تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عمر رحال]ــــــــ[26 - 02 - 08, 03:06 ص]ـ

س2: أين أجد مقولة الإمام أبو حامد الغزالي- رحمه الله - التي قال فيها: " إن بضاعتنا في الحديث مزجاة " و التي تدل على ضعفه في علم الحديث؟ وجزاك الله خيرًا ونفع بك.

جـ2: الحمد لله الهادي من استهداه طلباً لمرضاته. الواقي من اتقاه رَغَبَاً في جناته. والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خير رسله ودعاته.

وبعدُ: ...

ما نسب إلى أبى حامد الغزالي من قلة المعرفة بعلم الحديث، فقائل ذلك تلميذه القاضي أبو بكر بن العربي، فإنه مع تعظيمه لشيخه أبى حامد، كان يقول: شيخنا أبو حامد دخل في بطن الفلاسفة، ثم أراد أن يخرج منهم، فما قدر، وكان يذكر عنه أنه كان يقول عن نفسه: ((أنا مزجى البضاعة في الحديث)). فقد كان اعتماد أبى حامد وأكثر أهل طبقته من المتكلمين على كتاب ((فردوس الأخبار بمأثور الخطاب المخرج على كتاب الشهاب)) لأبي شجاع شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسرو الديلمي، وهو الذي اعتمد عليه في أحاديث كتابه ((إحياء علوم الدين))، لهذا كثرت موضوعاته ومناكيره. وقد حكوا: أنه في خاتمة عمره لازم حفظ ((الصحيحين))، ومات و ((صحيح البخارى)) على صدره.

ـ[عمر رحال]ــــــــ[26 - 02 - 08, 03:08 ص]ـ

س3: أوردوا في فضل شهر رمضان حديث ((سيد الشهور شهر رمضان)). فما حكم هذا الحديث؟.

جـ3: هذا الحديث ضعيف جداً. أخرجه البزار كما فى ((مجمع الزوائد)) (3/ 140)، والبيهقي ((شعب الإيمان)) (3/ 355،314/ 3755،3736)، وابن عساكر ((تاريخ دمشق)) (26/ 393:392) جميعاً من طريق خالد بن يزيد العمرى نا يزيد بن عبد الملك النوفلى عن صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار عن أبى سعيدٍ الخدرى أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: ((سيد الشهور شهر رمضان، وأعظمها حرمةً ذو الحجة)).

قلتُ: وهذا إسناد ضعيف جداً. يزيد بن عبد الملك النوفلى مجمع على ضعفه. قال البخاري ((التاريخ الكبير)) (8/ 348/3274): ((يزيد بن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي، يعد في أهل المدينة. يروى عن: سعيد المقبري، ويزيد بن خصيفة روى عنه: عبد العزيز الأويسي، ومعن. قال أحمد: عنده مناكير)). وقد ضعَّفه أبو حاتم اللرازى جداً، قال: ضعيف الحديث منكر الحديث جداً. وقال أبو زرعة: منكر الحديث. وقال النسائي: متروك الحديث. وقال يحيى بن معين والدارقطني: ضعيف. وقال ابن عدى: عامة ما يرويه غير محفوظ.

وإنما يصح هذا من قول ابن مسعود. أخرجه الطبراني ((الكبير)) (9/ 205/9000) قال: حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو نعيم ثنا المسعودي عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة قال قال عبد الله: سيد الشهور رمضان وسيد الأيام يوم الجمعة.

قلتُ: وهذا إسناد ضعيف منقطع، فإن أبا عبيدة بن عبد الله بن مسعود لم يسمع من أبيه، ولكنه توبع.

فقد أخرجه البيهقى ((شعب الإيمان)) (3/ 314/3638) من طريق سريج بن يونس ثنا ابن علية عن شعبة عن أبي إسحاق عن هبيرة بن يريم قال: قال ابن مسعود: (سيد الشهور شهر رمضان، وسيد الأيام الجمعة).

قلتُ: وهذا إسناد صالح في المتابعات، وهبيرة بن يريم الشيبانى، قال أبو بكر الأثرم سمعت أبا عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل يقول: هبيرة بن يريم لا بأس بحديثه، هو أحسن استقامة من غيره ممن تفرد بالرواية عنهم أبو إسحاق السبيعى.

ـ[عمر رحال]ــــــــ[26 - 02 - 08, 03:13 ص]ـ

س4: أوردوا في ثواب من فطَّر صائما حديث ((من فطر صائما على طعام وشراب من حلالٍ، صلَّت عليه الملائكة في ساعات شهر رمضان، وصافحه جبريل عليه السلام ليلة القدر))، ويبدو في ألفاظه نكارة وغرابة، فما حكم هذا الحديث؟.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير