تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال أبونعيم رحمه الله في "الحلية" (ج1 ص219): حدثنا أبومحمد بن حيان حدثنا محمد بن الحسن الصوفي ثنا محمد بن منصور الطوسي ثنا حمزة ابن زياد الطوسي ثنا ثويب أبوحامد -قال: سألت عنه بقية فقال: هذا مرابط منذ ستين سنة- عن خالد بن معدان عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلّم: ((نعْم الرّجل أنا لشرار أمّتي)) فقالوا: فكيف أنت لخيارهم؟ قال: ((أمّا خيارهم فيدخلون الجنّة بصلاحهم، وأمّا شرارهم فيدخلون الجنّة بشفاعتي)).

الحديث أعاده أبونعيم (ج10 ص219) سندًا ومتنًا، وأخرجه الطبراني في "الكبير" (ج8 ص115)، وقال الهيثمي (ج10 ص377): رواه الطبراني في "الكبير" وفيه جميع بن ثوب (1) الرجبي -وهو بفتح الجيم وكسر الميم على المشهور، وقيل بالتصغير- قال فيه البخاري: منكر الحديث. وقال النسائي: متروك الحديث. وقال ابن عدي: رواياته تدل على أنّه ضعيف. وبقية رجاله رجال الصحيح. اهـ

والحديث بسند أبي نعيم فيه أيضًا حمزة بن زياد الطوسي، قال الذهبي: تركه أحمد وغيره، وقال ابن معين: ليس به بأس. قال مهنّأ: سألت أحمد عن حمزة الطوسي، فقال: لا يكتب عن الخبيث. اهـ المراد من "الميزان" وليس هو عند الطبراني من طريقه.

الحلية

وأما ثويب بالثاء.

فهو ثويب الكلاعي أبو حامد حدث عنه حمزة بن زياد الطوسي.

حدثنا إسماعيل بن العباس الوراق حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني حدثنا حمزة بن زياد الطوسي حدثنا ثويب أبو حامد الكلاعي عن خالد بن معدان عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " نعم الرجل أنا لشرار أمتي! قالوا: فكيف أنت لخيارها؟ قال: أما خيارهم فيدخلون الجنة بأعمالهم وأما شرار أمتي فيدخلون الجنة بشفاعتي ".

وثويب أبو رشيد شيخ من أهل حمص معروف بكنيته. حدثنا أبو عبد الله الفارسي محمد بن إسماعيل حدثنا أبو زرعة الدمشقي حدثنا أبو اليمان عن صفوان بن عمرو قال: اسم أبي رشيد ثويب.

حدثنا أبي رشيق حدثنا أبو بشر حدثنا إبراهيم بن يعقوب حدثنا يحيى حدثنا صفوان حدثني خالد بن صبيح الجبلاني عن ثويب أبي رشيد البكالي: أنهم أرادوه على الحقنة فكرهها.

وثويب يروي عن زيد بن ثابت حدثنا ابن مبشر حدثنا أحمد بن سنان حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن أبي الزناد عن أبي سلمة عن ثويب قال: ألقى البحر سمكا كثيرا ميتا فأمرنا بأكله فأتينا مروان نسأله فأرسل إلى زيد بن ثابت فقال: حلال فكلوه

الكتاب: المؤتلف والمختلف للدارقطني - المجلدان 1 - 2

574 - جميع بن ثوب السلمي ويقال جميع بالضم عن خالد بن معدان قال البخاري منكر الحديث وكذا قال الدارقطني وغيره وقال النسائي متروك الحديث قال بن عدي ثنا هنبل بن محمد الحمصي ثنا عبد الله بن عبد الجبار الخبايري ثنا جميع بن ثوب ثنا خالد بن معدان عن أبي أمامة مرفوعا أن عزير النبي كان من المتعبدين فرأى في منامه أنهارا جارية تطرد ونيرانا تشتعل ثم رأى في منامه قطرة من ماء وشرارة من نار فسأل ربه عن ذلك فقال هو ما مضى من الدنيا ثم ما بقي منها وبه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال لو جمع نار الدنيا لم تكن الا شرارة من شرار النار وبه نعم الرجل أنا لشرار أمتي يدخلون الجنة بشفاعتي وأما أخواني فيدخلون الجنة بأعمالهم

يحيى بن صالح ثنا جميع بن ثوب ثنا خلاد عن أبي أمامة مرفوعا طوبى لم رآني ولمن رأى من رآني قال بن عدي رواياته تدل على أنه ضعيف انتهى

الكتاب: لسان الميزان

المؤلف: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي

24803 - نعم الرجل أنا لشرار أمتى قيل يا رسول الله كيف أنت لخيارهم قال أما شرار أمتى فيدخلهم الله الجنة بشفاعتى وأما خيارهم فيدخلهم الله الجنة بأعمالهم (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى أمامة)

أخرجه الطبرانى (8/ 97، رقم 7483) قال الهيثمى (10/ 377): فيه جميع بن ثوب الرجبى قال فيه البخارى: منكر الحديث، وقال النسائى: متروك الحديث، وقال ابن عدى: رواياته تدل على أنه ضعيف وبقية رجاله رجال الصحيح. وأبو نعيم فى الحلية (10/ 219). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/ 249، رقم 6738).

اسم الكتاب: جامع الأحاديث

المؤلف: جلال الدين السيوطي

18518 - وعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:

نعم الرجل أنا لشرار أمتي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير