تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

، حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد، حدَّثنا شُعْبة. وفي (3350) قال: أَخْبَرنا عبد الله بن محمد الأزدي، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، أَخْبَرنا جرير. وفي (4771) قال: أَخْبَرنا محمد بن المنذر بن سعيد، حدثنا عمر بن شبة بن عبيدة، حدثنا غندر، حدثنا شعبة.

كلاهما (شعبة، وجرير) عن منصور، قال: سمعت ربعي بن حراش، يحدث عن زيد بن ظبيان، فذكره.

- قال أبو عِيسَى الترمذيُّ: وهكذا روى شَيْبان، عن مَنْصور نحوَ هذا.

- وأخرجه أحمد 5/ 153 (21684) قال: حدَّثنا مؤمل، حدَّثنا سفيان، عن منصور، عن ربعي، عن رجل، عن أبي ذر، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إِنًّ اللهَ يُبْغِضُ ... فذكر الحديث.

- وأخرجه أحمد 5/ 153 (21683) قال: حدَّثنا عبد الملك بن عمرو. و"النَّسائي" في "الكبرى" 1317 قال: أخبرني محمد بن علي الرقي، قال: حدَّثنا محمد، وهو ابن يوسف الفريابي.

كلاهما (عبد الملك بن عمرو، والفريابي) قالا: حدَّثنا سفيان، عن منصور، عن ربعي بن حراش، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ:

إِنَّ اللهَ، عَزَّ وَجَلَّ، يُحِبُّ ثَلاَثَةً، وَيُبْغِضُ ثَلاَثَةً: يُبْغِضُ الشَّيْخَ الزَّانِيَ، وَالْفَقِيرَ الْمُخْتَالَ، وَالْمُكْثِرَ الْبَخِيلَ، وَيُحِبُّ ثَلاَثَةً: رَجُلٌ كَانَ فِي كَتِيبَةٍ، فَكَرَّ يَحْمِيهِمْ حَتَّى قُتِلَ أَوْ يَفْتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ كَانَ فِي قَوْمٍ فَأَدْلَجُوا، فَنَزَلُوا مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ وَكَانَ النَّوْمُ أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِمَّا يُعْدَلُ بِهِ فَنَامُوا، وَقَامَ يَتْلُو آيَاتِي وَيَتَمَلَّقُنِي، وَرَجُلٌ كَانَ فِي قَوْمٍ فَأَتَاهُمْ رَجُلٌ يَسْأَلُهُمْ بِقَرَابَةٍ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُ، فَبِخُلُوا عَنْهُ، وَخَلَفَ بِأَعْقَابِهِمْ فَأَعْطَاهُ حَيْثُ لاَ يَرَاهُ إِلاَّ اللَّهُ وَمَنْ أَعْطَاهُ.

ليس فيه: زيد بن ظبيان.

الكتاب: المسند الجامع

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[04 - 02 - 08, 11:42 م]ـ

وشكرا لك اخي الكريم

ـ[عبد المتين]ــــــــ[05 - 02 - 08, 12:02 ص]ـ

وسئل الدارقطني عن حديث زيد بن ظبيان عن أبي ذر قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ثلاثة يحبهم الله وثلاثة يبغضهم الله الحديث فقال يرويه منصور واختلف عنه فرواه شعبة وشيبان وغيرهما عن منصور عن ربعي عن زيد بن ظبيان عنأبي ذر وكذلك قال الأشجعي وأبو عامر عن الثوري غير أن في حديث شيبان عن زيد بن ظبيان أو غيره عن أبي ذر وقال مؤمل عن الثوري عن منصور عن ربعي عن رجل لم يسمه عن أبي ذر ورواه الأعمش عن منصور عن ربعي عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ذلك وأبو بكر بن عياش عن الأعمش ووهم والصواب حديث زيد بن ظبيان.

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[05 - 02 - 08, 06:40 ص]ـ

شكرا لك اخي الكريم

ـ[فراس الفارسي]ــــــــ[05 - 02 - 08, 01:56 م]ـ

بعض اهل العلم المعاصرين يقولون: إذا ضعف الامام الالباني حديث فلا تبحث عن صحته (أي الحديث)

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[05 - 02 - 08, 03:35 م]ـ

هذا غلو في الشيخ رحمه الله وهل هومعصوم من الخطا

ـ[فراس الفارسي]ــــــــ[07 - 02 - 08, 01:42 ص]ـ

صدقت يا أخي أبو محمد الغامدي

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[07 - 02 - 08, 12:06 م]ـ

شكرالك اخي الكريم

واضيف بانه كم من حديث رجع الشيخ عن تصحيحه اوتضعيفه وهذا من انصافه رحمه الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير