تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قلت: أبو بكر بن أبي سبرة: قال عبد الله بن أحمد عن أبيه ليس بشيء كان يضع الحديث ويكذب، وقال البخاري ضعيف وقال مرة منكر الحديث وقال النسائي متروك الحديث وقال بن عدي عامة ما يرويه غير محفوظ وهو في جملة من يضع الحديث انتهى من التهذيب.

8 - عن محمد بن سيرين قال: (كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري أن لا يجالس صبيغاً وأن يحرم عطاءه ورزقه).

(ضعيف جداً):

عزاه علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي في (كنز العمال) [2/رقم:4174] إلى ابن الأنباري في (المصاحف)، وأخرجه من طريقه ابن عساكر في (تاريخ دمشق) [23/ص: 413] عن إسماعيل بن إسحاق القاضي نا محمد بن عبيد نا حماد بن زيد عن هشام عن محمد بن سيرين به.

وخولف محمد بن عبيد خالفه أبو الأشعث وعبيد الله بن عمر فروياه عن حماد بن زيد قال ثنا قطن بن كعب قال سمعت رجلاً من بني عجل يقال له فلان بن زرعة يحدث عن أبيه قال (رأيت صبيغ بن عسل بالبصرة كأنه بعير أجرب يجيء إلى الحلقة ويجلس وهم لا يعرفونه، فتناديهم الحلقة الأخرى عزمة أمير المؤمنين عمر فيقومون ويدعونه).

أخرجه اللالكائي في (شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة) [4/رقم: 1140]، وابن عساكر في (تاريخ دمشق) [23/ص: 413]، وعزاه السيوطي في (الدرر المنثور) [2/ص:153] لنصر المقدسي في (الحجة).

قلت: أبو الأشعث هو: أحمد بن المقدام قال الحافظ في التقريب: صدوق صاحب سنة.

قلت: هو عندي ثقة، وعبيد الله بن عمر هو: ابن ميسرة القواريري أبو سعيد البصري ثقة ثبت فتترجح روايتهما على رواية محمد بن عبيد وإن كان ثقة، بيد أن بها مبهماً ومجهولاً وهما: رجل من بني عجل يقال له فلان بن زرعة يحدث عن أبيه.

في الرَّجُلِ يَصُومُ تَطَوُّعًا ثُمَّ يُفْطِرُ:

9 - عَنِ الْحَسَنِ قال: (إذَا تَسَحَّرَ الرَّجُلُ فَقَدْ وَجَبَ عليه الصَّوْمُ فَإِنْ أَفْطَرَ فَعَلَيْهِ القضاء).

(ضعيف):

أخرجه ابن أبي شيبة في (المصنف) [2/رقم: 9096] قال حدثنا عَبَّادُ بن الْعَوَّامِ عن هِشَامٍ عَنِ الْحَسَنِ به.

وأخرجه بزيادة في (المصنف) [2/رقم: 9090] قال حدثنا عَبَّادُ بن الْعَوَّامِ عن هِشَامٍ عَنِ الْحَسَنِ قال: (إذَا تَسَحَّرَ الرَّجُلُ فَقَدْ وَجَبَ عليه الصَّوْمُ فَإِنْ أَفْطَرَ فَعَلَيْهِ القضاء وان هَمَّ بِالصَّوْمِ فَهُوَ بِالْخِيَارِ فَإِنْ شَاءَ صَامَ وَإِنْ شَاءَ أَفْطَرَ وَإِنْ سَأَلَهُ إنْسَانٌ فقال أَصَائِمٌ أنت فقال نعم فَقَدْ وَجَبَ عليه الصَّوْمُ إِلاَّ أَنْ يَقُولَ إنْ شَاءَ اللَّهُ فَإِنْ قال فَهُوَ بِالْخِيَارِ إنْ شَاءَ صَامَ وَإِنْ شَاءَ أَفْطَرَ).

قلت: تقدم الكلام على رواية هشام بن حسان عن الحسن أن فيها مقالاً.

10 - عن عَطَاءٍ وَمُجَاهِدٍ: (أَنَّهُمَا كَانَا إذَا زَارَا رَجُلاً أو دُعِيَا إلَى طَعَامٍ وَهُمَا صَائِمَانِ إنْ سَأَلَهُمَا أَنْ يُفْطِرَا افطرا كَانَا يَقُولاَنِ نَقْضِي يَوْمًا مَكَانَهُ).

(ضعيف):

أخرجه ابن أبي شيبة في (المصنف) [2/رقم: 9097] قال حدثنا عبد الرَّحِيمِ بن سُلَيْمَانَ عن عبد اللهِ بن مُسْلِمٍ عن عَطَاءٍ وَمُجَاهِدٍ به.

قلت: عبد الله بن مسلم هو: ابن هرمز المكي ضعيف.

ـ[أبو عبد الله المعتصم]ــــــــ[27 - 04 - 08, 09:17 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو علي المصراوي]ــــــــ[28 - 04 - 08, 02:13 ص]ـ

بارك الله فيك وزادك علما وعملا

ـ[أبو العباس السالمي الأثري]ــــــــ[28 - 04 - 08, 02:43 ص]ـ

وجزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم

ـ[أبو العباس السالمي الأثري]ــــــــ[28 - 04 - 08, 02:50 ص]ـ

11 - عن أبي عُقْبَةَ قال: (كان أبو هُرَيْرَةَ يَصُومُ الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسَ).

(ضعيف):

أخرجه ابن أبي شيبة في (المصنف) [2/رقم:9230] قال حدثنا عُثْمَانَ بن مُطَرِّفٍ عن ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عن أبي عُقْبَةَ به.

قلت: أبو عقبة هو: همام بن منبه: ثقة، وثابت لا يُسأل عنه، وعثمان بن مطرف نقل الحافظ في (اللسان) عن ابن حزم قوله فيه: ساقط.

قلت: له وجه آخر عن أبي هريرة:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير