تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن حديث قراءة الإخلاص والمعوذتين ثلاثا بعد الفجر والمغرب]

ـ[عبدالعزيز بن حمد]ــــــــ[25 - 03 - 08, 11:25 ص]ـ

سؤال عن حديث قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاثا دبر صلاة الفجر والمغرب -على أنها من الأذكار بعد الصلاة؛ لا على أنها من أذكار الصباح والمساء-:

أيها الأكارم اسأل عن حديث -أظن أن لفظه هكذا-: "أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كان يقرأ دبر صلاة الفجر والمغرب بقل هو الله أحد والمعوذتين ثلاثا"؟

سألت: فقيل روي عن جابر وأبي هريرة وثالث

وهو في السنن، وعند الطبراني.

وعلى بحثي القاصر لم أجده.

ـ[ابو محمد الغامدي]ــــــــ[25 - 03 - 08, 03:49 م]ـ

اخي الكريم وردت الاحاديث التالية

عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (قُلْ: " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ "، وَالمُعَوِّذَتَيْنِ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ)

رواه الترمذي (حديث رقم/3575 ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) وأبو داود (رقم/5082). قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه. وصححه النووي في "الأذكار" (ص/107)، وابن دقيق العيد في "الاقتراح" (ص/128)، وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/ 345)، والألباني في "صحيح الترمذي".

ولكن ينتبه إلى أن قوله صلى الله عليه وسلم: (حين تمسي وتصبح) يفيد انها من اذكار الصباح والمساء فلو قرأ المسلم هذه السور الثلاثة بعد الفجر إلى طلوع الشمس، ومن بعد العصر إلى غروب الشمس، تحقق له فضلها إن شاء الله.

وتقر المعوذتين دبر كل صلاة

لما رواه عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: (أَمَرَنِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، أَنْ أَقْرَأَ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فِي دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ)

أخرجه أحمد في "المسند" (4/ 155) وأبو داود في "السنن" (1523)، والنسائي في "السنن" (رقم/1336)، وصححه الحاكم وقال: على شرط مسلم. وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما، وابن تيمية وابن مفلح والذهبي في "ميزان الاعتدال" (4/ 433) والألباني في صحيح أبي داود والشيخ مصطفى العدوي في صحيح الأذكار.

ـ[عبدالعزيز بن حمد]ــــــــ[29 - 03 - 08, 12:10 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي/ (ابو محمد الغامدي)

لكن ليت أحد الإخوة يفيد أكثر من ناحية كونها سنة متعلقة بصلاة الفجر والمغرب تقال دبرهما ثلاثا؟

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[23 - 05 - 08, 07:19 ص]ـ

قال الشيخ سليمان العلوان عن حديث قراءة المعوذات الثلاث ثلاث مرات بعد الفجر والمغرب فقال ضعيف والثابت مرة واحدة

والله اعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير