تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولعامر غير ما ذكرت من الأحاديث التي ينفرد بها ومع ضعفه يكتب حديثه

الطريق الثالث عن انس رواه الطبراني فى الدعاء 1/ 84قال

حدثنا المقدام بن داود ثنا حبيب كاتب مالك ثنا هشام بن سعد عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

إذا دعا العبد فرفع يديه فسأل قال الله عز وجل إني لأستحي من عبدي أن أرده

وهذا سند ضعيف جدا

حبيب كاتب مالك قال أحمد: ليس بثقة.

وقال ابن معين: كان يقرأ على مالك ويتصفح ورقتين ثلاثة فسألوني عنه بمصر، فقلت: ليس بشئ الميزان 1/ 452وقال ابن حبان فى المجروحين 1/ 265 كان يورق بالمدينة على الشيوخ، ويروى عن الثقات الموضوعات كان يدخل عليهم ما ليس من أحاديثهم.

وقال النسائى فى الضعفاء ص 34 متروك الحديث

هشام بن سعد ضعيف

قال أبو حاتم عن أحمد لم يكن هشام بالحافظ وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه هشام بن سعد كذا وكذا كان يحيى بن سعيد لا يروي عنه وقال أبو طالب عن أحمد ليس هو محكم الحديث وقال حرب لم يرضه أحمد وقال الدوري عن بن معين ضعيف وداود بن قيس أحب إلي منه وقال بن أبي خيثمة عن بن معين صالح وليس بمتروك الحديث وقال معاوية بن صالح عن بن معين ليس بذاك القوي وقال بن أبي مريم عن بن معين ليس بشيء كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه وقال العجلي جائز الحديث حسن الحديث وقال أبو زرعة محله الصدق وهو أحب إلي من بن إسحاق وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به هو ومحمد بن إسحاق عندي واحد وقال الآجري عن أبي داود هشام بن سعد أثبت الناس في زيد بن أسلم وقال النسائي ضعيف وقال مرة ليس بالقوي تهذيب التهذيب 11/ 37

ثالثا:حديث جابر بن عبد الله

اخرجه ابو يعلى 2/ 391 و الطبراي فى الاوسط5/ 31

وابن عدي فى الكامل 7/ 156من طريق حدثنا عبيد الله بن معاذ قال: ذكر أبي عن يوسف بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر بن عبد الله: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إن الله تعالى حي كريم يستحيي من عبده أن يرفع إليه يديه فيردهما صفرا ليس فيهما شيء

وجاء في الكامل شيء قال عبيد الله ولم اسمعه من أبي

وهذا سند ضعيف فيوسف بن محمد ضعيف

قال أبو زرعة صالح وهو أقل رواية من أخيه المنكدر بن محمد وقال أبو حاتم ليس بقوي يكتب حديثه وقال الآجري عن أبي داود ضعيف وقال النسائي ليس بثقة وقال الدولابي متروك الحديث وقال بن عدي أرجو أنه لا بأس به تهذيب التهذيب 11/ 371 وقال ابن حبان في المجروحين 3/ 136 يروى عن أبيه ما ليس من حديثه من المناكير التى لا يشك عوام أصحاب الحديث أنها مقلوبة، وكان يوسف شيخا صالحا ممن غلب عليه الصلاح حتى غفل من الحفظ والاتقان، فكان يأتي بالشئ على التوهم، فبطل الاحتجاج به على الاحوال كلها.

كما أنه مرسل بين عبيد الله وأبيه معاذ فهو لم يسمعه منه كما جاء في الكامل لابن عدى

ـ[أبو إسكينيد الليبي]ــــــــ[20 - 03 - 08, 12:10 ص]ـ

يا أخي أبو عبد الله الهلالي بارك الله فيك على هذا التخريج

ولكن مع ما ذكرت فالحديث بسنده عن سلمان الفارسي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - خرجه الإمام الترمذي في سننه الحديث رقم (3556) ... وصححه المحدث الألباني في بهذا السند في صحيح الترمذي الحديث رقم (3556)

وسمعته من شيخنا عبدالمالك الرمضاني الجزائري سدده الله.

وسمعته أيضاً من شيخنا علي حسن عبدالحميد الحلبي سدده الله.

وهؤلاء معروفون في علم الحديث

وبارك الله فيك ....

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال شيخنا المحدث الألباني رحمه الله:

"هؤلاء أهل أهواء ... يا أخي ... هؤلاء لا سبيل لنا أن نقف في طريقهم إلا أن ندعوا لهم فقط ... أفانت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين"

[محاضرة مفاهيم يجب أن تُصحح]

ـ[ابو عبد الله الهلالى]ــــــــ[20 - 03 - 08, 03:45 ص]ـ

[ quote= أبو إسكينيد الليبي;782058] يا أخي أبو عبد الله الهلالي بارك الله فيك على هذا التخريج

ولكن مع ما ذكرت فالحديث بسنده عن سلمان الفارسي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - خرجه الإمام الترمذي في سننه الحديث رقم (3556) ... وصححه المحدث الألباني في بهذا السند في صحيح الترمذي الحديث رقم (3556)

وفيك بارك

الترمذى اشار الى إعلال الحديث بقوله

هذا حديث حسن غريب وروى بعضهم ولم يرفعه 5/ 556

والشيخ الالباني ليس معصوما في حكمه على الحديث

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير