تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو مريم طويلب العلم]ــــــــ[15 - 02 - 08, 05:41 م]ـ

سلام عليكم،

فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،

أما بعد،

فقد قال عثمان بن سعيد الدارمي (في تاريخه عن يحيى بن معين):

774 - وسألته (قلت: يعني يحيى بن معين) عن مصعب بن ثابت: قلتُ: كيف حديثه؟ فقال: ضعيفٌ

(وهو في الجرح والتعديل 8/ 1407، والمجروحين لابن حبان 1068)

وقال معاوية بن صالح: سمعت يحيى بن معين، قال: مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير مدني ليس بشيء (الضعفاء لأبي جعفر العقيلي، 1778)

وقال أحمد بن حنبل: مصعب بن ثابت أراه ضعيف الحديث (العلل برواية عبد الله 3218، والجرح والتعديل 8/ 1407 والضعفاء للعقيلي 1778،)

وقال: لم أر الناس يحدثون عنه (ترجمته في الكامل 1842)

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم في الجرح والتعديل (8/ 1407):

سألت أبى عن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير فقال صدوق كثير الغلط ليس بالقوي يروى عنه إسحاق بن سليمان

وقال عبد الرحمن: سئل أبو زرعة عن مصعب بن ثابت فقال: ليس بقوي

قلت: السائل هو أبو سعيد البرذعي (سؤالاته، ص789، ط أم القرى 1426هـ)

وقال النسائي في كتاب قطع السارق باب 15: عقب الحديث:

4978 - .......

وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ وَمُصْعَبُ بْنُ ثَابِتٍ لَيْسَ بِالْقَوِىِّ فِى الْحَدِيثِ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ. تحفة 3082 - 91/ 8

وقال الحافظ ابن حجر في التقريب (6731 ط شاغف)

لين الحديث، وكان عابدا

وهذا القدر كافٍ إن شاء الله،

ـ[ابا عبدالعزيز]ــــــــ[15 - 02 - 08, 08:13 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي العزيز (أبومريم) و زادك من علمه وفقهك .. والى طريق الحق أرشدك .. كفيت و وفيت .. جعلها الله في ميزان حسناتك .. ونفع بعلمكم ..

ـ[أبو حاتم المقري]ــــــــ[17 - 02 - 08, 02:33 م]ـ

سلام عليكم و رحمة الله:

هذا "بحيث" في حال روايات هذا الحديث عساها تنفع بإذن العلي العظيم، مع التنبيه أننا لم نتوسع في الكلام على الرواة لظهور حال أكثرهم.

1 - حديث عائشة رضي الله عنها:

أخرجه أبو يعلى في مسنده (7/ 349) و الطبراني في الأوسط (1/ 275) و البيهقي في الشعب (4/ 334) و ابن عدي في الكامل (6/ 361): من طريق مصعب بن ثابت عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه (

قلت: منكر، تفرد به مصعب بن ثابت على ضعف فيه دون الكبار من أصحاب هشام، و هو ممن اعتُنيَ بحديثه.

نعم تابعه مالك فيما أخرجه البيهقي في الشعب (4/ 334) (أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو بكر بن أبي دارم الحافظ بالكوفة ثنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن المستلم ثنا مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري ثنا مالك بن أنس عن هشام بن عروة، به.

قلت: و هذا عن مالك باطل بالمرة، لعله من صنع أبي بكر بن أبي دارم: ترجمه في الميزان ترجمة سيئة تراجع هناك.

2 - حديث أبي هريرة رضي الله عنه:

أخرج ابن عدي في الكامل (6/ 289) و ابن الطبري اللالكائي في شرح أصول الاعتقاد (4/ 839): من طريق محمد بن عبد الرحمن حدثني أبي حدثني مالك حدثني أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني ولكن ما وقر في القلب وصدقته الأعمال والذي نفسي بيده لا يدخل عبد الجنة إلا بعمل يتقنه قالوا يا رسول الله ما يتقنه قال يحكمه).

قلت: باطل و لعله من صنع محمد بن عبد الرحمن بن مجبر فإنه يأتي بالمعضلات عن الأثبات، و لا يشك حديثيُُّ في وهاء هذا الحديث بهذا الإسناد عن مالك.

3 - حديث سيرين القبطية:

أخرج ابن سعد في الطبقات (1/ 143) و من طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (34/ 290) و الطبراني في الكبير (24/ 306): من طريق محمد بن عمر قال: حدثني أسامة بن زيد الليثي عن المنذر بن عبيد عن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت عن أمه سيرين قالت: حضرت موت إبراهيم فرأيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كلما صحت أنا وأختي ما ينهانا، فلما مات نهانا عن الصياح، وغسله الفضل بن عباس، ورسول الله، صلى الله عليه وسلم، والعباس جالسان، ثم حمل فرأيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على شفير القبر والعباس جالس إلى جنبه، ونزل في حفرته الفضل بن عباس وأسامة بن زيد، وأنا أبكي عند قبره ما

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير