تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل صح حديث «إن الله كتب الغيرة على النساء]

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[09 - 03 - 08, 02:48 م]ـ

هل صح هذا الحديث؟؟

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «

إن الله كتب الغيرة على النساء، والحياء على الرجال، فمن صبر منهن احتسابا كان له مثل أجر شهيد»

ـ[ربيع المغربي]ــــــــ[09 - 03 - 08, 04:56 م]ـ

السلام عليكم

في علل الحديث لإبن أبي حاتم ج1 ص 955 رقم 940:

وسألت أبي عن حديث رواه عبيد بن الصباح المقرئ، قال حدثنا كامل بن العلاء التيمي، عن الحكم بن عتيبة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس مع أصحابه إذ أقبلت امرأة عريانة، فقام إليها رجل من القوم، فألقى عليها ثوبا، وضمها إليه قال فتغير وجهه، فقال بعض أصحابه أحسبها امرأته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم أحسبها غيرة، إن الله عز وجل كتب الغيرة على النساء، والجهاد على الرجال، فمن صبر منهن احتسابا كان له مثل أجر شهيد

قال أبي هذا حديث منكر

وقال مرة أخرى هذا حديث موضوع بهذا الإسناد.

وعند العجلوني في كشف الخفاء ج1ص236 رقم 722:

(إن الله كتب الغيرة على النساء والجهاد على الرجال فمن صبر منهن كان لها مثل أجر الشهيد) قال في الأصل رواه الطبراني والبزار عن ابن مسعود قال كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أصحابه إذ أقبلت امرأة عريانة فقام إليها رجل من القوم فألقى عليها ثوبا وضمها إليه فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعض جلسائه حسبها امرأته فقال النبي صلى الله عليه وسلم أحسبها غيرى، إن الله كتب الغيرة - الحديث، قال البزار لا نعلمه إلا من حديث عبيد بن صباح الكوفي وليس به بأس لكن ضعفه أبو حاتم، لكن قال النجم وسنده جيد بعد أن عزاه للطبراني عن ابن مسعود أيضا بزيادة " إيمانا واحتسابا "، بعد " فمن صبر منهن ".

وعند السيوطي في جامع الأحاديث ج8ص109 رقم 6935:

إن الله كتب الغيرة على النساء والجهاد على الرجال فمن صبر منهن إيمانا واحتسابا كان لها مثل أجر شهيد (الطبرانى عن ابن مسعود)

أخرجه الطبرانى (10/ 87، رقم 10040). وأخرجه أيضا: البزار (4/ 308، رقم 1490) وقال: لا نعلمه يروى عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد. قال الهيثمى في المجمع (4/ 3209): فيه عبيد بن الصباح ضعفه أبو حاتم ووثقه البزار، وبقية رجاله ثقات. قال الحافظ فى الفتح (9/ 325): أخرجه البزار وأشار إلى صحته، ورجاله ثقات لكن اختلف فى عبيد بن الصباح منهم. وأخرجه القضاعى (2/ 169، رقم 1117)، وابن عدى (6/ 80، ترجمة 1615 كامل بن العلاء أبو العلاء التميمى الكوفى) وقال: فى بعض رواياته أشياء أنكرتها، ومع هذا أرجو أن لا بأس به.


تنبيه: في كل المتون لهذا الحديث وجدت "الجهاد على الرجال" وليس الحياء كما ذكرت أنت أخي إلا عند القضاعي في مسنده فقال:
أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عمر الشاهد، أبنا أحمد بن محمد بن زياد، ثنا أحمد بن حازم، ثنا عبيد بن الصباح، ثنا كامل، عن الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله كتب الغيرة على النساء، والحياء على الرجال، فمن صبر منهن احتسابا كان له مثل أجر شهيد»
وفي ظني أن كلمة الحياء هي وهم فجل الرواة على أنها الجهاد وليس الحياء بصرف النظر عن صحة الحديث من عدمه. هذا حسب علمي، والله أجل وأعلم.

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[09 - 03 - 08, 05:38 م]ـ
شكرا لك.وبارك الله فيك
فعلا انا نقلته عن القضاعي ولعل ماذكرت من أن كلمة الحياء هي وهم من بعض الرواة هو الصواب
لان اكثر الرواة على أنها الجهاد

ـ[عيد فهمي]ــــــــ[09 - 03 - 08, 06:39 م]ـ
قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة 813:
حديث منكر
وحديث يحكم عليه الألباني بالنكارة فانفض يدك منه

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[10 - 03 - 08, 02:31 م]ـ
شكرا لك.وبارك الله فيك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير