تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخبرنا أبو طاهر، نا أبو بكر، نا عيسى بن إبراهيم، نا ابن وهب، عن ابن لهيعة و سعيد بن أبي أيوب، عن عطاء بن دينار الهذلي:: (أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ثلاثة لا تقبل منهم صلاة، و لا تصعد إلى السماء، و لا تجاوز رؤوسهم، رجل أم قوماً و هم له كارهون، و رجل صلى على جنازة و لم يؤمر، و امرأة دعاها زوجها من الليل فأبت عليه.).

حديث رقم: 940

صحيح ابن خزيمة > كتاب الصلاة > باب نفي قبول صلاة المرأة الغاضبة لزوجها، وصلاة العبد الآبق

أنا أبو طاهر، نا أبو بكر، نا محمد بن يحيى، ثنا هشام بن عمار، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا زهير بن محمد عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله، قال:: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة ولا يصعد لهم حسنة. العبد الآبق، حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى ترضى، والسكران حتى يصحو.).

حديث رقم: 20449

مصنف عبد الرزاق > كتاب الجامع > باب الآبق من سيده

أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة يرويه قال:: (ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم: عبد أبق من سيده حتى يأتي فيضع يده في يده، وامرأة باتت [و] زوجها عليها غضبان في حقه عليها، ورجل أم قوماً وهم له كارهون.). حديث رقم: 1869

سنن البيهقي الكبرى > كتاب الصلاة > باب زوال العقل بالسكر لا يكون عذرا في سقوط الفرض عنه

أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أبو بكر محمد بن محمويه العسكري بالأهواز ثنا أبو الفضل جعفر بن محمد بن حماد القلانسي بالرملة ثنا هشام بن عمار ثنا الوليد بن مسلم ثنا زهير بن محمد عن محمد بن المنكدر عن جابر قال:: (قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ثلاثة لا تقبل لهم صلاة و لا تصعد لهم حسنة: العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم، و المرأة الساخط عليها زوجها، و السكران حتى يصحو.

تفرد به زهير هكذا.).

> كتاب الصلاة > باب ما جاء فيمن أم قوما و هم له كارهون

أخبرنا أبو زكريا يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى أنبأ أبو عبد الله محمد بن يعقوب ثنا محمد بن عبد الوهاب أنبأ جعفر بن عون أنبأ عبد الرحمن بن زياد (ح و أخبرنا) أبو الحسين بن الفضل القطان ببغداد و اللفظ له أنبأ عبد الله بن جعفر ث: (أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة: من يؤم قوماً و هم له كارهون، و رجل أتى الصلاة دباراً، قال: و الدبار أن يأتي بها بعد فوت الوقت، و رجل اعتبد محررة.

قال الشافعي في كتاب الإمامة في هذا الباب: يقال: لا تقبل صلاة من أم قوماً و هم له كارهون، و لا صلاة امرأة و زوجها عاتب عليها، و لا عبد آبق حتى يرجع. و لم أحفظه من وجه يثبت أهل العلم بالحديث مثله.

قال الشيخ و هذا الحديث بهذا المعنى إنما يروى بإسنادين ضعيفين، أحدهما مرسل، و الآخر موصول.).

حديث رقم: 5441

سنن البيهقي الكبرى > كتاب الصلاة > باب ما جاء فيمن أم قوما و هم له كارهون

أخبرناه أبو عبد الله الحافظ و أبو بكر بن الحسن القاضي قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو عتبة ثنا بقية ثنا إسماعيل عن الحجاج بن أرطاة عن قتادة عن الحسن قال:: (قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ثلاثة لا تجاوز صلاتهم رؤوسهم: رجل أم قوماً و هم له كارهون، و امرأة باتت و زوجها ساخط عليها، و ملوك فر من مولاه.).

حديث رقم: 5443

سنن البيهقي الكبرى > كتاب الصلاة > باب ما جاء فيمن أم قوما و هم له كارهون

و المحفوظ من حديث قتادة ما أخبرنا أبو الحسين بن بشران أنبأ إسماعيل الصفار ثنا أحمد بن منصور ثنا عبد الرزاق أنبأ معمر عن قتادة قال لا أعلمه إلا رفعه قال:: (ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم، عبد آبق من سيده حتى يأتي فيضع يده في يده، و امرأة بات زوجها غضبان عليها، و رجل أم قوماً و هم له كارهون. و روي أيضاً عن أبي غالب عن أبي أمامة و ليس بالقوي. و روي في الإمامة و المرأة عن عطاء بن دينار

عن النبي صلى الله عليه و سلم مرسلاً. و عن يزيد بن أبي حبيب عن عمرو بن الوليد عن أنس بن مالك يرفعه.).

شعب الايمان > التاسع و الخمسون من شعب الإيمان و هو باب في حق السادة على ال > التاسع و الخمسون من شعب الإيمان و هو باب في حق السادة على العبيد

أخبرنا ابن عبدان أنا أحمد بن عبيد نا أحمد بن علي الأبار نا هشام بن عمار نا الوليد بن مسلم عن زهير بن محمد عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال:: (قال النبي صلى الله عليه و سلم:

ثلاثة لا تقبل لهم صلاة ولا ترتفع لهم إلى السماء حسن العبد الأبق حتى يرجع إلى مواليه والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى والسكران حتى يصحو.).

رقم: 8727

شعب الايمان > الستون من شعب الإيمان و هو باب في حقوق الأولاد والأهلين

أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أنا أبو بكر بن محمويه نا جعفر بن محمد القلانسي نا هشام بن عمار نا الوليد بن مسلم نا زهير بن محمد عن محمد بن المنكدر عن جابر قال:: (قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

ثلاثة لا تقبل لهم صلاة و لا تصعد لهم حسنة العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه فيضع يده في أيديهم و المرأة الساخط عليها زوجها والسكران حتى يصحو.).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير