تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

"انطلق حتى تأتي أبا بكر فتجده في داره جالساً محتبياً فقل له: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ عليك السلام ويقول لك أبشر بالجنة. ثم انطلق حتى تأتي الثنية فتلقى عمر فيها على حمار تلوح صلعته فقل له: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ عليك السلام ويقول لك: أبشر بالجنة. ثم انطلق حتى تأتي السوق فتلقى عثمان فيها يبيع ويبتاع فقل له: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ عليك السلام ويقول: أبشر بالجنة بعد بلاء شديد". فانطلقت إلى أبي بكر فوجدته في بيته جالساً محتبياً كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ عليك السلام ويقول: "أبشر بالجنة". فقال: وأين رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلت: في مكان كذا وكذا. فقام إليه.

ص.45 ثم أتيت الثنية فإذا فيها عمر على حمار تلوح صلعته كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ عليك السلام ويقول: "أبشر بالجنة". فقال: وأين رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلت: في مكان كذا وكذا. فانطلق. ثم انطلقت حتى أتيت السوق فلقيت عثمان فيها يبيع ويبتاع كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ عليك السلام ويقول: "أبشر بالجنة بعد بلاء شديد". فقال: وأين رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأخذ بيدي فجئنا جميعاً حتى أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال له عثمان: يا رسول الله إن زيداً أتاني فقال: إن رسول الله يقرأ عليك السلام ويقول: "أبشر بالجنة بعد بلاء شديد". فأي بلاء يصيبني يا رسول الله؟ والذي بعثك بالحق ما تعنيت ولا تمنيت ولا مسست ذكري بيميني منذ بايعتك. فقال: "هو ذاك".

%رواه الطبراني في الأوسط والكبير باختصار وزاد فيه: "إن الله مقمصك قميصاً فإذا أرادك المنافقون على خلعه فلا تخلعه". وفيه عبد الأعلى بن أبي المساور وقد ضعفه الجمهور ووثق في رواية عن يحيى بن معين والمشهور عنه تضعيفه.

الكتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي

*9831 (ق) حديث: ما تغنَّيت ولا تمنَّيتُ ولا مسست ذكري بيميني منذ بايعت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم. ق في الطهارة (15: 3) عن علي بن محمد، عن وكيع، عن الصلت بن دينار، عنه به.

الكتاب: تحفة الأشراف

3396 - حديث عثمان قوله: ما تغنيت ولا تمنيت ولا مسست ذكرى بيميني منذ بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم "

** أخرجه أبو يعلى الموصلي في معجمه بإسناد ضعيف من رواية أنس عنه في أثناء حديث وإن عثمان قال: يا رسول الله، فذكره بلفظ منذ بايعتك، قال " هو ذاك يا عثمان "

الكتاب: تخريج أحاديث الإحياء

المؤلف:الحافظ العراقي

فقال يا رسول الله لم والله ما تغنيت ولا تمنيت ولا مسست ذكري بيمينى منذ بايعتك قال هو ذاك يا عثمان قلت: لم ينفرد الصقر بهذا فقد رواه إبراهيم بن سليمان الزيات السكوني عن بكر بن المختار بن فلفل مثله عن أبيه وتقدم في ترجمة بكر ورواه بن أبي خيثمة في تاريخه عن سعيد بن سليمان عن عبد الأعلى بن أبي المساور عن المختار بن فلفل مثله لكن بن أبي المساور واه فالظاهر أن الصقر سمعه من عبد الأعلى أو بكر فجعله عن عبد الله بن إدريس ليروج له أوسها وإلا لو صح هذا لما جعل عمر الخلافة في أهل الشورى وكان يعهد إلى عثمان بلا نزاع والله المستعان.

الكتاب: لسان الميزان

المؤلف: ابن حجر العسقلاني

وقال أبو إسحاق الطالقاني، عن عمر بن هارون البلخي، قلت للصلت بن دينار: متى يجب الغسل؟ قال: إذا دخل أبو عطية قصر أبي رجاء، فقد وجب الغسل.

مات قريبا من سنة ستين ومئة (1).

روى له الترمذي وابن ماجة.

أخبرنا أحمد بن شيبان، قال: أنبأنا أبو عبد الله محمد بن معمر بن الفاخر.

واخته عائشة، وأبو مسلم المؤيد بن عبدالرحيم بن الاخوة قالوا: أخبرنا سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن النعمان الصائغ، قال: أخبرنا أبو بكر ابن المقرئ، قال: حدثنا إسحاق بن أحمد بن نافع الخزاعي، قال: حدثنا محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني، قال: حدثنا وكيع، عن الصلت بن دينار، عن عقبة بن صهبان، قال: سمعت عثمان يقول: " ما تمنيت ولا تغنيت ولا مسست ذكري بيميني منذ بايعت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير