تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

طلب مساعدة رُوي حديث: ((كيف أصبحت يا حارث))

ـ[القوس]ــــــــ[09 - 02 - 08, 02:05 م]ـ

رُوي حديث: ((كيف أصبحت يا حارث)) من طرق عديدة مرسلة ومسندة، في أحد الطرق المرسلة زيد السلمي هو من أرسل الحديث، وقد جهدت في البحث عن ترجمة الرجل فلم أظفر بشيء فهل من معين بارك الله فيكم.

*********************************

أثر عبد الله بن الحسن بن الحسن لما تذاكر مع ربيعة الرأي السنن فقال رجل: ليس الناس على هذا فقال عبد الله ... الخ وفي آخره قول ربيعة: أشهد أن هذا كلام أبناء الأنبياء

هذا الأثر مروي في الفقيه والمتفقه للخطيب وفي تاريخ دمشق لابن عساكر وراوي القصة رجل يسمى عبد الله بن إسحاق الجعفري ولم أظفر له بترجمة فهل من معين.

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[10 - 02 - 08, 04:28 م]ـ

بخصوص الحديث الأول، المسألة مشكلة حقاً على حدود بحثي. ولكن دعنا نتعاون في ذلك.

أولاً: الذي نقل رواية الإرسال هو عبد الرزاق في تفسيره 3/ 234: عن الثوري عن عمرو بن قيس الملائي عن زيد السلمي قال: قال النبي للحارث بن مالك: كيف أصبحت ... الحديث

وذكر ابن الأثير في أسد الغابة وابن حجر في الإصابة والسخاوي في التحفة اللطيفة في ترجمة مالك بن الحارث أنه روى عنه زيد السلمي وغيره

فهل لديك موضع آخر لهذه الرواية المرسلة؟

يتبع ..

ـ[القوس]ــــــــ[12 - 02 - 08, 06:12 م]ـ

أولاً: جزاك الله خيرا على مداخلتك.

ثانياً: لا أعرف لهذه الطريق موضعاً غير ما ذكرته أنت آنفاً.

ثالثاً: في معرفة الصحابة لأبي نعيم رحمه الله (2/ 777) في ترجمة الحارث بن مالك رضي الله عنه أنه روى عنه زيد بن أسلم، وقد أشار المحقق في الهامش أن في بعض النسخ الخطية: زيد السلمي، وقد جال في عقلي أنه ربما كان الرجلان رجلاً واحد إما بالقول إن اسمه قد تصحف أو أن الراوي عنه نسبه نسبة خاصة، وقد راجعت ترجمة زيد بن أسلم فإذا هو قد توفي سنة ست وثلاثين ومائة كما في سير أعلام النبلاء (5/ 316)، وراجعت ترجمة عمرو بن قيس الملائي فإذا هو قد توفي سنة ست وأربعين ومائة كما في التهذيب للحافظ (3/ 300)، لكنني لم أجزم بشئ لا سيما وأنهم لم يذكرو في ترجمة الرجلين سماعهما من بعضهما. وإن كان السماع ممكناً.

ولذلك طلبتُ وأطلب العون

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[14 - 02 - 08, 12:29 م]ـ

أولاً: هناك ذكر في التراجم لزيد السلمي كما يلي:

التاريخ الكبير للبخاري: زيد السلمى عن ابى جعفر -قاله يزيد بن هارون عن ابى عبد الله الجعفي.

الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: زيد السلمى روى عن ابى جعفر محمد بن على روى عنه عمرو ابن شمر سمعت ابى يقول ذلك ويقول: هو مجهول.

الثقات لابن حبان: زيد السلمي يروى عن أبى جعفر محمد بن على روى عنه أبو عبد الله الجعفي

لسان الميزان لابن حجر: زيد السلمي عن أبي جعفر محمد بن علي مجهولان انتهى وقد ذكرهما بن حبان في الثقات وقال في الراوي عن عائشة روى عنه ابنه عمران بن زيد وفي الراوي عن أبي جعفر روى عنه عبد الله الجعفي.

الخلاصة أن زيداً هذا مجهول وربما هو مختلق من عمرو بن شمر الجعفي فقد اتهم بوضع الأحاديث للشيعة. والظاهر أنه ليس صاحب هذه الرواية المرسلة بدلالة عدم ذكر احد ممن ترجم له رواية عمرو بن قيس الملائي عنه ولا روايته عن الحارث بن مالك ولو بالإرسال، نعم ذكر الحافظ العلائي في ترجمة عمرو بن شمر الجعفي قال:

عمرو بن شمر قال بن أبي حاتم سألت أبي عن شيخ يحدث عنه هشيم يقال له أبو عبد الرحمن الجعفي يروي عن أبي عبد الرحمن السلمي فقال هو عمرو بن شمر ولم يلق أبا عبد الرحمن وهو مرسل قلت وعمرو هذا ضعيف جدا.

ولكن الظاهر أن أبا عبد الرحمن السلمي ليس زيداً هذا لأنه جهلّه في النقل السابق. والله أعلم

ثانياً: أما كون الراوي هو زيد بن أسلم كما ذكرت فهذا بعيد، لأسباب:

1 - لأن محقق كتاب معرفة الصحابة – كما ذكرت – نقل اختلاف النسخ في الاسم هل هو زيد السلمي أم زيد بن أسلم وهذا شك.

2 - أنه لا يعرف لعمرو بن قيس الملائي رواية عن زيد بن أسلم

3 - أن زيد بن أسلم عدوي قرشي وليس سلمياً

4 - لم يذكر ابن الأثير وابن حجر والسخاوي زيد بن أسلم في الراوي عن الحارث بن مالك.

يتبع إن شاء الله ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير