنا على قال أنبأنا محمد قال نبأنا محمد بن أيوب قال نبأنا هوذة بن خليفة قال نبأنا بن جريج عن أبى صالح عن أبى هريرة قال رأيت معاذ بن جبل يديم النظر على بن أبى طالب فقلت مالك تديم النظر الى على كأنك لم تره فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول النظر الى وجه على عبادة

وعقب الخطيب رحمه الله على الحديث بأنه باطل.

قلت: علي هو بن أحمد الرزاز ومحمد هو بن إسماعيل الرازي.

والمتهم بهذا الحديث محمد بن إسماعيل الرازي وقد وضع غير حديث باطل ساق الخطيب في ترجمته طرفا منها.

وقد أشار الخطيب إلى الانقطاع بين محمد بن أيوب وهوذة بن خليفة، وعندي أن الخطيب رحمه الله ساق الانقطاع ليدلل على بطلان الحديث وجهل من ركبه لا ليعله به أصلا.

ومحمد بن أيوب هو بن يحيى بن الضريس وهو ثقة حافظ.

و الطريق الثاني عن الكلبي عن أبي صالح به أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (353/ 42) من طريقين عن الكديمي قال نا عبد الحميد بن بحر نا سوار بن مصعب عن الكلبي عن أبي صالح عن أبي هريرة عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) النظر إلى وقال القاري إلى وجه علي عبادة.

قلت: وهذا إسناد هالك، فالكلبي والكديمي متهمان بالكذب و سوار بن مصعب متروك و عبد الحميد بن بحر ذكر ابن حبان وابن عدي أنه يسرق الحديث.

ـ[هشام بن بهرام]ــــــــ[20 - 01 - 08, 09:09 م]ـ

حديث جابر رضي الله عنه:

أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (360/ 1) من طريق مسلسل بالعلل المتناهية، ففيها الحسن بن علي العدوي وهو كذاب مشهور يروي عن العباس بن بكار وهو كسابقه يضع الأحاديث، يرويه عن أبي بكر الهذلي وهو متروك وأما ابن الزبير فلعلها تصحفت من أبي الزبير فالهذلي يروي عن أبي الزبير عن جابر.

وجاء من طريق آخر أخرجه ابن عساكر في التاريخ (354/ 42) من طريق سليمان بن أبي صلابة قال نا أبو بكر بن إبراهيم نامقدام بن رشيد نا ثوبان بن إبراهيم نا سلم الخواص عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) النظر إلى علي عبادة.

قلت: وابن أبي صلابة هو سليمان بن أحمد بن يحيى الملطي وهو متهم ترجمه ابن حجر رحمه الله في اللسان في ترجمتين و احتمل أن يكونا واحد وهما واحد فيما يبدو والله أعلم.

ولم أعرف مقدام بن رشيد.

وثوبان بن إبراهيم هو ذو النون المصري الزاهد أحد مشايخ الصوفية ضعفه الدارقطني والجوزجاني.

وسلم الخواص ذكر أبو حاتم الرازي أنه روى حديثا شبه الموضوع و قال العقيلي أنه يروي مناكير.

كما أن سلم الخواص هذا لا أراه يدرك جعفر الصادق ولم يذكروا له رواية عنه فالله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير